DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

منها أعمدة الرجاجيل.. أبرز المعالم والأنشطة السياحية بالجوف التاريخية

منها أعمدة الرجاجيل.. أبرز المعالم والأنشطة السياحية بالجوف التاريخية

تقع منطقة الجوف في شمال المملكة، وتتميز بجغرافيتها الفريدة التي تتكون من الوديان والسهول متفاوتة العمق والارتفاع، وتمثل أقدم مكان مأهول في شبه الجزيرة العربية، وعُثر فيها على آثار لبعض الحضارات القديمة كالحضارة الآشورية، لذلك فهي تتميز بتراثها الثقافي وتاريخها العريق.

وهذه أبرز المعالم السياحية بالجوف:

قلعة مارد (ميزان مارد):

تُعرف أيضًا باسم ميزان مارد، وهي قلعة عسكرية تقع في دومة الجندل، ويعود تاريخها إلى قرون عدة قبل العصر الإسلامي، وبُنيت لحماية المنطقة من هجمات العدو.

وتقع القلعة على هضبة صخرية ويبلغ ارتفاعها نحو 620 مترًا فوق مستوى سطح البحر، كما بُني سوق تراثي ومطعم ومقهى تقليدي في محيط القلعة، لذلك لا تفوت فرصة زيارتها لإلقاء نظرة خاطفة على العصور القديمة والثقافة التاريخية العربية.

بحيرة دومة الجندل:

بحيرة اصطناعية وتعتبر أكبر بحيرة في شبه الجزيرة العربية، وهي وجهة شهيرة للغاية تمتد على مساحة مليون متر مربع وبعمق 15 مترًا، وتتوفر بها عديد من الرياضات المائية كالتزلج على الماء وركوب القوارب السريعة.

كما تُقام بها مسابقات الإبحار، وتعتبر وجهة مثالية للرحلات العائلية وحفلات الشواء، ومشاهدة مشهد غروب الشمس الخلاب.

زيارة مزارع الزيتون:

تمثل هذه المنطقة موطنًا لأكبر مزرعة زيتون حديثة في العالم وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث تنتج أكثر من 5 ملايين شجرة زيتون ونحو 15 ألف طن من زيت الزيتون سنويًا.

كما يُقام فيها في شهر يناير من كل عام مهرجان الزيتون الذي يستمر لمدة أسبوعين، ويشمل فاعليات عدّة ثقافية واجتماعية وترفيهية وتعليمية، بما فيها مسابقات فنية وندوات حول زراعة الزيتون.

أعمدة الرجاجيل:

وهي عبارة عن تشكيلة تفوق الـ 50 مجموعة من الأحجار المتراصة المنحوتة من حجر المغرة الرملي، وأعتُقد قديمًا أن هذه الأحجار القديمة لها وظائف فلكية، وتمثل هذه المنطقة رحلة مذهلة في أسرار شبه الجزيرة العربية القديمة.

كما اكتُشف فيها حفريات عن مجمع جنائزي ضخم إلى جانب أدوات ومواد تشير إلى أن تاريخ الموقع يعود إلى الألفية الخامسة أو السادسة قبل الميلاد.

قلعة زعبل:

تتكون قلعة زعبل من مبانٍ يعود تاريخها إلى حضارة الأنباط، وبُني هيكلها الحاليّ منذ أكثر من 200 سنة، وتقع على قمة جبل إلى الشمال من سكاكا، فوق نظام آبار أرتوازي كان يزود سكان المدينة بالمياه العذبة لقرون، ووتتصل أبراج القلعة الأربعة بجدار واحد لتوفر إطلالة بانورامية استثنائية على المدينة.

تذوق أطباق الجوف الشعبية الشهية:

تتميز منطقة الجوف بثراء تاريخها الظاهر في أطباقها الشعبية، التي تتنوع بين المنسف المكون من لحم الضأن المقدم مع الأرز بالكركم وُمزين بالصنوبر واللوز، وطبق البكيلة المصنوع من التمر السكري والسمنة ويُفضل تناوله في الشتاء، والجريش المصنوع من القمح المطحون مع البصل المكرمل والزبادي واللحم.

وطبق الشيش برك المكون من اللحم المفروم المطهو مع الحليب والعجين والمبهّر بالثوم والكزبرة والصنوبر، والحميس الذي يُعد من ألذ الأكلات السعودية، والمصنوع من اللحوم المحضرة مع البصل والبهارات المحلية الشهية.