DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قمة العشرين.. مشاركات المملكة في الفاعليات منذ انطلاقها

قمة العشرين.. مشاركات المملكة في الفاعليات منذ انطلاقها
قمة العشرين.. مشاركات المملكة في الفاعليات منذ انطلاقها
قمة العشرين إندونيسيا 2022
قمة العشرين.. مشاركات المملكة في الفاعليات منذ انطلاقها
قمة العشرين إندونيسيا 2022

قمة العشرين هي المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي والمالي الدولي، بين دوله المشاركة كأعضاء، وجهات ومنظمات دولية تلعب دورًا محوريا في الاقتصاد والتجارة حول العالم. تجتمع الدول المشاركة والمنظمات سنويًا في إحدى دول المجموعة، لمناقشة قضايا النمو الاقتصادي والتجاري العالمي، وتنظيم الأسواق المالية العالمية. كما يناقشون التغير المناخي والتحولات الرقمية والقضايا المؤثرة التي تهم العالم، ويتخذون قرارات للتعاون في حل المشكلات ومعالجة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي. ومنذ تأسيس مجموعة العشرين التي تضم 19 دولة، بالإضافة للاتحاد الأوروبي، ليصبح عدد المشاركين 20 كيانًا وهو الرقم الذي تكتسب منه المجموعة اسمها، كانت المملكة العربية السعودية عضوًا فاعلًا فيها، بمشاركتها أو باستضافتها القمة في التقرير التالي نستعرض مشاركات المملكة في قمم مجموعة العشرين منذ إنشائها.

أبريل 2009 - لندن

استضافت بريطانيا قمة مجموعة العشرين في عاصمتها لندن، وشارك خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز -رحمه الله- في القمة التي أقرَّ فيها ملوك ورؤساء حكومات عشرين دولة إنشاء مجلس للاستقرار المالي العالمي، مع آليات تعزز مهماته في التعاون البناء لتوفير آليه للإنذار المبكر بخصوص المخاطر الاقتصادية والمالية، وضخ 1000 مليار دولار لمواجهة آثار الازمة العالمية.

عشاء قادة قمة العشرين بلندن 2009- مشاع إبداعي

يونيو 2010م - تورنتو

ترأَّس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -رحمه الله- وفد المملكة إلى قمة مجموعة العشرين في مدينة تورنتو الكندية، واتفقت دول المجموعة على وضع العمل لتعزيز انتعاش الاقتصاد العالمي في صدارة أولوياتها، بينما تعهدت الدول المتقدمة بخفض العجز في الميزانيات بمقدار النصف بحلول العام 2013 بحسب البيان الختامي للقمة.

قمة العشرين كندا 2010 - مشاع إبداعي

يونيو 2012 – لوس كابوس المكسيك

ترأَّس وفد المملكة العربية السعودية إلى قمة مجموعة العشرين، وزير المالية الأسبق الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، واختتمت أعمالها في منتجع لوس كابوس الساحلي بالمكسيك، باتفاق المشاركين على قضايا شملت السيطرة على الأزمة الأوروبية، وخلق نمو عالمي.

قمة العشرين المكسيك 2012 - مشاع إبداعي

سبتمبر 2013 – سان بطرسبورج

شهدت هذه القمة إعلان قادة وممثلي عشر دول أعضاء في قمة دول العشرين بيانًا مشتركًا في مدينة سانت بطرسبرج الروسية التي استضافت القمة، تضمَّن إدانتهم لاستخدام الأسلحة الكيماوية في ريف دمشق، في الحادي والعشرين من أغسطس 2013م.,

وطالب البيان باستجابة دولية قوية ضد هذا الانتهاك للقواعد والضمير الإنساني، وطالبوا بقرار قوي في مجلس الأمن.

ترأس وفد المملكة العربية السعودية إلى هذه القمة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -رحمه الله- وزير المالية الأسبق الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف.

قمة العشرين روسيا 2013 - مشاع إبداعي

نوفمبر 2014 – بريسببن الأسترالية

شارك الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد وزير الدفاع آنذاك، في قمة مجموعة الدول العشرين بمركز المؤتمرات في مدينة بريسبن الأسترالية على مدى يومين، والتي اختتمت أعمالها ببيان أكد فيه القادة المشاركون في القمة دعمهم تحركًا قويًا وفعالًا بشأن التغيرات المناخية والصندوق الأخضر للأمم المتحدة.

قمة العشرين أستراليا 2014- مشاع إبداعي

نوفمبر 2015 – أنطاليا التركية

اختتمت أعمال قمة مجموعة دول العشرين، في مدينة أنطاليا التركية، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- رئيس وفد المملكة المشارك في القمة، بالدعوة الى معالجة دولية شاملة لأزمة اللاجئين، ومواجهة الإرهاب المتزايد الذي يقوّض السلام والأمن الدوليين، ويعرّض للخطر جهود تعزيز الاقتصاد العالمي، والدعوة كذلك الى عدم ربط الإرهاب بأي دين أو جنسية أو عرق.

