DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

.. ويؤكد: مشاريع «مجسم وطن» إرث ثقافي يسهم في تحقيق جودة الحياة

.. ويؤكد: مشاريع «مجسم وطن» إرث ثقافي يسهم في تحقيق جودة الحياة

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بالمشاريع الفائزة بمسابقة «مجسم وطن»، معتبرًا إياها مشاريع جمالية وإرثا ثقافيا يتباهى به الجميع، وثمَّن سموه هذه المساهمات من القطاع الخاص واهتمامه بدعم المشاريع الجمالية في المنطقة والتعاون مع الأمانات والبلديات لجعل الشرقية أجمل.
نتائج معمورةوقال سموه، خلال استقباله بديوان الإمارة، أمس، أعضاء مجلس إدارة مسابقة «مجسم وطن» والفائزين في الموسم الرابع للمسابقة، في مساري الدوارات والميادين «دوار العهد، وميدان ذكرى التأسيس، وميدان القسم»: «إن التنافس بين الأفراد والكيانات أمر بالغ الأهمية، وتكون نتائجه معمورة، ونتطلع لأن تستمر هذه الأعمال للمساهمة في تحقيق رؤية الوطن 2030 وتجويد حياة سكان مدن المنطقة الشرقية».
مبادرة نوعيةوقدَّم سمو أمير المنطقة الشرقية الشكر لبرنامج «الفوزان لخدمة المجتمع» على مبادرة «مجسم وطن» النوعية، ولمجموعة الزامل القابضة على تنفيذها لدوار عبية الفائز في الموسم السابق من المسابقة.
أفكار إبداعيةمن جهته، ثمَّن عبدالله بن عبداللطيف الفوزان رئيس مجلس إدارة مسابقة مجسم وطن الدعم الكبير الذي تحظى به المسابقة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وكافة الشركاء من القطاعَين الحكومي والخاص، مؤكدًا حرص المسابقة على تبني المواهب الشابة وتحفيز الذائقة المجتمعية لتطوير المشهد البصري في المدن، من خلال ما تقدمه من تكامل مجتمعي يجسد الأفكار الإبداعية على أرض الواقع في خطوة تهدف للمساهمة في تعزيز جودة الحياة لكافة أفراد المجتمع.
زيادة المشاركاتوأوضح الأمين العام للمسابقة د. مشاري النعيم أن الموسم الرابع شهد تفاعلا غير مسبوق بزيادة المشاركات بأكثر من ضعفي عدد المشاركين في العام الماضي، وأضاف: نجحت المسابقة في الحث على الابتكار، وحفزت الشباب الموهوبين على إبراز إبداعهم، مما يساهم في نشر ثقافة المجسمات الفنية ورفع جودة الحياة في المدن السعودية.
عناصر ملهمةوأكد النعيم حرص القائمين على المسابقة على إضافة عناصر مميزة وملهمة تعبّر عن الوحدة الوطنية وتحفز على التعبير عن أصالة المملكة، موضحًا أن الأعمال الفائزة تم اختيارها من بين 30 مشاركة في القائمة القصيرة، تنافست فيما بينها على الفوز بجوائز الموسم الرابع.
تكريم المجموعةوكرَّم سمو أمير المنطقة الشرقية مجموعة الزامل القابضة لتنفيذها «دوار عبية»، ومثَّلها أديب بن عبدالله الزامل الرئيس التنفيذي لمجموعة الزامل، ومساعد بن عبدالله الزامل المدير العام لمجموعة الزامل، كما كرَّم سموه المصممين الفائزين وهم د. عمر حسام الدين محمد، ود. سارة بنت عبدالله الغامدي، وم. عبدالرحمن بن عمر الشهري.
كتلة ذهبية يُذكر أن الأعمال الفائزة تم اختيارها من قِبل لجنة التحكيم خلال شهر أغسطس 2022، وتأتي فكرة دوار «العهد» التصميم الفائز في مسار الدوارات في مدينة القطيف على هيئة كتلة ذهبية ترمز للعهد والازدهار والاتفاقية التي أبرمت بين الملك عبدالعزيز آل سعود وأهالي المنطقة، كما تعبر الواجهات المتعددة المراحل الثلاث التي مرت بها القطيف، وهي: الترابط، العهد، الازدهار، ويحتوي التصميم على نقوش وزخارف حديثة مستلهمة من المباني التاريخية والقلاع في منطقة القطيف.
ذكرى التأسيسأما ميدان ذكرى التأسيس، التصميم الفائز في مسار الميادين في مدينة الظهران، فهو عبارة عن إحياء لذكرى التأسيس، حيث يرمز الجناح إلى الرحلة الطويلة التي قطعتها المملكة، وتعتمد الفكرة على تجسيد الدول الثلاث المؤسسة للمملكة العربية السعودية على شكل ثلاث قاعات رئيسية: الدولة التأسيسية الأولى والدولة الثانية والدولة الحالية القوية والمعاصرة، وسيكون التصميم بمثابة معلم تذكاري يؤكد على الهوية الاجتماعية والثقافية للأفراد والذاكرة الجماعية لمواطني المملكة.
أبعاد ونسبوفيما يخص ميدان القسم الفائز في مسار الميادين بمدينة الظهران أيضا، تبلورت فكرة المشروع من خلال تداخل 3 عوامل رئيسية هي: الموقع، الموروث الثقافي، الاستدامة ويمثل القسم المغلظ الذي يحمل معاني الانتماء والولاء، حيث تم استلهام الشكل من أبعاد ونسب الطائرة الحربية ويحاكي الارتفاع تحليقها، أما التسلسل الهرمي في تدرج الكتل الثلاث فيعكس قيم القسم الأصيلة: الدين، المليك، الوطن.
مسابقة سنويةيُذكر أن «مجسم وطن» مسابقة سنوية تستقطب الأعمال التنافسية لتصميم مجسمات جمالية تعبر عن تاريخ المملكة وعمقها الثقافي، ليتم تجسيدها على أرض الواقع في اليوم الوطني من كل عام، وهي إحدى مبادرات برنامج الفوزان لخدمة المجتمع، ودشنت خلال مواسمها الأربعة السابقة العديد من المجسمات الفائزة على أرض الواقع منها دوار البيرق، دوار عنان السماء، ميدان العرضة، دوار عبية، وستواصل المسابقة هدفها في تحسين المظهر الجمالي لمدن المملكة، حيث ستدشن قريبا مجسم رواية ملك.