DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مركز الملك سلمان للإغاثة.. مساعدات ومشاريع إنسانية لا تتوقف

مركز الملك سلمان للإغاثة.. مساعدات ومشاريع إنسانية لا تتوقف

تتواصل المساعدات والمشاريع الإنسانية التي يقدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إلى الأشقاء في كل مكان، فقد وزع فريق المركز أمس 530 حقيبة إيوائية للمتضررين من الفيضانات في منطقة جامشورو بإقليم السند بجمهورية باكستان الإسلامية، استفاد منها 3.710 أفراد.

وتأتي هذه الجهود ضمن أعمال الجسر البري الإغاثي السعودي الذي وجّه به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لدعم الشعب الباكستاني الشقيق عقب موجة السيول والأمطار الغزيرة التي اجتاحت عددًا من المدن والأقاليم.

كما دشن المركز أمس الأول، المشروع الطبي التطوعي لجراحات القلب والقسطرة للأطفال في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، المنفذ خلال الفترة من 21 حتى 29 أكتوبر 2022 م، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي.

وقام الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز حتى الآن بإجراء 6 عمليات قلب مفتوح و 20 عملية قسطرة، تكللت جميعها بالنجاح التام، ويأتي المشروع امتدادًا للمشاريع الطبية التطوعية التي ينفذها المركز بمختلف التخصصات لمساعدة الأفراد والأسر من ذوي الدخل المحدود في الدول ذات الاحتياج.

وقدّم مشروع تشغيل مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل في محافظة عدن خدماته الطبية المتنوعة لـ204 مستفيدين ممن فقدوا أطرافهم من أبناء الشعب اليمني الشقيق خلال شهر سبتمبر 2022 م؛ وذلك بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة.

تخفيف معاناة الشعب اليمني

جرى خلال المشروع تقديم 619 خدمة، حيث بلغت نسبة الذكور 68% ونسبة الإناث 32%، بينما شكّلت نسبة النازحين 38% والمقيمين 62% من إجمالي المستفيدين، فيما تم تصنيع وتركيب وتأهيل الأطراف الصناعية لـ 48 مريضًا شملت تسليم وقياس وصيانة الأطراف الصناعية، كما تم تقديم خدمات العلاج الطبيعي، وتنوعت بين جلسات العلاج الفيزيائي والاستشارات التخصصية استفاد منها 156 مريضًا، وذلك امتدادًا للمشاريع الإنسانية التي تقدمها المملكة ممثلةً بالمركز لرفع إمكانات القطاع الصحي والمحاولة من تخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق.

وقدمت عيادات مركز الجعدة الصحي في مديرية ميدي بمحافظة حجة اليمنية خدماتها العلاجية لـ21.367 مستفيدًا خلال شهر سبتمبر 2022م، وذلك بدعم من المركز.

وراجع عيادة الطوارئ 2.550 مستفيدًا، وعيادة الباطنية 1.231 مستفيدًا، وعيادة الصحة الإنجابية 532 مستفيدًا، وقسم الجراحة والتضميد 229 مستفيدًا، وعيادة المصابين بالأوبئة 1.603 مرضى، فيما راجع عيادة الأطفال 398 طفلاً، وصرفت الأدوية لـ6.493 فرداً، وقسم الأشعة 363 فردًا، كما أجري 1.273 فحصًا مخبريًا، في حين راجع قسم التوعية والتثقيف 6.600 فرد، وقسم الإحالة الطبية 38 مستفيدًا، وقسم خدمات التوليد 57 فردًا. وفي مجال الخدمات المرافقة راجع قسم الخدمات التمريضية 1.776 فردًا، وقسم نقل الدم 9 مستفيدين، فيما جرى تنفيذ 9 نشاطات للتخلص من النفايات.

مشروع الإمداد المائي

واصل المركز تنفيذ مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، وجرى خلال شهر سبتمبر 2022م، ضخ 1.575.000 لتر من المياه الصالحة للاستخدام المنزلي، وضخ 1.575.000 لتر من المياه الصحية للخزانات، وتنفيذ 105 نقلات لإزالة المخلفات من مخيمات النازحين، وإجراء 3 حملات نظافة في المخيمات، فضلاً عن إجراء 67 عملية تجفيف لمياه الصرف الصحي، وصيانة 15 حمامًا، وتوزيع 1.000 حقيبة نظافة شخصية، إضافة إلى فحص جودة المياه، استفاد من تلك الخدمات 9.800 فرد.

وسلّم بمدينة عدن أدوات المهنة للمستفيدات من مشروع دعم وتمكين الشباب والشابات لتحسين سبل العيش، الذي اختتم فعاليات التدريب لمرحلة الشابات ومعيلات الأسر أمس الاثنين، واستهدف المشروع ضمن أنشطته تدريب 90 شابة ومعيلة أسر من محافظة عدن على مهارات حرفية ومهنية في مجالات الخياطة والتطريز والكوافير والتجميل وصناعة الكعك والمعجنات، فيما تتضمن الأدوات المقدمة للمستفيدات أبرز المكونات الأساسية لإطلاق المشروع الخاص.

يشار إلى أن المشروع يستهدف أكثر من 1.250 شابا وشابة موزعين على ثمان محافظات يمنية، وتمكين المستفيدين من الاعتماد على الذات وتحسين سبل المعيشة لديهم و بما يخلق أثر إيجابي وملموس في تعزيز جهود التنمية المستدامة.

واحتفل المركز في محافظة عدن، باليوم العالمي للعصا البيضاء المصادف للخامس عشر من أكتوبر، للتوعية بحقوق المكفوفين حيث ترمز العصا البيضاء لغير المبصرين.

المركز يّدشّن المشروع الطبي التطوعي لجراحة التجميل والحروق باليمن - الحساب الرسمي للمركز بمنصة تويتر

دعم حقوق المكفوفين

كما نفذ أنشطة خاصة بالمناسبة للتوعية بحقوق المكفوفين من أصحاب العصا البيضاء، تضمنت إقامة فعاليات فنية، وتنفيذ حملة إعلامية للتعريف بحقوق المكفوفين من خلال نشر ملصقات توعوية وبث فلاشات إذاعية وتلفزيونية، وذلك ضمن مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الأمية وذوي الإعاقة في 3 محافظات يمنية.

يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة نفذ العديد من الأنشطة المهمة لدعم تعليم المكفوفين ضمن مشروع الاستجابة الذي يُعنى باحتياجات طلاب ذوي الإعاقة، عبر تنفيذ جلسات تعليمية فردية للمكفوفين، وتوفير وسائل تعليمية وترفيهية خاصة بالمكفوفين وطابعات برايل، وتوزيع العصا البيضاء.

وسلّم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 61 طنًا من التمور لبرنامج الأغذية العالمي في جمهورية جيبوتي، بحضور القائم بالأعمال بسفارة خادم الحرمين الشريفين في جيبوتي عبدالهادي العتيبي، ومديرة مكتب برنامج الغذاء العالمي في جيبوتي ماريا نجوروجي، وعدد من المسؤولين الجيبوتيين وفريق المركز، ضمن المساعدات الإنسانية والإغاثية ضمن الجهود التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز لدعم الأمن الغذائي للفئات المتضررة والمحتاجة حول العالم.

وزّع المركز أمس 600 سلة غذائية في منطقتي بيروت وصيدا في لبنان، استفاد منها 3.600 فرد من اللاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمع المستضيف، وذلك ضمن مشروع المركز لدعم الأمن الغذائي للاجئين الفلسطينيين والسوريين والمجتمع المستضيف في الجمهورية اللبنانية.