DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أم نيبالية تلحق بقطار التعليم بعد إنجاب طفلين

أم نيبالية تلحق بقطار التعليم بعد إنجاب طفلين
أم نيبالية تلحق بقطار التعليم بعد إنجاب طفلين
الأم تغني النشيد الوطني لنيبال أثناء حضورها تجمعًا في المدرسة- رويترز
أم نيبالية تلحق بقطار التعليم بعد إنجاب طفلين
الأم تغني النشيد الوطني لنيبال أثناء حضورها تجمعًا في المدرسة- رويترز
بارواتي سونار.. امرأة من نيبال تزوجت في سن مبكرة، ما حال بينها وبين دراستها، خاصة بعدما أنجبت طفلين ظلت ترعاهما حتى دخلا المدرسة.. ففكرت في العودة مرة أخرى.
تعيش "سونار" في قرية بونارباس على الطرف الجنوبي الغربي من الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا، حيث قررت استكمال دراستها، لتجد نفسها مع ابنها في نفس المدرسة.
تقول الأم ذات الـ27 عامًا، إنها تستمتع بالتعلم وفخورة بهذا القرار وتحضر مع زملائها في الصف وهم في عمر أطفالها، مشيرة إلى أنها ترغب في حضور الدروس التي فاتتها طيلة السنوات الماضية.
بارواتي سونار تتحدث مع زملائها خلال فصل دراسي- رويترز

قلة الفتيات المتعلمات في نيبال

تبلغ نسبة النساء المتعلمات نحو 57% في نيبال البالغ عدد سكانها 29 مليون نسمة، وتشير البيانات الرسمية إلى أن التحاق الفتيات بالتعليم الأساسي، أو الصفوف من الأول إلى الثامن، يبلغ 94.4% لكن ما يقرب من نصفهن تسربن لأسباب تتراوح بين نقص الكتب المدرسية والفقر.
يقول كريشنا ثابا، رئيس اتحاد مدارس المجتمع، إن المدارس تفتقر إلى البنية التحتية، مثل دورات المياه الخاصة بالفتيات، ومعظم الفتيات ينقطعن عن الدراسة خلال فترة الحيض لهذا السبب.
الأم بارواتي سونار خلال يومها الدراسي وسط التلاميذ- رويترز

الأم والابن في مدرسة واحدة

يقول الابن ريشام، وعمره 11 عامًا، إنه يقضي استراحة الغداء مع أمه ويركبا الدراجة سويًا ويذهبان إلى دروس الكمبيوتر بعد الانتهاء من يومهما المدرسي.
يشعر الابن بالراحة والسعادة بذهابه إلى المدرسة مع أمه، مشيرًا إلى أنهما يتناقشان في الطريق ويتعلمان من حديثهما.
الأم بارواتي سونار مع طفليها بالزي المدرسي- رويترز

كفاح الأم وسط الفقر وانعدام الإمكانيات

يفتقر منزل الأسرة إلى مرحاض، لذلك تُستخدم قطعة أرض عامة قريبة بدلًا من ذلك. وتعيش الأم مع الطفلين في غرفتين فقط، أما زوجها فهو في الهند، يعمل هناك لإعالة أسرته.
يبدأ يوم الأم عند الفجر، يتضمن الروتين اليومي الاستحمام بالماء المسحوب من مضخة يدوية خارج المنزل، ثم العمل في الحقول الخضراء المحيطة، وبعد تناول وجبة بسيطة من الأرز والعدس، ترتدي الزي المدرسي وتسير مع ابنها لمدة 20 دقيقة حتى تصل إلى المدرسة.
يمكن لجهود سونار أن تلهم نساء القرية المتعطشات للتعلم خارج آفاقهن المنزلية في نيبال، حيث ما زلن يواجهن التمييز وزواج الأطفال المنتشر على نطاق واسع، على الرغم من أنه غير قانوني.
الأم تساعد ابنها على الاستحمام بينما يسحب الآخر المياه- رويترز

الأم تعمل في حقل بجوار المنزل- رويترز

تمشي الأم وابنها لمدة 20 دقيقة قبل الوصول إلى المدرسة- رويترز