DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

12 مشروعا ودراسة لخفض الحوادث المرورية بالشرقية

إطلاق منصة توعوية إلكترونية.. وتحديد تقاطعات «black spot»

12 مشروعا ودراسة لخفض الحوادث المرورية بالشرقية

أوضح الأمين العام للجنة السلامة المرورية عبدالله الراجحي، أنه اعتمد 12 مشروعا ودراسة على مستوى المنطقة الشرقية تركز على إيجاد حلول لتخفيض نسبة الحوادث وتحسين مستوى السلامة على الطرق باستخدام تقنيات جديدة ومتطورة وبرامج تصميم هندسية عالمية، والحرص على توفير الدعم والتنسيق بين جهود الجهات الحكومية والقطاعات ذات العلاقة.


تعاون وتكاتف


وبين الراجحي خلال الاجتماع التواصلي لكرسي أرامكو السعودية للسلامة المرورية، بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، أن الاجتماع تناول عرضاً لمناقشة فترة الكرسي القادمة للأعوام 2022م، و2023م، و2024م، ومناقشة اعتماد بعض المشاريع خلال هذه الأعوام، وأن هذه الاجتماعات تطرح أفكارا ورؤى حديثة حول عدد من المشاريع التي يطرحها الأعضاء، إضافة إلى معالجة بعض الأمور المتعلقة بالطرق، وهذا ما يؤكد تعاون وتكاتف الجهات الحكومية و«أرامكو السعودية»، من أجل النهوض بحلول متكاملة نحو طرق أفضل وقياده آمنة بمشاركة الأكاديميين والمتخصصين في مجال السلامة المرورية. لافتا إلى أن هذا التجديد هو الرابع للكرسي والذي حقق عددا من المشاريع في السلامة المروية ومشاريع الطرق في المملكة والمنطقة الشرقية والتي ساهمت في تخفيض نسبة الحوادث المرورية المميتة.


تحديد وتصنيف


وقال المشرف العام على كرسي أرامكو للسلامة المروية، د. عبدالحميد المعجل، إن من أهم الدراسات: تقييم حدود السرعة الجديدة في حاضرة الدمام، ودراسة مواقف السيارات في منطقة شمال الخبر: التحديات والحلول، وأثر مخاطر الأحوال الجوية على سلامة الطرق، والتحليل المكاني وتحديد عوامل الخطر للحوادث، التي تؤثر على سلامة الطرق السريعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقييم ومعايرة عناصر ومتغيرات دليل السلامة على الطرق الأمريكية للتنبؤ بالحوادث لتوافق الظروف المحلية بالسعودية، وبناء منصة إلكترونية عن بُعد وتوعوية تفاعلية عن السلامة المرورية موجهة للكبار والصغار، وتحديد وتصنيف التقاطعات ذات الإشارات الخطرة «black spot».


إجراءات مضادة


وأضاف مستكملا الدراسات: العمل على أسلوب قائم على الإجراءات المضادة لتحديد ومعالجة المواقع الخطرة، وتشخيص مستوى السلامة أعلى ثلاثة تقاطعات معرضة للاصطدام باستخدام الفيديو، وتصميم وتطوير نظام آلي يراقب العلامات الحيوية للسائق ويحللها أثناء القيادة، واستخدام مادة التوهج في الظلام «GiD» لتحسين السلامة المرورية ومنع الحوادث، والعمل على إقامة ورشة عمل حول الدوارات: أفضل الممارسات والمبادئ الأساسية في التصميم الهندسي والتحليل التشغيلي باستخدام برنامج SIDRA، وميزات السلامة في الدوارات.
تقييم حدود السرعة الجديدة في حاضرة الدمام بحث أثر مخاطر الأحوال الجوية على سلامة الطرق استخدام «الذكاء الاصطناعي» لتحديد عوامل الخطر تطوير نظام آلي يراقب ويحلل العلامات الحيوية للسائق