DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لعشاق السكر.. 8 مخاطر محتملة أولها الشيخوخة المبكرة

لعشاق السكر.. 8 مخاطر محتملة أولها الشيخوخة المبكرة

إذا كنت من عشاق السكريات يجب أن تعيد النظر في نمطك الغذائي وتجد نمطا جديدا يحد من استهلاك السكر لما يسببه من مشكلات خاصة في حالة الإفراط في تناولها.

وتستعرض الدكتورة فرح حسين، استشاري التغذية العلاجية، عضو الجمعية الأوربية والمصرية للتغذية الإكلينيكية، بعض المشاكل الناتجة عن الإفراط في تناول السكر كالتالي:

المشاكل الناتجة عن الإفراط في تناول السكر

- السكر يسرع من عملية تقدم العمر والشيخوخة aging process، إذ أنه يحفز إطلاق ما يعرف بالـfree radicals الشقائق الحرة والتي تزيد من عملية الأكسدة والتعجيل من الشيخوخة.

- سوء التغذية، إذا كنت تُفضِل الأطعمة المليئة بالسكر عن الأطعمة الأخرى ذات القيمة الغذائية العالية، فإنك بذلك تفقد عناصر مغذية وفيتامينات ومعادن مهمة.

- يعمل على زيادة الوزن بشكل فوري، لاحتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، قد يُفاقم السكر المضاف من زيادة اكتساب سعرات حرارية إضافية عند تناول الأطعمة المحلاة بالسكر.

السكر قد يزيد خطر إصابتك بمرض القلب (اليوم)

- زيادة الدهون الثلاثية الموجودة في مجرى الدم وفي النسيج الدهني، وقد يؤدي الإفراط في تناول السكريات المضافة إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية، وهو ما قد يزيد خطر إصابتك بمرض القلب.

- السكر يجعلك متقلب المزاج وأكثر عصبية، فعند استهلاك نسب عالية من السكر خلال اليوم تتأرجح نسبته ما بين الارتفاع والانخفاض fluctuations وذلك يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي والحالة المزاجية عند الفرد خاصة الأطفال.

- السكر يقلل من فاعلية جهاز المناعة immune suppressor، ومن المعروف أن المفرطين في تناوله وأيضا مرضى السكري يصابون بالعدوى والالتهابات بشكل متكرر.

- الشعور بالخمول وعدم القدرة على التفكير السريع، إذ يعد السكر مادة عالية للإدمان addictive، قد يفوق بعض المخدرات في تأثيره حتى 8 مرات، فكلما تناولت السكر كلما احتاج جسدك له أكثر.

- يسبب تسوس الأسنان والتهابات بالفم واللثة، عن طريق السماح للبكتيريا بالتكاثر والنمو، فكلما أكثرت من كمية الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر الطبيعي أو المضاف، زادت احتمالية إصابتك بالتسوس.

معدلات السكر الآمنة

يوصي الدليل الإرشادي للتغذية للمواطنين الأمريكيين بتحديد معدل السكر بالنسبة للبالغين ليشكل أقل من 10% من نسبة السعرات الحرارية على مدار اليوم، فإن كان النظام الغذائي المتّبع يحتوي على 2000 سعر حراري، لذا ينبغي ألا تحصل على أكثر من 200 سعر حراري من السكريات على مدار اليوم يعادل تقريبًا 12 ملعقة صغيرة (48 جرامًا) من السكر.

فيما تضع جمعية القلب الأمريكية حدًا أكثر صرامة لمعدل السكريات، فلا تتعدى نسبة السكريات 100 سعر حراري على مدار اليوم بالنسبة لغالبية النساء، ولا تتعدى 150 سعرًا حراريًا على مدار اليوم بالنسبة لغالبية الرجال (تعادل هذه النسبة 6 ملاعق صغيرة أو 24 جرامًا من السكر بالنسبة للنساء، و9 ملاعق صغيرة أو 36 جرامًا من السكر للرجال).

مرض السكري من النوع الثاني يهدد عددا كبيرا حول العالم - مشاع إبداعي