DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لليوم التاسع.. احتجاجات إيران تتواصل رغم القمع

لليوم التاسع.. احتجاجات إيران تتواصل رغم القمع

واصل الإيرانيون تنظيم الاحتجاجات في عموم البلاد لليوم التاسع على التوالي، على الرغم من الأساليب التي تعتمدها السلطات لقمع المظاهرات المتزايدة.

المظاهرات الإيرانية تعد الأقوى منذ عام 2019، وتكتسب أهميتها من احتوائها لأطياف الشعب الإيراني كافة عرقيا واجتماعيا وماديا.

قمع الاحتجاجات الإيرانية

انتهجت السلطات الإيرانية آليات الفض والتصدي للمظاهرات من الضرب إلى إطلاق الرصاص الحي عمدا مرورا بقطع الإنترنت، الأمر الذي وثقه العديد من النشطاء الإيرانيين.

وأظهرت بعض التسجيلات عناصر أمن يطلقون الذخيرة الحية باتجاه متظاهرين غير مسلحين في بيرانشهر وماهاباد وأورميا.

وشوهد عنصر أمن في فيديو نشرته "إيران هيومن رايتس"، يطلق النار من رشاش إي.كيه-47 باتجاه متظاهرين في شهر ري، بالضواحي الجنوبية لطهران.

ووثق ناشطون مقاطع مصورة تظهر ضرب الشرطة والأمن لمحتجات وسط الشارع، مؤكدين أن تلك الانتهاكات هي التي أدت سابقا إلى وفاة معتقلات ومن ضمنهم مهسا أميني.

قطع الإنترنت وإطلاق النار على المتظاهرين

اتهمت منظمة العفو الدولية قوات الأمن الإيرانية بإطلاق النار "بصورة متعمدة على متظاهرين"، داعية إلى "تحرك دولي عاجل لوضع حد للقمع".

وأبدت المنظمة الدولية مخاوف حيال "قطع الإنترنت المفروض عمدا" في البلاد مع حجب تطبيقات واتساب وانستجرام وغيرهما من تطبيقات التراسل، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وسبق أن توعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المحتجين الذين هتفوا ضد السلطة في إيران، مؤكدا أنه لن يسمح بما اعتبره "أعمال الشغب".

بداية الاحتجاجات الإيرانية

واندلعت الاحتجاجات قبل أكثر من أسبوع؛ تنديدا بوفاة الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاما، بعد أن دخلت في غيبوبة إثر احتجازها من قبل ما تعرف بـ"شرطة الأخلاق" التي تفرض قواعد صارمة على لباس النساء في البلاد.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي صورا من طهران وتبريز وقم وحمدان وأصفهان والأهواز وغيرها، بدت فيها أعداد ضخمة من المتظاهرين تسير في الشوارع.

وفي بداية المظاهرات، أشاد المحتجون في وسط طهران الذين انطلقوا في مسيرتهم بعد صلاة الجمعة بالقوى الأمنية في تعاملها مع الاحتجاجات، إلا أن الوضع احتدم مع مرور الأيام وتخلل الاحتجاجات مواجهات مع قوات الأمن.

وقال الإعلام الرسمي الإيراني إن 17 قتيلا بينهم عناصر أمن قتلوا خلال المواجهات، وفي المقابل ذكرت منظمة غير حكومية أن العدد هو 36 قتيلا، بحسب وكالات.

وأوقفت القوى الأمنية الإيرانية ناشطين بارزين في المجتمع المدني وصحفيا لعب دورا أساسيا في كشف قضية وفاة مهسا أميني.