قمة العشرين تركيا 2015- مشاع إبداعي

سبتمبر 2016 – هانغتشو الصينية

صدر البيان الختامي لقمة قادة دول مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو شرقي الصين، بحضور ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آنذاك، بالتأكيد مجددًا على معارضتها أشكال الحمائية في مجالي التجارة والاستثمار" .

وأقر البيان "بالآثار السلبية على التجارة والعمال بسبب الإغراق الصناعي، وندَّد بأعمال بعض الدول التي تؤدِّي إلى مشكلات في السوق العالمية.

وأكدت المجموعة تصميمها على خفض الإغراق الذي يعاني منه سوق الفولاذ

قمة العشرين بالصين 2016- مشاع إبداعي

يوليو 2017 - هامبورج

ترأَّس وفد المملكة -نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله- وزيرُ الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، قمة العشرين التي استضافتها مدينة هامبورج الألمانية.

وتوصلت الدول المشاركة في ختام القمة إلى تسوية بخصوص المناخ ،لتجنب قطيعة نهائية مع الولايات المتحدة، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سابقًا الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ.

قمة العشرين هامبورج 2019- مشاع إبداعي

نوفمبر 2018– بوينس أيرس

ترأَّس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وفد المملكة رفيع المستوى الذي شارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، بالعاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس.

واختتمت اجتماعات القمة ببيان اتفقت فيه الأطراف المشاركة على تجديد التزامها بالعمل من أجل تحسين نظام دولي قائم على القواعد، ووجوب معالجة أزمات اللاجئين في جميع أنحاء العالم من خلال التعامل مع "الأسباب الجذرية" للهجرة القسرية.

وأضاف البيان الالتزام بالاستجابة للاحتياجات الإنسانية للنازحين، والاتفاق كذلك على تفعيل "الإصلاح الضروري" لمنظمة التجارة العالمية.

قمة العشرين ببوينس أيرس 2018- مشاع إبداعي

يوليو 2019 – أوساكا

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في قمة مجموعة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية، اتفقت المجموعة في بيانها الختامي على وضع قواعد مشتركة بحلول 2020 لسد الثغرات التي استغلتها شركات التكنولوجيا العملاقة مثل "فيس بوك" و"جوجل" لخفض مدفوعات ضرائب الشركات.

وتعهد البيان بإصلاح قواعد منظمة التجارة العالمية التي فشلت في تحقيق أهدافها، ومراجعة مدى التقدم المحرز، مع التشديد على ضرورة اتخاذ إجراءات إصلاحية لحماية النمو العالمي

قمة العشرين بأوساكا 2019- مشاع إبداعي

ديسمبر 2019 – الرياض

بدأت المملكة العربية السعودية رئاستها لمجموعة العشرين في 01/12/2019، والتي تستمر إلى نهاية نوفمبر من العام 2020م.

قمة العشرين 2020

نوفمبر 2020 – الرياض

اختتم قادة دول مجموعة الـعشرين "G20 "، أعمال الـدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين الافتراضية التي استمرت يومين، برئاسة خادم الحرمين الـشريفين الملـك سلـمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وتسليم الرئاسة لدولة إيطاليا.

نوفمبر 2020 – الرياض

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الـوزراء وزير الدفاع، في بيان رئاسة مجموعة العشرين عقب اختتام أعمال قمة مجموعة العشرين 2020، أن المملـكة ستواصل دعم الجهود الـدولـية المتعلـقة بتوفير لـقاحات وعلاجات فيروس كورونا المستجد للجميع بشكل عادل وبتكلفة ميسورة، ومعالجة الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها الجائحة، واتخاذ كل ما يلزم لحماية الأرواح وسبل العيش ومساندة الفئات الأكثر احتياجًا.

أكتوبر 2021 – روما

برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- عبر الاتصال المرئي، لوفد المملكة المشارك في قمة قادة مجموعة العشرين، في مدينة روما بالجمهورية الإيطالية يومي 30 و31 من أكتوبر 2021م. وبمشاركة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، في أعمال قمة قادة دول مجموعة دول العشرين، ضم وفد المملكة المشارك حضوريًا وزير المالية الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان، ووزير الصحة الأستاذ فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، ومحافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك، في العاصمة الإيطالية روما.

قمة العشرين بروما 2021- مشاع إبداعي

متى تأسست مجموعة العشرين؟

قرر وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في الدول الأعضاء ضمن مجموعة السبعة الكبار، في قمة 1999 توسيع المجموعة وضم نظرائهم في دول مجموعة العشرين. وجاء القرار حين ساد الاضطراب أسواق المال العالمية بسبب الأزمة الآسيوية في ذلك العالم.

وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008 رُفع مستوى المشاركة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين إلى مستوى الرؤساء.