عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تعرف على أسباب الروماتيزم وطرق علاجه طبيعيًا

تعرف على أسباب الروماتيزم وطرق علاجه طبيعيًا
تعرف على أسباب الروماتيزم وطرق علاجه طبيعيًا
طرق علاج الروماتيزم بشكل طبيعي - مشاع إبداعي
تعرف على أسباب الروماتيزم وطرق علاجه طبيعيًا
طرق علاج الروماتيزم بشكل طبيعي - مشاع إبداعي

يحتفل العالم يوم 23 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للروماتيزم، بهدف التوعية بالمرض وتعريف الناس بطرق الوقاية والعلاج منه، والروماتيزم هو مصطلح للمشاكل الطبية التي تصيب المفاصل وله العديد من الأنواع.

أسباب الروماتيزم

أهم أسباب الإصابة بالروماتيزم وفقا لموقع "ويب طب":

1- العمر:

مع التقدم في العمر قد تزداد فرص الإصابة بالروماتيزم، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وغيره، وتشيع بعض أمراض الروماتيزم الأخرى بين بداية مرحلة البلوغ ومتوسط العمر، كالذئبة (Lupus) وغيرها.

2- النوع:

تميل بعض أمراض الروماتيزم للحدوث عند النساء أكثر من الرجال، منها التهاب المفاصل الروماتويدي، بينما تميل بعض الأنواع الأخرى للحدوث عند الرجال، مثل النقرس.

يصيب كل من النساء والرجال أنواع مختلفة من الروماتيزم - مشاع إبداعي

3- التعرض لعدوى معينة:

يُعتبر من أسباب الروماتيزم الشائعة، لأن ذلك من شأنه أن يحفز ظهور بعض الأمراض الروماتيزمية، مثل الذئبة، وغيرها.

4- المشاكل الصحية الأساسية:

يمكن أن تؤدي المشاكل الصحية، كارتفاع ضغط الدم، السكري، قصور الغدة الدرقية، أو أمراض الكلى، إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض الروماتيزم مثل النقرس، كما قد يؤدي الإصابة بنوع معين من أمراض الروماتيزم إلى الإصابة بنوع آخر منها أيضًا.

كيف تعالج الروماتيزم طبيعيًا؟

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج آلام الروماتيزم، وأهمها:

1- شرب الزنجبيل:

الزنجبيل من الأعشاب المعروفة بتأثيراتها المضادة للالتهابات، وأشارت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2014 إلى أن الزنجبيل لديه القدرة على مساعدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، لذلك يُمكنك شرب ما يصل إلى أربعة أكواب من شاي الزنجبيل يوميًا، ولكن يُحظر تناوله على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم أو الذين لديهم حصى في المرارة.

الزنجبيل لديه القدرة على مساعدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي - مشاع إبداعي

2- الشاي الأخضر:

وجدت دراسة حديثة على الفئران أن الشاي الأخضر قد يحتوي على مركب نشط يُقلل من الالتهاب والتورم، فهو يُعد من طرق علاج الروماتيزم بالأعشاب، ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل إدخال الشاي الأخضر في نظامك الغذائي، لأنه يتفاعل مع بعض الأدوية بشكل سلبي.

3- ممارسة التمارين:

هناك العديد من التمرينات الرياضية التي تخفف من أعراض الروماتيزم، إذ تستطيع أن تمدد من عضلاتك حول المفاصل المصابة، لأن ذلك يوفر بعض الراحة من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أن هناك بعض الأنشطة كالسباحة، وركوب الدراجات، تُساعد في تقوية العضلات حول المفاصل، وبالتالي الحد من التأثير الكلي على المفاصل وإبطاء تطور الروماتيزم.

ممارشة الرياضة تمدد من عضلاتك حول المفاصل المصابة - مشاع إبداعي

4- تناول المكملات الغذائية:

يحتوي زيت السمك على كميات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تُكافح الالتهاب عن طريق منع المستقبلات الالتهابية، بالإضافة إلى الزبادي والمخللات التي تساعد على تقليل الالتهاب، لاحتوائها على البروبيوتيك (Probiotic)، كما قد تُساعد مكملات الكركمين (curcumin) أو الكركم في علاج التهاب المفاصل، ولكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين (Warfarin) عدم تناول الكركم.

المخللات من العناصر التي تساعد على تقليل الالتهاب - مشاع إبداعي

5- اتباع حمية غذائية مناسبة:

إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والبذور يُقلل بشكل كبير من الالتهاب عند الأشخاص المصابين، كما يساعد النظام الغذائي النباتي على تعزيز الصحة العامة، وقد يكون له فوائد خاصة للأشخاص المصابين بالروماتيزم.