DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

متحور "XBB" .. أحدث أبناء كورونا يثير قلق «الصحة العالمية»

متحور "XBB" .. أحدث أبناء كورونا يثير قلق «الصحة العالمية»
متحور
اللقاحات تخفض إجمالي الإصابات بالعالم- اليوم
متحور
اللقاحات تخفض إجمالي الإصابات بالعالم- اليوم

بعد رصد متحورات الفيروس المسبب لـ(كوفيد-19) في السعودية، أكدت هيئة الصحة العامة "وقاية" أن المتحورات الفرعية لـ"أوميكرون BA5 و BA2" هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية، بينما رصدت متحور "XBB" في عدد محدود من العينات الإيجابية.

وأدرجت منظمة الصحة العالمية متغير XBB باعتباره متغيرًا فرعيًا من أوميكرون قيد المراقبة، ما يشير إلى أنه قد يشكل تهديدًا جديدًا للصحة العامة العالمية.

وحتى الآن، تم العثور على عدوى XBB في أكثر من 17 دولة، بما في ذلك أستراليا وبنجلاديش والدنمارك والهند واليابان والولايات المتحدة، في حين لا يوجد دليل على أن XBB يسبب أعراضًا أكثر حدة من الإصدارات السابقة من الفيروس، ويشير بعض الخبراء إلى أنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى.

ورصدت السلطات في الولايات المتحدة 52 حالة متغير XBB حتى الآن، لكنهم أكدوا مراقبته الآن، مع تتبع المتغيرات الأخرى.

معدل الإصابة الأسبوعي بكورونا في ألمانيا يتراجع - مشاع إبداعي

XBB لا يزال نادرًا

مركز السيطرة على الأمراض "CDC" يراقب متغير كورونا الجديد XBB الذي لا يزال نادرًا ويعتبر "أكثر سلالات مقاومة للقاحات على الإطلاق"، لكنه يقول إنه في الولايات المتحدة.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنهم كانوا يراقبونه عن كثب بعد أن تضاعفت حالات سنغافورة في أسبوعين.

ويتتبع رؤساء الصحة أيضًا متحورات BQ.1 وBQ.1.1، إذ إنها تنتشر "بسرعة نسبيًا" في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمثلون 1 من كل 5 إصابات، أي ضعف المستوى الذي كان عليه قبل أسبوع.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن متغير XBB هو منتج فرعي آخر لمتغير أوميكرون Omicron، إذ يتحمل الارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات في سنغافورة.

وأوضحت الصحيفة، أن ما يقرب من 3 أشخاص يموتون في سنغافورة بسبب كورونا كل يوم في المتوسط، بينما في الماضي كان هناك واحد أو اثنين فقط من المتغيرات العالمية المهيمنة، يبدو الآن أن الفيروس قد انقسم إلى سرب من المتغيرات الفرعية.

وأكدت الصحيفة أن اختبارات كورونا حاليا عند أدنى مستوى له منذ بدء الوباء، وتعني المراقبة المتغيرة أن هذا من المحتمل أن يكون أقل من الحجم الحقيقي للعدوى.

عاملة بالقطاع الطبي تأخذ مسحة أنفية لمريضة في مركز اختبار مرض فيروس كورونا - رويترز

معدل الإصابة في سنغافورة يثير القلق

أحد الأسباب المثيرة للقلق حسب خبراء الصحة الأمريكيين هو أن معدل إعادة الإصابة في سنغافورة قد ارتفع بشكل كبير منذ وصول XBB - من 5 إلى 17.5% من جميع الحالات، وليس من الواضح بعد ما إذا كان هذا يرجع ببساطة إلى ضعف حماية اللقاح.

منظمة الصحة العالمية تراقب أيضا متغير XBB هذا الأسبوع، إذ أن التغييرات تجعل الفيروس أقل قابلية للتعرف على الجهاز المناعي للأشخاص الذين تم تطعيمهم أو أصيبوا بفيروس كورونا سابقًا، ويقدر العلماء السنغافوريون أنه أخف بنسبة 30% من سلالة أوميكرون BA.5 السائدة سابقًا، ويتكون "XBB" من نوعين مختلفين يسمى علميًا BJ.1 وBA.2.75 تم دمجهما.

هناك الآن إشارات مبكرة على أن هذا بدأ في الذروة، ولكن في وقت أبكر بكثير مما كان متوقعًا في منتصف نوفمبر بسنغافورة.

وتطرح الولايات المتحدة حاليًا لقاحًا ثنائي التكافؤ لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات، والذي تم تصميمه للحماية من متغيرات كورونا BA.5، من غير الواضح ما إذا كان سيحمي أيضًا من XBB، على الرغم من أن العلماء يقولون إنه سيظل يساعد في إنعاش مناعة الناس.

وتفيد التقارير الواردة من سنغافورة بأن الأشخاص الذين لم يصابوا مطلقا بكورونا أو أصيبوا بمتغيرات ما قبل أوميكرون هم أكثر عرضة للإصابة بـXBB، وحتى أولئك الذين أصيبوا بأوميكرون، فإن خطر إصابتهم أعلى بشكل ملحوظ بعد ثلاثة أشهر.

منظمة الصحة العالمية تدرج متغير XBB باعتباره متغيرًا فرعيًا من أوميكرون - مشاع إبداعي

وقاية تحذر من الأمراض التنفسية

حذرت هيئة الصحة العامة "وقاية" من ارتفاع حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية، وكذلك (كوفيد19، خلال الفترة المقبلة، وأن الجميع معرض لخطر الإصابة خاصة ممن لم يتلقوا اللقاح، مشيرة إلى أن هناك ازدياد في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارىء ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة.

وأكدت استمرارها في رصد متحورات الفيروس المسبب لـ(كوفيد-19)، مبينة أن المتحورات الفرعية لـ"أوميكرون BA5 و BA2" هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية، وتم رصد متحور "XBB" في عدد محدود من العينات الإيجابية.

وأوضحت "وقاية" أن عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في الهيئة، وتتضمن تحديد سلالات الإنفلونزا في حالات الإصابة المؤكدة.

وشددت هيئة الصحة العامة على أهمية استكمال جرعات لقاح كوفيد-19 والجرعات التنشيطية المستحقة، والجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا، وخاصةً لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات، مثل: كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، مع أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى التنفسية، المتمثلة في غسل الأيدي بشكل مستمر، ولبس الكمامة في الأماكن المزدحمة، بالإضافة إلى حماية الآخرين بتطبيق العزل المنزلي في حال ظهور الأعراض.