DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نجاح عملية فتق بطني نادر لمريضة في حفر الباطن

نجاح عملية فتق بطني نادر لمريضة في حفر الباطن
نجاح عملية فتق بطني نادر لمريضة في حفر الباطن

نجح فريق الجراحة العامة بمستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن، في إنهاء معاناة مريضة، كانت تشكو من آلام مزمنة بالبطن لسنوات عدة، بسبب وجود فتق في جدار البطن.

وأجرى الفريق الطبي جراحة بالمنظار بشكل كامل دون الحاجة لفتح البطن وتكللت العملية بالنجاح، وذلك بعد التحاليل والأشعة المقطعية التي بيّنت وجود فتق في جدار البطن وشُخص بنوع نادر من أنواع الفتق في جدار البطن وهو فتق شبيغيلي (spigelian hernia).

وقدّم مستشفى الملك خالد بسعة 300 سرير، خدماته العلاجية والتشخيصية في عام 2021م في قسم الإسعاف الطوارئ لـ216,731 مستفيدًا، فيما بلغ مستفيدين العيادات الخارجية 102,158 مستفيدًا، كما بلغ عدد المنومين 7,976 مريضًا، وبلغت عدد العمليات في المستشفى 2,753 عملية.

إنقاذ حياة مريضة في مكة المكرمة

أيضًا أنقذ الفريق الطبي بقسم جراحة الأوعية الدموية في مدينة الملك عبدالله الطبية، بالعاصمة المقدسة، حياة مريضة كانت تعاني تمددًا في الشريان الأبهر البطني.

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن الحالة استُقبلت من خارج المنطقة في حالة حرجة، وأظهرت الفحوصات والأشعة المقطعية وجود تمدد كبير ومُعقد في الشريان الأبهر البطني، قرر معه الفريق الطبي التدخل العلاجي العاجل.

ووضع الفريق الطبي الخطة المناسبة للتعامل مع الحالة وترميم الشريان، مع الحفاظ على سلامة تروية الشرايين الكلوية، بتوفير جميع التجهيزات الضرورية واللازمة في مثل هذه الحالات، وجرى ذلك عن طريق القسطرة التداخلية ودون جراحة، وتكللت العملية بالنجاح.