DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رئيس الوزراء الأوكراني يحذر من "تسونامي هجرة جديد" في الشتاء

رئيس الوزراء الأوكراني يحذر من "تسونامي هجرة جديد" في الشتاء
رئيس الوزراء الأوكراني يحذر من
تدفق هجرة الأوكرانيين بعد القصف الروسي - مشاع إبداعي
رئيس الوزراء الأوكراني يحذر من
تدفق هجرة الأوكرانيين بعد القصف الروسي - مشاع إبداعي

حذّر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، من تزايد عدد اللاجئين من بلاده بسبب الغارات الجوية الروسية الأخيرة.

وفي تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر الجماينه زونتاجس تسايتونج" الألمانية الصادرة غدًا الأحد، قال شميهال:" عندما لا يصير في أوكرانيا كهرباء ولا تدفئة ولا مياه، فإن ذلك سيطلق تسونامي هجرة جديد". واتهم شميهال روسيا بالسعي إلى إسقاط بلاده في "كارثة إنسانية" من خلال هجماتها على البنية التحتية بها.

كما حذر من تعرض بلاده لشتاء قارس من الممكن أن يتجمد فيه الناس، وطلب رئيس الحكومة الأوكرانية حصول بلاده على "معدات نقالة لإنتاج الكهرباء والتدفئة" وأنظمة لمعالجة المياه.

وأشار إلى أنه لا يزال يتوافر ما يكفي من الوقود اللازم للمولدات "وإذا كان هناك انقطاع للكهرباء والتدفئة على نطاق واسع، فإننا سنحتاج إلى المزيد (من الوقود)".

ورأى شميهال أن بلاده ستحتاج إلى "واردات كهرباء" من الغرب. كما ناشد ألمانيا الحصول على المزيد من المساعدات العسكرية السريعة.

انتظار الذخيرة الحية

وقال إن بلاده تنتظر "بفارغ الصبر" وصول ذخيرة جديدة مطلوبة. وأجهزة تشويش لصد "20 إلى 30 طائرة مسيرة إيرانية كاميكازي" تستخدمها روسيا يوميا ضد أوكرانيا.

وأشاد شميهال بنظام الدفاع الصاروخي الألماني "ايريس-تي"، الذي تم توريده مؤخرًا ،وقال إنه يجري استخدامه حاليًا"، وأنقذ بالفعل الكثير جدًا من الأرواح البشرية".

كم أعرب عن رغبته في استخدام الأموال الروسية المجمدة بالخارج في إعادة إعمار بلاده، وقال إن الأضرار الناجمة عن هجوم روسيا تبلغ أكثر من 750 مليار دولار.

وذكر أن هناك أصولًا روسية مجمدة بقيمة تتراوح بين 300 و500 مليار دولار ويجب أن نطور آلية لمصادرة الأصول الروسية.

افتتاح منتدى اقتصادي ألماني- أوكراني

ويفتتح شميهال مع المستشار الألماني أولاف شولتس منتدى اقتصاديًا ألمانيًا-أوكرانيًا في العاصمة الألمانية برلين بعد غدٍ الإثنين.

ويعتزم كبار الممثلين عن البلدين التشاور في هذا المنتدى حول إعادة إعمار أوكرانيا، وأفاد المنظمون بأن عددًا من الوزراء الأوكرانيين سيشاركون في المؤتمر سواء بالحضور إلى برلين أو عن طريق تقنية الفيديو.

وقدمت المانيا مساعدات عسكرية بالملايين لأوكرانيا منذ تعرضها للغزو الروسي في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي.