DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

محلات الغاز.. خطر كامن في قلب الأحياء السكنية

«دحرجة الأسطوانات» ظاهرة تزيد احتمالات الحريق

محلات الغاز.. خطر كامن في قلب الأحياء السكنية
اشتكى عدد من المواطنين، من وجود محلات الغاز في الأحياء السكنية، في ظل غياب اشتراطات السلامة في الكثير منها، مشيرين إلى انتشار ظاهرة «دحرجة» أسطوانات الغاز في الشوارع، بدلا من حملها، الأمر الذي يشكل خطرا على المواطنين والمقيمين، خاصة أنها قابلة للاشتعال.
خطر مستمر
وقال المواطن «فهد الجاسم»: إن محل الغاز الموجود في الحي الذي يسكنه، يسبب خطرا، لمجاورته للمباني السكنية، مؤكدا ضرورة نقل المحل، وغيره من المحلات، إلى أماكن بعيدة عن المباني السكنية، إضافة إلى ضرورة توفير مضخات إطفاء في تلك المحلات.
أدوات السلامة
وذكر المواطن «قتيبة المحمد» أن أدوات السلامة في محل الغاز في الحي الذي يسكنه، غير كافية، إضافة إلى وجود بعض الأسطوانات غير سليمة، مؤكدا أنه قابل خللا في الأسطوانات لما يقارب 3 مرات.
مندوب الغاز
من ناحيتها، أشارت المواطنة «أسماء الكعبي» إلى أن أدوات السلامة لمحل الغاز في الحي الذي تسكنه، جيدة، وأن التعامل سريع، في ظل وجود مندوب لتوصيل الغاز عند الطلب.
وعي العاملين
وأكد كبير مدربي المجلس البريطاني للصحة والسلامة م. أحمد العلوي أن محلات البيع الموجودة في مدينة الدمام وضواحيها، تفتقر للكثير من احتياطات السلامة المتعلقة بالمبنى، أو بوعي العاملين، وذكر أن وجود كاشفات الغاز والدخان بصورة سيئة دلالة على عدم فحصها وتجربتها بشكل دوري.
مخاطر الحريق
وقال م. العلوي: إن «دحرجة» بعض العمال والزبائن، الأسطوانات على الأرض، بدلا من حملها، أحد أبرز الأخطاء المنتشرة، مشيرا إلى ملاحظته لشخص يدحرج الأسطوانة، وهو يدخن، وحذر من أن التوصيلات الكهربائية بأسلاك مكشوفة، تزيد من خطر حدوث شرارات تؤدي لوقوع حريق.
خلل الترتيب
وبين أنه يوجد خلل في ترتيب بعض المحلات، فالأسطوانات الممتلئة تكون بجانب الفارغة، الأمر الذي يعتبر مخالفة، وأن الأمر يسبب إرباكا لرجال الإطفاء، حال حدوث حريق، خاصة أنهم لن يعرفوا الأسطوانات المملوءة من الفارغة.
خطة طوارئ
وأشار م. العلوي إلى أن سلوك العاملين داخل المحلات يوحي بعدم خضوعهم لأي دورات سلامة، تتعلق بالتعامل مع الغاز، وأن لوحات السلامة قديمة وباهتة اللون، ولا أحد يستطيع قراءة الرسالة الموجودة عليها.
علامة واضحة
وذكر أن هناك عددا من الاشتراطات واللوائح لمحلات الغاز في المملكة، الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية، منها تخصيص مكان للأسطوانات المعبأة، وآخر للأسطوانات الفارغة، وتمييز الأسطوانات الفارغة بعلامات واضحة، إضافة إلى منع دحرجة الأسطوانات على الأرض، ويلزم حماية الأعمدة والعناصر الإنشائية الرأسية من خطر اصطدم السيارات، كذلك وجود غرفة لتعبئة الدوافير، ويمنع دخول العملاء لهذه الغرفة، ويكون التعامل من خلال نافذة لاستلام وتسليم الأسطوانات، ويمنع سكن العاملين داخل المحل ويجب التزام العاملين بالزي الموحد، ويكون عليه اسم المنشأة، وتجنب الممارسات الخاطئة مثل التدخين والنوم خلال العمل، وتدريب العاملين على استخدام أنظمة السلامة وخطة الإخلاء.