DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أضرارها خطيرة.. كيف تحمي نفسك من الشيخوخة المبكرة للدماغ؟

أضرارها خطيرة.. كيف تحمي نفسك من الشيخوخة المبكرة للدماغ؟
لا ترتبط الشيخوخة بكبار السن فقط، بل يمكن أن تصيب الشباب أيضًا مسببة العديد من التغيرات البيولوجية في الدماغ، وقدراته المعرفية، ولكن هناك طرق لتأخير هذه التغييرات الخطيرة وتجنبها.
الحفاظ على صحة الدماغ من الأمور الهامة للغاية، يمكن أن يحدث من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية الكافية، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها.
ذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، أنه قد يكون ضعف صحة القلب، من عوامل الخطر الأقل شهرة فيما يتعلق بتدهور الدماغ، فقد حذرت دراسة جديدة من أن حدوث مثل هذه المضاعفات في سن الـ36 يمكن أن يكون مؤشرا هامًا على شيخوخة الدماغ المبكرة.

ضعف صحة القلب

كشفت نتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة The Lancet Healthy Longevity للأبحاث الطبية، أن ضعف صحة القلب عند سن 36 كان مؤشرًا مهمًا على ارتفاع عمر الدماغ في وقت لاحق من الحياة.
وقال البروفيسور جوناثان شوت، المؤلف الرئيسي للدراسة: "وجدنا أنه على الرغم من أن جميع الأشخاص في هذه الدراسة هم من أعمار متشابهة جدًا، كان هناك تباين كبير في العمر الذي توقعه نموذج الكمبيوتر لأدمغتهم.
وتابع: "نأمل أن تكون هذه التقنية يومًا ما أداة مفيدة لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الشيخوخة المتسارعة، بحيث يتم تقديم استراتيجيات وقائية مستهدفة مبكرة لهم لتحسين صحة أدمغتهم".
ضعف صحة القلب عند سن 36 كان مؤشرًا على الشيخوخة المبكرة - مشاع إبداعي

ارتفاع ضغط الدم

وجدت الدراسة أن الأفراد الذين يعانون من ضعف في صحة القلب تتراوح أعمارهم بين 36 و 69 عامًا يبدو أنهم أصيبوا بأمراض دماغية وعائية متزايدة في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.
تتوافق النتائج مع البحث السابق الذي أجراه نفس الفريق والذي أثبت وجود صلة بين ارتفاع ضغط الدم في سن 36 وضعف صحة الدماغ في وقت لاحق من الحياة.
اكتشف الباحثون في هذه الدراسة المزيد من الأدلة على أن ضعف صحة القلب في منتصف العمر مرتبط بانكماش أكبر للدماغ في وقت لاحق من الحياة.

نصائح لتجنب الشيخوخة المبكرة

وأكد المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أهمية الحفاظ على صحة القلب لمنع النتائج الصحية السيئة مثل الشيخوخة المبكرة والسكتة الدماغية، وقدم عدة نصائح لتقليل هذه المخاطر، وهي:
  • تناول الأطعمة الصحية
  • السيطرة على مرض السكري
  • الابتعاد عن التدخين
  • تحكم في ضغط الدم
  • ممارسة الرياضة والحفاظ على نشاطك