DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الشتاء ينعش مبيعات «بيوت الشعر» بحفر الباطن

تصدير 10 آلاف للكويت وقطر سنويا.. والأسعار تصل لـ 60 ألف ريال

الشتاء ينعش مبيعات «بيوت الشعر» بحفر الباطن

على مشارف دخول فصل الشتاء، الذي ترتبط به الطلعات البرية والتخييم، تشهد عاصمة الربيع حفر الباطن، التي تضم أكبر سوق لبيوت الشعر والخيام على مستوى المملكة والخليج، نشاطا متزايدا للمحال المتخصصة في هذا القطاع، استعدادا لاستقبال الزائرين من المملكة ودول الخليج، وتعد دولتا قطر والكويت من أكبر زوار بيوت الشعر بالمحافظة، فيما تصل أسعار الخيام المجهزة بالواجهات الزجاجية لـ 60 ألف ريال، بينما يتم تصدير من 8 - 10 آلاف بيت شعر بمقاسات مختلفة، لكل من قطر والكويت.

توافد خليجي
وذكر المواطن ظاهر غريب، أن حفر الباطن تشتهر بالمحلات المتخصصة في بيع بيوت الشعر، ونلاحظ توافد الأخوة الخليجيين إلى جانب أبناء مناطق المملكة المختلفة، للمحال، تزامناً مع بداية فصل الشتاء، ومتوسط الأسعار للعائلة المكونة من 6 - 9 أشخاص، تتراوح مابين 2 - 4 آلاف ريال، وهي كفيلة بشراء بيت شعر لقضاء وقت ممتع للتخييم بفصل الشتاء طوال الـ 4 أشهر.
وقال مشعل العنزي، إن بيت الشعر الذي يخيم به خلال فصل الشتاء، تصل قيمته لـ 15 ألف ريال، وذلك بحسب عدد الأفراد المخيمين، وتتراوح أسعار البيوت من 3 - 7 آلاف ريال، وتختلف الأسعار أيضاً بحسب التجهيزات، إذ تصل لأكثر من 25 ألف ريال.
أسعار معتدلة
وأوضح عبدالرحمن العنزي، أن سوق الخيام بالمحافظة يشهد اعتدالا بالأسعار، ووصلت قيمة بيوت الشعر ما قبل الموسم لـ 7000 ريال، وهو مناسب جدا، مشيرا إلى أنه اشترى البيت بسعر 5 آلاف ريال.
وقالت زويدة طلب: أتيت هنا للسوق الشعبي لشراء مستلزمات لبيت الشعر في منزلي، مشيرة إلى أن بيوت الشعر، من العادات والتقاليد الملازمة لرائحة الشتاء، وتعد موروثا يتطلب المحافظة عليه.
جودة معروفة
ومن دولة الكويت، قال محمد الشمري، إن ما يميز سوق الخيام بمحافظة حفر الباطن، «الجودة» التي يبحث عنها الجميع، ومعروف لدى الخليجيين بأن الخيام وبيوت الشعر بسوق حفر الباطن ذات جودة عالية، والأمر المهم، أننا وجدنا فرقا بالأسعار، يتراوح ما بين 1100 - 1200 ريال.
وذكر المواطن الكويتي غانم الطوالة، أن خيام حفر الباطن، تتميز بمواصفات هي الأفضل، وذات جودة عالية، ومناخنا بدولة الكويت شديد البرودة، إضافة إلى الرياح والأمطار، وجميع هذه العوامل البيئية تتطلب اختيار خامات جيدة، وبمواصفات متميزة.
واجهات زجاجية
وبين المستثمر وصاحب إحدى شركات بيوت الشعر، مقبل الغاطي، أن الجميع يعرف جودة بيوت الشعر بحفر الباطن، وهنالك منافسة بين ملاك المحلات لتوفير أجود المنتوجات وأجملها وأكملها زينة، وبما أننا مقبلون على الموسم، يأتي إلينا بعض الزبائن، لطلب تحديث لبيوت الشعر، لتكون بواجهة زجاجية بمواصفات معينة تقاوم أشعة الشمس والأمطار والحرارة، من مادة «بي في سي» المقاومة للحرارة والماء وأشعة الشمس الضارة، تتراوح الأسعار لمثل هذه التجهيزات من 40 - 60 ألف ريال.
نسب التصدير
وأضاف: تنقسم البيوت إلى نوعين أبيض وأسود، والأبيض سعره أعلى، ويشهد الموسم الجاري، إقبالا على الشعر الأبيض، فيما يتم تصدير من 8 - 10 آلاف بيت بمقاسات مختلفة، إلى كل من الكويت وقطر، أما بالنسبة إلى الداخل بالمملكة فيتعدى الطلب 20 ألف بيت شعر سنويا، مشيرا إلى أن عمليات التصدير تضم أيضا الأردن والعراق والمغرب وتونس والجزائر، ولكن بنسب قليلة.
وقال المستثمر عبدالحميد العنزي، إن المحافظة تشهد إقبالا متزايدا، خصوصا مع مهرجان الإبل الذي تنظمه أمانة حفر الباطن، مشيرا إلى تزايد الطلب على التجهيز الكامل، للمناسبات الرسمية والتي تقام بالبر أو المناسبات العائلية. وأضاف: يتفاوت السعر حسب المساحة، ولدينا أصغر من 20 مترا، حسب احتياج العميل، والخيام هي تأتي مؤثثة بالكامل مع الإنارات والكهرباء ودورات المياه والمطابخ، ويصل بعضها بالشهر ليتجاوز 80 ألف ريال، و1500 لليوم الواحد.