DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

63 «ورقة بيضاء» ترفض انتخاب رئيس جديد للبنان

63 «ورقة بيضاء» ترفض انتخاب رئيس جديد للبنان
63 «ورقة بيضاء» ترفض انتخاب رئيس جديد للبنان
نبيه بري يتفقد الصندوق قبل عملية فرز أصوات النواب اللبنانيين (د ب أ)
63 «ورقة بيضاء» ترفض انتخاب رئيس جديد للبنان
نبيه بري يتفقد الصندوق قبل عملية فرز أصوات النواب اللبنانيين (د ب أ)

لم تسفر الجلسة الأولى التي عقدها مجلس البرلمان النيابي، أمس الخميس، عن انتخاب أي رئيس جديد للجمهورية، إذ لم ينل أي اسم طرحه النواب على 86 صوتا وهو العدد الذي يحتاج إليه المرشح للوصول إلى قصر بعبدا من الدورة الأولى، فيما تسيدت «الورقة البيضاء» الجلسة.
وحضر الجلسة 122 نائبا علما أن النصاب المطلوب لها 86 نائبا، في حين غاب، سليم الصايغ، نجاة صليبا، نعمة أفرام، فؤاد مخزومي، وستريدا جعجع.
وبعد عملية الاقتراع التي استمرت على نحو 45 دقيقة، جاءت نتيجة الفرز على النحو التالي: أوراق بيضاء: 63 - ميشال معوض 36 صوتا - سليم إده 11 صوتا (مرشح القوى التغييرية، كذلك، كانت هناك 12 ورقة تضمنت عبارات أخرى وهي: لبنان (10 أوراق) - مهسا أميني (ورقة واحدة) ونهج رشيد كرامي (ورقة واحدة).
وعقب انتهاء الفرز وإعلان نتيجة الاقتراع، فقد نصاب الجلسة المطلوب لإقامة دورة ثانية للانتخاب، وذلك إثر خروج عدد من النواب من قاعة الهيئة العامة.
من جهته، قال النائب ميشال معوض إثر جلسة انتخاب الرئيس التي نال فيها 36 صوتا: لم يكن هناك أي توقع بأن تنتج الجلسة الأولى رئيسا للجمهورية وهناك 36 نائبا صوتوا لي بالإضافة إلى 4 نواب تغيبوا وأعتبر أنني أمثل خيار السيادة والدولة والإصلاح والمصالحة والوفاق بين اللبنانيين من دون استقواء.
وأضاف: لا يمكن أن يبنى التوافق على السلاح أو فرض أيديولوجيات ولا يمكن أن يبنى إلا تحت سقف الدولة اللبنانية وخياري هو إعادة ربط لبنان بالشرعية العربية والدولية، وتابع: اقتصادنا لا يقوم إلا عندما نكون جزءا من هذا العالم وخياري هو العودة إلى الدستور واتفاق الطائف ودولة المؤسسات واللامركزية الموسعة واستقلالية القضاء ومحاربة الفساد.
وفي السياق، أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل من مجلس النواب، عقب انتهاء الجلسة النيابية المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية أن «جلسة اليوم أظهرت أن لا أكثرية لأحد في المجلس وأن الشهر المقبل سيكون مهما جدا».
وقال: «نحن أمام فرصة خلال هذا الشهر لأن نعمل ونتواصل مع بعضنا البعض لنوحد صفوفنا كمعارضة أولا، ثم نتعاطى مع الفريق الآخر انطلاقا من معادلة متوازنة لنصل الى حل للبلد، لأن من الواضح أن أحدا لا يستطيع الفوز بالمعركة وحده».
بدوره، غرد عضو تكتل «الجمهورية القوية» النائب غياث يزبك عقب الجلسة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية، عبر «تويتر» كاتبا: «63 ورقة بيضاء تؤكد المؤكد، لا اتفاق بين الممانعين على اسم مرشح من طينتهم، أنهم يتفقون فقط على سوق الجمهورية إلى الفراغ، إلى زج الدولة سلعة يتاجر بها «حزب الله» وإيران، اقترعوا بورقة سوداء وطيروا النصاب والرئيس المغادر تلقى جرعة مورفين، أيها المعارضون وحدوا الصفوف».