DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قبل تفجير جسر القرم.. أوكرانيا حذرت بفيديو «العوامة»

الدفاع الأوكرانية "تلهو" قبل تفجير الجسر

قبل تفجير جسر القرم.. أوكرانيا حذرت بفيديو «العوامة»

في أغسطس الماضي نشر حساب وزارة الدفاع الأوكرانية على تويتر فيديو "ساخر" حول جسر القرم "كيرتش"، الذي شهد انفجارا اليوم، ما بدا كأنه تحذير مسبق لعملية تخريبة.

الفيديو تضمن لقطات للجسر من مسافة بعيدة، في حين تقبع عوامة بلون زهري في البحر حاملة لقاذفة صواريخ تهتز مع حركة مياه دون استقرار.

"لهو" أوكراني أم استعراض قوة؟

كتبت وزارة الدفاع الأوكرانية تعليقا على الفيديو "جسر كيرتش.. نحن نراقبك"، في إشارة إلى أن القوات الأوكرانية تتابع الجسر وتعتبره نقطة استراتيجية لا بد من التعامل العسكري معها.

ومع ذلك بدا أن الفيديو غير صحيح، أو لا يملك قيمة عسكرية بقدر قيمته الدعائية، التي هي من قبيل "اللهو" مع الخصوم، بالنظر لكيفية إطلاق حاملة الصواريخ لعتادها من فوق سطح غير ثابت ويهتز باستمرار.

كذلك، تظهر حاملة الصواريخ في وضع مكشوف للقوات الروسية، ما خلق ردود فعل متباينة في تعليقات الجمهور على الفيديو.

ردود فعل متباينة

كتب أحد متابعي حساب وزارة الدفاع الأوكرانية معلقا "بعد أن علمت أن هذا البناء غير القانوني سرق لقب البرتغال لأطول جسر في أوروبا، أشعر بسعادة أكبر لأن هذا الجسر سيدمر ​​قريبًا.. سأتمكن من القيادة مرة أخرى على أطول جسر في أوروبا".

ومن وجهة النظر الأخرى، علق متابع آخر قائلا: "فوتوشوبينج (خداع) رائع. لقد لاحظت في الحياة أنه عندما لا يستطيع الناس فعل شيء ما، فإنهم سيقومون بالفوتوشوب (بالخداع) الذي فعلوه ويكذبون بشأنه، أو الاستعانة بلقطات لعبة فيديو موجودة بالفعل على الإنترنت".


وانتقد معلق آخر تصرف وزارة الدفاع الأوكرانية قائلا: "الليلة الماضية (السابقة على نشر المقطع) كانت شرسة بشكل خاص للجنود الأوكرانيين في دونباس. أكثر من 300 قتيل مرة أخرى. وهذه هي الطريقة التي تتعامل بها وزارة الدفاع الأوكرانية مع وضعهم المزري! باللهو عبر الإنترنت؟!".

وتصاعد التوتر في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا بعد استفتاء عام 2014، على وقع عملية تفجير جسر كيرتش الذي يربط القرم بروسيا، عبر سيارة مفخخة.

وجاء ذلك بعد أسابيع حافلة بانفجارات بقواعد ومستودعات عسكرية روسية في شبه الجزيرة.

من جانبه، وصف مستشار الرئيس الأوكراني، تفجير جسر القرم بأنه "البداية"، قائلا: "كل شيء غير شرعي يجب تدميره".