DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ماذا يعني رفع سعر الفائدة وكيف يؤثر على الأسعار والأسهم؟

ماذا يعني رفع سعر الفائدة وكيف يؤثر على الأسعار والأسهم؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة للمرة الثالثة بمقدار 75.0 نقطة مئوية، مشيرًا إلى أن سعر الفائدة سيتراوح بناء على ذلك بين 3 و25.3%، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل عام 2008.

كان المجلس رفع سعر الفائدة بمقدار 75.0 نقطة أساس في كل من يونيو ويوليو الماضيين، وتوقع المسؤولون أيضًا ارتفاع سعر الفائدة إلى ما يقرب من 4.4% بحلول نهاية العام، وهي نقطة مئوية كاملة أعلى مما توقعوه مؤخرًا في يونيو، ويتوقعون زيادة المعدل العام المقبل إلى حوالي 4.6%، سيكون هذا أعلى مستوى منذ عام 2007.

السعودية ترفع أسعار الفائدة

وقال البنك المركزي السعودي إنه رفع معدل الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس، كما رفع أيضًا سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) وإعادة الشراء المعاكس إلى 3.75% و3.25% على الترتيب.

قرار #البنك_المركزي_السعودي بشأن معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس.#اقتصاد_اليوم @SAMA_GOV pic.twitter.com/zdPXRkXAZ4

البنوك الخليجية ترفع أسعار الفائدة

وأعلنت البنوك المركزي لدول الخليج العربي زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي، وذكرت وكالة بلومبرج أن بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3%، في حين ارتفع سعر الفائدة في قطر بمقدار 75 نقطة أساس إلى 75.3% للإيداع و5.4% على الإقراض.

وفي البحرين زاد سعر الفائدة على ودائع الأسبوع الماضي من 25.3% إلى 4% وعلى ودائع الليلة الواحدة من 3% إلى 75.3%، وقال مصرف الإمارات المركزي إنه سيرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.15% وأضاف أنه سيحافظ على سعر الفائدة الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من البنك المركزي عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.

ماذا يعني ارتفاع الفائدة؟

تمثل أسعار الفائدة أحد أسلحة البنوك المركزية في كبح جماح التضخم، عبر امتصاص فوائض السيولة من الاقتصاد وتقويض الطلب.

عندما يرفع الاحتياطي أسعار الفائدة فإن الهدف هو زيادة تكلفة الائتمان في جميع أنحاء الاقتصاد، تجعل أسعار الفائدة المرتفعة القروض أكثر تكلفة لكل من الشركات والمستهلكين، وينتهي الجميع بإنفاق المزيد على مدفوعات الفائدة.

أولئك الذين لا يستطيعون أو لا يريدون تحمل المدفوعات المرتفعة يؤجلون المشاريع التي تنطوي على تمويل، ما يشجع الناس في نفس الوقت على ادخار المال لكسب مدفوعات فائدة أعلى..

يقلل هذا من المعروض من النقود المتداولة، ما يميل إلى خفض التضخم والنشاط الاقتصادي المعتدل، ويعرف أيضًا باسم تهدئة الاقتصاد.

يصبح اقتراض الأموال أكثر تكلفة بعد رفع أسعار الفائدة- اليوم

ماذا يحدث للأسواق عندما ترتفع أسعار الفائدة؟

عندما ترتفع أسعار الفائدة، يصبح اقتراض الأموال أكثر تكلفة، ما يجعل شراء السلع والخدمات أكثر تكلفة للمستهلكين والشركات، على سبيل المثال، يصبح شراء منزل أكثر تكلفة مع ارتفاع معدلات الرهن العقاري ونمو تمويل الأعمال يصبح أيضًا أكثر تكلفة مع زيادة معدلات القروض، عندما يحدث هذا ينفق المستهلكون أقل، ما يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد.

كيف تؤثر أسعار الفائدة على التضخم؟

يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى كبح التضخم بينما يميل انخفاض أسعار الفائدة إلى تسريع التضخم، عندما تنخفض أسعار الفائدة، ينفق المستهلكون أكثر لأن تكلفة السلع والخدمات أرخص لأن التمويل أرخص.

وتعني زيادة الإنفاق الاستهلاكي زيادة في الطلب، والزيادة في الطلب تؤدي إلى زيادة الأسعار، وعلى العكس من ذلك، عندما ترتفع أسعار الفائدة، ينخفض ​​الإنفاق الاستهلاكي والطلب، تنعكس تدفقات الأموال.

كيف تؤثر أسعار الفائدة على الأسهم؟

يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى الإضرار بأداء الأسهم، إذا ارتفعت أسعار الفائدة، فهذا يعني أن الأفراد سيرون عائدًا أعلى على مدخراتهم، هذا يلغي حاجة الأفراد إلى تحمل مخاطر إضافية من خلال الاستثمار في الأسهم، ما يؤدي إلى انخفاض الطلب على الأسهم.

يؤدي ارتفاع سعر الفائدة إلى الإضرار بنشاط الأسهم- اليوم