DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مهرجان "الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية" يشهد تعاونًا مصريًا مغربيًا

مهرجان "الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية" يشهد تعاونًا مصريًا مغربيًا
مهرجان

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن تعاونه مع مهرجان الرباط لسينما المؤلف، في الاحتفال بـ "الرباط عاصمة الثقافة الأفريقية"، في الدورة الـ27 لمهرجان الرباط.

ووفقًا لبيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه اليوم الإثنين، سيتوجه وفد رسمي من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إلى المغرب للمشاركة في الفعاليات بصفته المهرجان المتخصص في السينما الأفريقية.

وقال السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن مهرجان الرباط مهرجان عريق وله دوره المؤثر في تأصيل سينما المؤلف، واحتفاؤه هذا العام باختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية خلال دورته المقبلة، سيشهد وضع برنامج خاص عن السينما الأفريقية وإقامة مائدة مستديرة حول أهم قضايا السينما الأفريقية.

من جانبها، قال المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان: "مشاركتنا في هذا الحدث الأفريقي الكبير تشمل سبل التعاون في مشاريع كثيرة، منها: تحرير نشرة صحفية خاصة بالسينما الأفريقية باللغات الثلاث (العربية، الفرنسية، الإنجليزية) لتقديم وجهات النظر المختلفة للسينما الأفريقية منذ بزوغها وحتى الآن، كما سيكون هناك برنامج خاص لتكريم شخصيات سينمائية أفريقية رائدة وماستر كلاس، وسيعلن عن كل التفاصيل قريبًا".

وأضافت: "مهرجان الرباط لسينما المؤلف هو تظاهرة سنوية أُسست عام 1994 في العاصمة المغربية، ومسابقته الرسمية مفتوحة على التجارب والجغرافيات السينمائية العالمية المختلفة التي تتماشى والخط العام للمهرجان الطامح لتكريس سينما المؤلف، ويرأسه الدكتور عبد الحق منطرش، والمديرة الفنية ملاك دحموني".

وتابعت: "أما مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فهو مهرجان سينمائي عالمي متخصص في السينما الأفريقية، يقام في مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية، وتأسس سنة 2012، ويهدف إلي دعم وتشجيع الإنتاج السينمائي الأفريقي والشراكة بين دول القارة من خلال توطيد الروابط الإنسانية والسياسية بين شعوب أفريقيا، وخلق شبكة من التواصل المستمر بين صناع السينما الأفريقية في جميع أنواع الأفلام، ومساعدة الفيلم الأفريقي للنفاذ عالميًا، والمهرجان يرأسه شرفيًّا الفنان الكبير محمود حميدة، وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب والرياضة ونقابة المهن السينمائية، ومؤسسات مصرفية واقتصادية".