DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اليوم العالمي للقهوة.. البن إرث ثقافي سعودي يعبر عن الكرم والضيافة

اليوم العالمي للقهوة.. البن إرث ثقافي سعودي يعبر عن الكرم والضيافة

ترتبط القهوة بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني، حتى أصبحت عنصرًا رئيسًا في الثقافة والموروث الشعبي السعودي.

ويحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة في 1 أكتوبر من كل عام، لتسليط الضوء على أهمية كل المزارعين الذين تعتمد سبل معيشتهم على زراعة البن، حيث يهدف اليوم إلى خلق وعي بفوائد القهوة التى لا حصر لها، ولا غنى عنها في تاريخ البشرية.

وتنتج المملكة 800 طن من البن سنويًا من 600 مزرعة، إذ تملك 400 ألف شجرة من أشجار البُن حتى نهاية عام 2021، فيما تستهدف المملكة زراعة 1.2 مليون شجرة بن خولاني (أبرز منتجاتها من البن) في 2025.

متحف القهوة - مشاع إبداعي

القهوة علامة ثقافية تتميز بها المملكة

تعد القهوة علامة ثقافية تتميز بها المملكة، سواءً من خلال زراعتها، أو طرق تحضيرها وإعدادها وتقديمها للضيوف.

ومن منطلق المكانة العالية لهذا الرمز الثقافي والوطني، جاءت تسمية عام 2022م بــ''عام القهوة السعودية'' بمبادرة أطلقتها وزارة الثقافة بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، لتعزيز مكانة القهوة السعودية محليًا ودوليًا باعتبارها رمزًا من رموز الثقافة السعودية، وموروثًا أصيلًا.

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، "تأتي القهوة السعودية باعتبارها عنصرًا مهمًا من عناصر ثقافتنا الغنية، ليس لمجرد كونها مشروبًا طيبًا يشاركنا في جميع لحظات حياتنا، بل لأنها تمتلك دلالات عميقة على الكرم والضيافة، والتنوع الثقافي، والخصوصية الفريدة للثقافة السعودية".

وأضاف: "تكتسب القهوة السعودية قيمتها الثقافية باعتبارها نشاطًا اجتماعيًا بامتياز بدءاً من عملية زراعتها في جنوب المملكة، إلى حصادها، وتوزيعها، ثم إلى طريقة إعدادها وتحضيرها التي تختلف من منطقة لأخرى، وصولًا إلى طرق تقديمها المتنوعة".

شعار عام القهوة السعودية- اليوم

2022 ''عام القهوة السعودية"

جاءت تسمية عام 2022م بــ''عام القهوة السعودية'' للاحتفاء بالقهوة السعودية والتأكيد على ارتباطها بالهوية السعودية، انطلاقًا من خصوصية تعامل المجتمع السعودي معها ومع أجوائها المميزة، والتي لا تتوفر بنفس الكيفية في أي بلد آخر.

تسليط الضوء على البُن الخولاني السعودي بوصفه منتجًا سعوديًا أصيلًا، ويتميز بنكهة قوية ومميزة تجعل من الصعب نسيانها.

تحضير القهوة السعودية - مشاع إبداعي

كيف احتفلت المملكة باليوم العالمي للقهوة

شارك موقع "تويتر" السعوديين في ‫اليوم العالمي للقهوة، بتغيير شكل الإعجاب من القلب إلى فنجان القهوة السعودية.

جاء ذلك عبر وسم #SaudiCoffee2022 يتم مشاركته من قبل المغردين، ليتم من خلاله تحويل شكل الإعجاب إلى فنجان القهوة عند عمل "لايك".

وتفاعل السعوديون مع هذا الوسم بشكل واسع، مشيرين إلى أن هذا يأتي تعزيزًا لمكانة القهوة السعودية باعتبارها رمزًا ثقافيًا أصيلًا.

محصول الن- مشاع إبداعي

البن الخولاني تعود زراعته إلى 8 قرون

أرجع مختصون عمر زراعة البن الخولاني في جنوب السعودية لأكثر من 8 قرون، حيث كان ميناء جيزان من أكثر المنافذ العربية تصديرًا للقهوة.

يزرع أيضًا في جبال جازان بالمملكة، ويعد البن الخولاني من أفخر أنواع البن وأشهرها في الخليج العربي.

وحسب الروايات التاريخية فقد انتشر هذا البن في سائر جبال جنوب الجزيرة العربية منذ العام (615هـ ـ 1218م)، حيث لم يكن بيت فيها يخلو من شراب القهوة، التي انتقلت إلى مكة عبر الحجاج، وانتشرت فيها المقاهي وثقافة قهوة البن، ومنها إلى القاهرة والشام، ثم إسطنبول حيث افتتح أول مقهى فيها عام (962هـ 1554م).