DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حرب نووية قد تبدأها روسيا.. كيف سترد أمريكا ومن يمتلك أسلحة أكثر؟

حرب نووية قد تبدأها روسيا.. كيف سترد أمريكا ومن يمتلك أسلحة أكثر؟
حرب نووية قد تبدأها روسيا.. كيف سترد أمريكا ومن يمتلك أسلحة أكثر؟
فلاديمير بوتين يلوّح في أكثر من مناسبة باستخدام القوة النووية عند مساس أراضيه بأي هجوم- رويترز
حرب نووية قد تبدأها روسيا.. كيف سترد أمريكا ومن يمتلك أسلحة أكثر؟
فلاديمير بوتين يلوّح في أكثر من مناسبة باستخدام القوة النووية عند مساس أراضيه بأي هجوم- رويترز

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الغربَ مرارًا من أن أي هجوم على روسيا قد يثير رد فعل نوويا، في الوقت الذي تُعد فيه روسيا أكبر قوة نووية في العالم.

وتحرز القوات الأوكرانية تقدمًا عسكريا في عدة مدن في المناطق التي أعلنت روسيا ضمها، فهل يستخدم بوتين الأسلحة النووية؟ وكم عددها؟ وكيف يمكن لحلف الناتو العسكري بقيادة الولايات المتحدة الرد؟

هل يتحول بوتين إلى النووي؟

يصف بوتين الحرب في أوكرانيا بأنها معركة وجودية بين روسيا والغرب، وحذَّر الغرب من أنه لم يكن يخادع عندما قال إنه مستعد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا. يقول بعض المحللين إن بوتين مخادع لكن واشنطن تأخذ بوتين على محمل الجد.

يزداد مجال التهديدات النووية، بعدما ضمَّت موسكو نحو 18% من الأراضي الأوكرانية كجزء من روسيا، إذ يمكن لبوتين أن يعتبر أي هجوم على هذه الأراضي هجومًا على روسيا نفسها.

تسمح العقيدة النووية الروسية بتوجيه ضربة نووية بعد "العدوان على الاتحاد الروسي بالأسلحة التقليدية عندما يكون وجود الدولة ذاته مهددًا".

يقول يوري فيودوروف، المحلل العسكري المقيم في براغ: "إنه يخادع الآن، لكن ما سيحدث في غضون أسبوع أو شهر من الآن يصعب التكهن به، عندما يدرك أن الحرب خاسرة"، وفقًا لوكالة رويترز.

يقول مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز لشبكة سي بي إس: "علينا أن نتعامل بجدية شديدة مع نوع التهديدات التي يصدرها بالنظر إلى كل ما هو على المحك".

لكن بيرنز قال إن المخابرات الأمريكية ليس لديها "دليل عملي" على أن بوتين يتّجه نحو استخدام أسلحة نووية تكتيكية وشيكة.

صاروخ سارمات الباليستي الروسي العابر للقارات

الأسلحة النووية الروسية التي يمكن استخدامها

لم يدع أي مسؤول روسي إلى توجيه ضربة نووية استراتيجية بالأسلحة التي صُمّمت لتدمير مدن في الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا وآسيا.

قال رمضان قديروف، رئيس منطقة الشيشان الروسية، إن على موسكو التفكير في استخدام سلاح نووي تكتيكي منخفض القوة في أوكرانيا.

الأسلحة النووية التكتيكية في الأساس أسلحة نووية تُستخدم في ساحة المعركة لغرض "تكتيكي" وهي أقل قوة بكثير من القنابل الكبيرة التي ستكون مطلوبة لتدمير المدن الكبيرة مثل موسكو أو واشنطن أو لندن.

يمكن إسقاط هذه الأسلحة من الطائرات أو إطلاقها على الصواريخ من الأرض أو السفن أو الغواصات أو تفجيرها من القوات البرية.

على الرغم من أن روسيا لديها قوات نووية متخصصة مدربة للقتال في مثل هذه المعركة المروعة، فإنه من غير الواضح كيف سيتعامل جيشها المكون من القوات النظامية والمرتزقة وجنود الاحتياط والميليشيات المحلية.

ماذا ستفعل الولايات المتحدة؟

بصفتها القوة العظمى العالمية المهيمنة، ستقرر الولايات المتحدة فعليًا الرد على أي ضربة نووية روسية.

تسيطر روسيا والولايات المتحدة على 90% من الرؤوس الحربية النووية في العالم، بنيت ترساناتهم خلال الحرب الباردة، وترك الاتحاد السوفيتي أصوله النووية لروسيا الحديثة.

سيشمل خيار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ردًا غير عسكري، والرد بضربة نووية أخرى من شأنها المخاطرة بالتصعيد، والرد بهجوم تقليدي يمكن أن يشرك واشنطن في حرب مباشرة مع موسكو.

يشير مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إلى أن واشنطن حذَّرت موسكو من "عواقب كارثية" محددة إذا استخدمت أسلحة نووية.

قال الجنرال المتقاعد والرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية، ديفيد بتريوس، إنه إذا استخدمت موسكو أسلحة نووية، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو سيدمرون القوات والمعدات الروسية في أوكرانيا، ويُغرقون أسطولها المطل على البحر الأسود بالكامل.

ذكّر بوتين واشنطن بأن الولايات المتحدة فقط هي التي استخدمت حتى الآن الأسلحة النووية في المعركة، في هجمات عام 1945 على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين.

الولايات المتحدة تمتلك نحو 5428 رأسًا نوويًا- رويترز

مَن يمتلك أكبر عدد من الأسلحة النووية؟

تعد روسيا أكبر قوة نووية في العالم بناءً على عدد الرؤوس الحربية النووية: لديها 5977 رأسًا حربيًا بينما تمتلك الولايات المتحدة 5428، وفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين.

تشمل هذه الأرقام الرؤوس الحربية المخزونة والمتقاعدة، لكن لدى كل من موسكو وواشنطن قوة نيران كافية لتدمير العالم عدة مرات.

روسيا لديها 1458 رأسًا نوويًا استراتيجيًا منتشرة، أو جاهزة لإطلاق النار، والولايات المتحدة لديها 1389 رأسًا حربيًا، وفقًا لأحدث البيانات المعلنة.

هذه الرؤوس الحربية موجودة على صواريخ باليستية عابرة للقارات وصواريخ باليستية في الغواصات وقاذفات استراتيجية.

عندما يتعلق الأمر بالأسلحة النووية التكتيكية، تمتلك روسيا نحو 10 أضعاف العدد الذي تمتلكه الولايات المتحدة، يجري نشر نحو نصف الأسلحة النووية التكتيكية الـ200 الأمريكية في قواعد بأوروبا.

تمتلك الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية عوائد قابلة للتعديل من 0.3 إلى 170 كيلوطنًا (القنبلة الذرية التي أسقطت على هيروشيما كانت تعادل قرابة 15 كيلوطنًا من الديناميت).