DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مجلس الأمن الروسي.. هيئة تتحكم في قوة موسكو "الغاشمة"

مجلس الأمن الروسي.. هيئة تتحكم في قوة موسكو "الغاشمة"
مجلس الأمن الروسي.. هيئة تتحكم في قوة موسكو
فلاديمير بوتين في مجلس الأمن الروسي - رويترز
مجلس الأمن الروسي.. هيئة تتحكم في قوة موسكو
فلاديمير بوتين في مجلس الأمن الروسي - رويترز

ترقب العالم الرد الروسي على عدد من الضربات الأوكرانية في المعركة الدائرة بين البلدين، كان آخرها تفجير جسر كيرش الواصل بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

وجاء الرد بتوجيه ضربات روسية متعددة إلى قلب أوكرانيا، وتصريحات قوية اللهجة من الرئيس فلاديمير بوتين وعدد من كبار رجال دولته، وذلك عقب اجتماع مجلس الأمن الروسي، الهيئة التي يترقب العالم أجمع قراراتها بشأن الحرب.

تصريحات شديدة اللهجة

رئيس مجلس الأمن الروسي ورئيس الجمهورية فلاديمير بوتين قال: "وجهنا ضربات بمختلف أنواع الأسلحة لمواقع عسكرية أوكرانية وردنا سيكون أشد على أي أعمال إرهابية".

وبيّن أن الرد الروسي سيكون أقسى مما تواجه من ضربات في المستقبل.

ووقع بوتن مرسومًا يقضي بتشديد الإجراءات الأمنية لجسر القرم وتولي جهاز الأمن الاتحادي الروسي حماية الجسر، وأمر بتشكيل لجنة تحقيق، متهما المخابرات الأوكرانية بتنفيذ الهجوم.

بدوره، صرّح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، على غرار الهجوم الروسي على مناطق متفرقة من أوكرانيا، صباح الإثنين، أن الهدف المستقبلي من الإجراءات الروسية يجب أن يكون التفكيك الكامل للنظام السياسي لأوكرانيا.

تصاعد سحب الدخان فوق العاصمة الأوكرانية - د ب أ

وتابع ميدفيديف، في منشور عبر تطبيق تليجرام: "إضافة إلى حماية شعبنا وحدود بلادنا، الهدف من أعمالنا المستقبلية، في رأيي، يجب أن يكون التفكيك الكامل للنظام السياسي في أوكرانيا".

وشدد على أن "أوكرانيا في تشكيلتها الحالية مع النظام السياسي النازي ستشكل تهديدا مستمرا ومباشرا وواضحا لروسيا"، مع تأكيده أن حديثه هذا هو موقفه الشخصي، ولا يعبر عن أراء مجلس الأمن الروسي.

مجلس الأمن الروسي

ويعد مجلس الأمن الروسي هيئة دستورية واستشارية تدعى "سوفبيز" ويترأسها فلاديمير بوتين، أُسس عام 1991 بدلًا عن مجلس الأمن السوفيتي السابق، ومقره بمجلس الشيوخ الروسي بالكرملين.

ويتشكل المجلس من 30 عضوًا يعتبرون الدائرة الأقرب للرئيس الروسي؛ هم رؤساء الاستخبارات الخارجية وهيئة الأمن الفيدرالي الروسي وزراء الداخلية والخارجية والدفاع، ورئيس الوزراء ورئيسا غرفتي البرلمان.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاجتماع مع أعضاء مجلس الأمن الروسي - رويترز

ويضم المجلس في عضويته نحو 13 عضوًا دائميين برئاسة بوتن و11 غير دائمي العضوية، إضافة إلى ما يسموا بالخمس الكبار؛ نيكولاي باتروشيف السكرتير العام لمجلس الأمن القومي، وألكسندر بورتنيكوف رئيس هيئة الأمن، وسيرجي ناريشكين رئيس الاستخبارات الخارجية، وسيرجي لافروف وزير الخارجية، وسيرجي شيوجو ووزير الدفاع.

كما يضم المجلس الروسي رؤساء وكالات روسية عدّة، تعمل في الأمن وإنفاذ القانون وتعرف باسم مجموعة "سيلوفيكي".

ويتخذ معظم القرارات الخاصة بالسياسة الداخلية والخارجية الروسية، بما يضمه من أقسام عديدة أهمها: الأمن الاستراتيجي، التخطيط، التنسيق، مركز للمعلومات والتحليل.

وتشير تقارير صحفية غربية إلى أن المجلس يتخذ قرارات حاسمة قد يصل مداها إلى العالم بأسره ولا يقتصر على الحرب الدائرة في أوكرانيا.