DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أمانة الشرقية: مناقشة خطة معالجة التشوه البصري وبرنامج تحسين المشهد الحضري

أمانة الشرقية: مناقشة خطة معالجة التشوه البصري وبرنامج تحسين المشهد الحضري
أمانة الشرقية: مناقشة خطة معالجة التشوه البصري وبرنامج تحسين المشهد الحضري
أمين المنطقة الشرقية م.فهد بن محمد الجبير يرأس الاجتماع الدوري لمجلس المنطقة - اليوم
أمانة الشرقية: مناقشة خطة معالجة التشوه البصري وبرنامج تحسين المشهد الحضري
أمين المنطقة الشرقية م.فهد بن محمد الجبير يرأس الاجتماع الدوري لمجلس المنطقة - اليوم

أكد أمين المنطقة الشرقية م.فهد بن محمد الجبير، على كافة الإدارات والبلديات بالتركيز على الجودة والسرعة في أعمال المعالجة لحفر الشوارع، والأعمال التي تنفذ لمعالجة التشوهات البصرية.
جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم الثلاثاء 7/04/1444هـ، الاجتماع الدوري، لمناقشة خطة معالجة التشوه البصري وبرنامج تحسين المشهد الحضري، خلال الربع الرابع للعام 2022م، ومؤشرات القياس لأداء البلديات، والتي تهدف لضمان معالجة التشوه البصري في المنطقة، في مقر الأمانة.

رفع وتيرة العمل والتفاعل مع كافة البلاغات

في بداية الاجتماع، ثمن الجبير جهود البلديات، مشددا على رفع وتيرة العمل والتفاعل مع كافة البلاغات، عقِب ذلك اطلع على عرض وكالة التعمير والمشاريع، لأعمال غرفة عمليات تحسين المشهد الحضري ونسب الإنجاز لشهر أكتوبر، حيث أقيمت ورشة تدريبية بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية "هدف" عبر برنامج تمهير، بعنوان المراقب المجتمعي.

ويختص برصد ومتابعة معالجة عناصر التشوه البصري، والتعريف بمفهوم التشوه البصري وتوجيه المراقبين إلى البلديات، كما استعرضت مشاركة الأمانة في الخطة الوطنية للمعالجات الفورية، من خلال عدد من العناصر، حيث عولجت منذ 10 سبتمبر، 3321 مترا طوليا للمباني تحت الإنشاء، وأزيل 103181 متر مكعب مخلفات بناء، ومعالجة 1169 من الحواجز الخرسانية.

وتضمنت الخطة الوطنية لمعالجة التشوهات البصرية، عبر منصة تحسين المشهد الحضري لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، البلديات المشاركة، والعناصر المستهدفة، وكذلك المشاريع لكل عنصر مستهدف.

 الجبير خلال الاجتماع مع منسوبي الإدارات والبلديات عن بعد - اليوم

استعراض إنجازات الأمانة

واستعرضت إنجازات الأمانة لشهر أكتوبر، أبرزها إصلاح 22149 مترا مربعا من حفر الشوارع، ودهان 98577 مترا طوليا من الأرصفة، وإزالة 171230 متر مكعب من مخلفات البناء والهدم، وإصلاح 70 من محولات الكهرباء، وإزالة 642 لوحة دعائية مخالفة، وإصلاح وتأهيل 8034377 مترا مربعا من الحدائق وملاعب الأطفال، وإزالة 1733 من التحويلات والحواجز الخرسانية.

وجرى إصلاح 47 من وجهات المباني والمحلات، ومعالجة وضع 13032 من حاويات النظافة داخل الأحياء، وإزالة 1312 حوشا واستراحات ومخيمات عشوائية، وإزالة 345 مظلة وهنجر مخالف داخل الأحياء، وتنسيق وزراعة 720935 من الأشجار والورود، ومعالجة وضع 145 من الباعة الجائلين، وإصلاح 20003 أمتار مربعة من تآكل الأرصفة المتهالكة، وإزالة 6041 مترا مربعا من الكتابات المشوهة للمظهر العام، وإزالة 772 من السيارات التالفة والمهملة، وإصلاح 440 لوحة إرشادية لأسماء الشوارع وأرقام المباني، وإصلاح 1556 عمود إنارة متهالكا، بعدها استعرضت جهود الرقابة خلال أسبوع، وبلاغات مركز 940 خلال الفترة من 01/01/2022م إلى 31/10/2022م.

عرض جهود وكالة التحول الرقمي والمدن الذكية

كما عرضت وكالة التحول الرقمي والمدن الذكية جهودها، منها إحصائيات نظام المعاملات الإدارية، وإجمالي المعاملات المنجزة في الأمانة منذ بداية إطلاق النظام، ووصل إجمالي عدد المعاملات الإلكترونية خلال الفترة 20/03/1444هـ، إلى 26/03/1444هـ، إضافة إلى عدد من التحديثات للنظام ، كما تم استعرضت الخدمات التي تم استحداثها على تطبيق رقمي خدمة العملاء، والذي احتوى على من الخدمات، منها خدمة المواعيد، ورحلة المستفيد خلال الخدمة، والتي تهدف إلى خدمة المستفيدين من الخدمات البلدية التي تقدمها الأمانة، إضافة إلى عدد من الخدمات، كما استعرضت إحصائيات مركز الاتصال، ومؤشرات الأداء لمركز خدمة المستفيدين.
بعدها استعرض الجبير إنجازات معالجة التشوه البصري، لبلدية اللهابة، وبلدية جوف بني هاجر، وتمثلت في مخلفات البناء والهدم، وإزالة الكتابات المشوهة، ورفع السيارات التالفة، ومعالجة حاويات النظافة، ودهان برودرات الأرصفة والخطوط الطولية، وتحسين مظهر حواجز الحفريات، ومعالجة حفر الشوارع والتشققات، وصيانة أعمدة الإنارة والفوانيس، وإصلاح الإنترلوك وبلاط الأرصفة المتهالكة.
واختتم الاجتماع بتوصياته التي تضمّنت تكثيف الجهود لمعالجة التشوهات البصرية، وتسريع آلية الأعمال الجاري تنفيذها للانتهاء منها، ومتابعتها وتطبيق معايير الجودة في المعالجة.