DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«رايتك وردية» تختتم شهر التوعية بسرطان الثدي

«رايتك وردية» تختتم شهر التوعية بسرطان الثدي
«رايتك وردية» تختتم شهر التوعية بسرطان الثدي
سرطان الثدي أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال - أرشيفية
«رايتك وردية» تختتم شهر التوعية بسرطان الثدي
سرطان الثدي أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال - أرشيفية

اختتمت صحة الشرقية فاعليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي «رايتك وردية» التي دشّنها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، تحت شعار «الكشف المبكر أمان واطمئنان».

استهدفت «رايتك وردية» مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، لتوعية أفراد المجتمع بسرطان الثدي، وطرق الوقاية منه، وحثّ النساء على الكشف المبكر والتشجيع على إجرائه، أيضًا تصحيح المفاهيم الخاطئة ونشر المعلومات الصحية السليمة.

وانطلقت حملة التوعية بسرطان الثدي مع بداية شهر أكتوبر، بمشاركة 35 جهة حكومية وخاصة وغير ربحية، تعاونت معها بتقديم محاضرات وأركان توعوية لمنسوبيها في مقرات عملها، بالإضافة إلى توزيع 10 آلاف منشور على المحال التجارية والأماكن العامة، ومشاركة 470 متطوعا ومتطوعة.

شهر أكتوبر يُعد شهر التوعية بسرطان الثدي، إذ تقام فعاليات عالمية ومحلية لتوعية النساء بعوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي، وطرق الوقاية منه، وأهمية الكشف المبكر.

62% من السعوديات يؤكدن أن الجهود المبذولة في التوعية بسرطان الثدي ممتازة - مشاع إبداعي

قصص الإصابة والتعافي

خلال الحملة تم تركيب 50 لوحة، وتفعيل 200 شاشة إلكترونية في الطرق الرئيسية والمستشفيات والأسواق العامة، كما استقطب عددا من المتعافيات من سرطان الثدي، لتقديم النصح والإرشاد من خلال استعراض قصص الإصابة والتعافي، وحث النساء على الفحص المبكر.

فيما اختتمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الجوف فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر لسرطان الثدي «رايتك وردية» التي استمرت طيلة شهر أكتوبر.

100 راية وردية من المنطقة الأثرية بسكاكا

أطلقت «الشؤون الصحية» خلال الحملة 100 راية وردية من المنطقة الأثرية بسكاكا كدعوة للسيدات للكشف المبكر، إضافة إلى تركيب 40 لوحة، وتفعيل 250 شاشة إلكترونية في الطرق الرئيسية والمستشفيات والأسواق العامة، كما تفاعلت الجهات عدد من الجهات الحكومية والخاصة بالمنطقة لتكتسي باللون الوردي.

كما أنهت الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني في الرياض والكليات التقنية للبنات التابعة لها، حملتها التوعوية بسرطان الثدي، التي تزامنت في أكتوبر الجاري، تحت شعار «رايتك وردية».

وركزت الحملة على التعريف بسرطان الثدي والفحص المبكر، مستهدفة بذلك منسوبي الكليات التقنية بالمنطقة، من خلال إقامة عدد من المحاضرات التوعوية والبنرات، إضافة إلى شاشات عرض ومواد إعلامية، وإضاءة مبنى الإدارة باللون الوردي تزامنا مع الحدث.

مبادرات الفحص المبكر تزيد نسبة الشفاء من سرطان الثدي - اليوم

مبادرة توعوية لتمديد الفحص بأشعة الماموغرام

نظمت القطاعات الصحية من المستشفيات والمراكز حملات مكثفة للتوعية، مشيرة إلى إطلاقها مبادرة توعوية لتمديد الفحص بأشعة الماموغرام خلال الفترة المسائية، إلى جانب تنفيذها جولات ميدانية توعوية في مواقع مختلفة.

تقدم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه

سرطان الثدي يعد أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين النساء بعد سرطان الجلد، ويصيب سرطان الثدي كلا من الرجال والنساء، لكنه أكثر شيوعا بين النساء، إذ تصاب واحدة من بين كل 12 امرأة بسرطان الثدي.

ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث على إحداث تقدم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه، وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة للمرضى.

وقل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلك في الأغلب إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واتباع طريقة علاج جديدة تراعي حالة كل مريض، والارتقاء بمستوى فهمنا لطبيعة هذا المرض.