DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جهود أممية لتوحيد الجيش الليبي وإجراء انتخابات حرة

جهود أممية لتوحيد الجيش الليبي وإجراء انتخابات حرة
جهود أممية لتوحيد الجيش الليبي وإجراء انتخابات حرة
تجهيزات سابقة للانتخابات قبل تأجيلها كان قد شهدها مركز اقتراع بطرابلس العام الماضي - رويترز
جهود أممية لتوحيد الجيش الليبي وإجراء انتخابات حرة
تجهيزات سابقة للانتخابات قبل تأجيلها كان قد شهدها مركز اقتراع بطرابلس العام الماضي - رويترز

تتواصل الجهود الدولية لإزالة كافة العراقيل التي تهدد إقامة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، إذ استقبل رئيس مجلس المفوضية الليبية العليا للانتخابات عماد السايح اليوم الأربعاء، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا السنغالي عبد الله باتيلي، والوفد المرافق له.

التحديات والدعم الدولي

اللقاء الذي عقد بديوان مجلس المفوضية، بحث سبل الدعم الدولي الفني المقدم للمفوضية عبر مؤسسات وهيئات الأمم المتحدة العاملة في مجال دعم الانتخابات، وعلى رأسها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما ناقش التحديات التي تعترض التقدم في هذا المجال، ومدى جاهزية المفوضية لتنفيذ العمليات الانتخابية، والمدد الزمنية التي تتطلبها كل عملية انتخابية.

وأطلعَ السايح، المبعوث خلال زيارته على خطط وإجراءات المفوضية وهيكلها الإداري والفني، وما لديها من إمكانيات، لافتا إلى أن اللقاء تناول التحديات والعراقيل التي مرت بها انتخابات 24 ديسمبر الماضي وإمكانية إيجاد حلول قانونية وفنية، للمضي قدماً في العملية الانتخابية بما يحقق نجاحها وتلقى قبول من كل الأطراف السياسية”

بدوره قال باتيلي: "نحن هنا لتشجيع المفوضية الليبية العليا للانتخابات على الاستمرار في العمل الجيد وتحقيق طموحات الليبيين في إجراء انتخابات حرة نزيهة تخرج بمؤسسات شرعية للبلاد، والبعثة تدعم المفوضية في ذلك.

ليبيون يتظاهرون بمدينة سرت ضد تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في ديسمبر 2021 - اليوم

توحيد المؤسسة العسكرية

على صعيد متصل، التقى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبد الله باتيلي، ليل الثلاثاء رئيس الأركان العامة التابع للحكومة السابقة محمد الحداد في العاصمة طرابلس.

ووفقا لمكتب الإعلام بالبعثة الأممية للدعم في ليبيا، فقد ناقش باتيلي والحداد، الوضع الأمني العام والتقدم في المسار العسكري والأمني.

يشار إلى أن الرئيس الجديد للبعثة الأممية عبدالله باتيلي، باشر مهامه عقب وصوله للعاصمة طرابلس، وعقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين في مجلس النواب ومجلس الدولة والمجلس الرئاسي، وحكومة الدبيبة المنتهى ولايتها.

جهود المصالحة الوطنية الليبية

أكد رئيس بعثة الاتحاد الافريقي، وزير خارجية الكونغو برازافيل «جان كلود جاكوسو» أن الاتحاد الافريقي يدعم جهود المصالحة الوطنية في ليبيا، وبناء دولة ديمقراطية مدنية، للوصول إلى إجراء انتخابات ليبية حرة ونزيهة، وفق إطار قانوني.

وأضاف رئيس البعثة الإفريقية خلال جلسة حوارية حول المصالحة الوطنية في العاصمة طرابلس ليل الثلاثاء أنه جاء إلى ليبيا للاستماع إلى رؤية الليبيين حول المصالحة، وأنه على استعداد تام للمساعدة في الوصول إلى مصالحة حقيقية بين الليبيين، تقود إلى مرحلة الانتخابات والاستقرار والأمن.

وشارك في الجلسة الحوارية المبعوث الخاص للرئيس الكونغولي «دينيس ساسو نغيسو»، رئيس اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي حول ليبيا، ومستشار ملف المصالحة الوطنية بالمجلس الرئاسي، محمد حسن اللباد والنائب بالمجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي وعدد من الأعيان والحكماء من مختلف مدن ومناطق ليبيا، والاتحاد الليبي لروابط الشهداء، وأولياء الدم، ورئيس وأعضاء لجنة متابعة مشروع المصالحة الوطنية، وعميد بلدية تاورغاء.