DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لولي الأمر.. خطوات التسجيل في نظام نور برقم الهوية لعام 1444

لولي الأمر.. خطوات التسجيل في نظام نور برقم الهوية لعام 1444
لولي الأمر.. خطوات التسجيل في نظام نور برقم الهوية لعام 1444
العودة للمدارس (وزارة التعليم)
لولي الأمر.. خطوات التسجيل في نظام نور برقم الهوية لعام 1444
العودة للمدارس (وزارة التعليم)

طريقة التسجيل في نظام نور برقم الهوية من بين الأمور التي تشغل بال العوائل في المملكة، وتزداد عمليات البحث عنها على محرك "جوجل"، مع اقتراب موعد الدراسة في الصف الأول الابتدائي أو رياض الأطفال للعام الدراسي 1443/1444.
وفي التقرير دليل شامل بخصوص طريقة التسجيل في نظام نور برقم الهوية، بعدما أتاحت وزارة التعليم خدمة تسجيل تلميذ مستجد إلكترونيًا، من خلال أولياء الأمور بالدخول إلى الحساب الشخصي في "نور ولي الأمر"، إذا كان يمتلك حسابًا مسبقًا بالفعل، أو إنشاء حساب جديد.


ما نظام نور؟


"نور" نظام إلكتروني متكامل للتعلم، يربط جميع المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة من خلال قاعدة بيانات متكاملة.
ويقدم نظام "نور" لجميع الطلاب والطالبات وأولياء الأمور في السعودية جميع الخدمات الخاصة بتسجيل ومتابعة الوضع الدراسي للأبناء بالمجان؛ لتسهيل الإجراءات المتبعة في عملية تسجيل الأبناء وتجاوز التقليدية، والتحول إلى الحكومة الإلكترونية، استجابةً لمتطلبات العصر.
أيضًا يأتي النظام مواكبةً لتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في التسهيل على المواطنين، وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030، في تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية.
يقدِّم النظام خدمة تسجيل الطلاب المستجدين، دون الحاجة إلى الذهاب للمدارس والمراكز الإشرافية، في مختلف المراحل الأولية مثل مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.​
نظام نور


خطوات التسجيل في نظام نور برقم الهوية

أولًا- الدخول على هذا الرابط.

ثانيًا- اختيار رابط التسجيل لولي أمر جديد من خلال هذا الرابط.

ويوفّر نظام نور إمكانية تسجيل تلاميذ الصف الأول الابتدائي إلكترونيًا، إذ يتمكن المسؤولون المخوَّلون بحسب الإعدادات التي يجري تعريفها في النظام من تسجيل الطلاب بكل يسر وسهولة.
وليتمكّن ولي الأمر من الدخول إلى النظام وتقديم وإرسال طلبات تسجيل الأبناء إلكترونيًا ومتابعتها ومعالجتها، يجب أن يسجل في النظام بإدخال المعلومات الشخصية ورقم الجوال، وغيرها.
بعدها يُرسل النظام رسالة قصيرة على رقم الهاتف المُدخل، تحتوي على كلمة السر واسم المستخدم، والذين باستخدامهما يمكنك الدخول إلى النظام.

تظهر صفحة الدخول على الشكل التالي:


خطوات التسجيل في نظام نور

انقر "رابط التسجيل لولي أمر جديد" الذي يظهر فقط في حال عرَّف المسؤول المخول البيانات اللازمة، وبتفعيله تظهر الصفحة التالية:


2خطوات التسجيل في نظام نور

تسجيل حسابك كولي أمر


اتبع الخطوات التالي:

. أدخل رقم الهوية أو رخصة الإقامة الخاصة بك، ينسخ النظام الرقم الذي تُدخله في حقل "اسم المستخدم المقترح" تلقائيًا، ويمكنك تعديله.

. أدخل اسم المستخدم المقترح الذي ستستخدمه للدخول إلى النظام.
. انقر زر (تسجيل)، يدقق النظام رقم هويتك والتأكد من صحته حال كان يمكنك استخدام الرقم واسم المستخدم،
. أدخل رقم الهوية أو رخصة الإقامة للطالب.
. اختر صلة قرابتك بالطالب، في حال اخترت أي صلة غير "أب"، يظهر حقل ر قم الهوية/ رخصة الإقامة للأب.
. أدخل رقم الهوية أو رخصة الإقامة للأب فقط، في حال اخترت أي صلة غير "أب" في الخطوة السابقة.
. اختر جنسية الطالب، في حال اخترت جنسية غير السعودية يتغير "تاريخ الميلاد" إلى "تاريخ انتهاء الإقامة".
. حدد تاريخ ميلاد الطالب أو تاريخ انتهاء الإقامة بحسب ما اخترت بنقر زر التقويم الهجري الخاص به، يظهر التاريخ الهجري في الحقل الأول ومرادفه الميلادي في الحقل الثاني.
وتستطيع تحديد التاريخ الميلادي أولًا ليظهر مرادفه الهجري.
. انقر زر (تدقيق)، يدقق النظام البيانات ويتأكد من صحتها، في حال كان يمكنك استخدامها تظهر صفحة تعرض الحقول التي يتعين عليك إدخال بياناتها، تلاحظ ظهور إشارة (*) بجانب بعض الحقول للدلالة على أنها حقول إجبارية ولن تكتمل عملية الحفظ دون إدخالها.
كما لن تتمكن من تعديل رقم السجل المدني أو رخصة الإقامة واسم الدخول.


العودة للدراسة - العالم ينتظرك (وزارة التعليم)


أمور تعوق عملية التسجيل في نظام نور

لن تتمكن من إتمام عملية تسجيل حسابك في الحالات التالية:

- أدخلت اسم مستخدم موجود مسبقًا في النظام، تظهر رسالة تعلمك بأن اسم المستخدم المدخل محجوز، ويتوجب عليك إدخال اسم آخر.
- في حال كان لديك حساب آخر بالإضافة إلى حسابك كولي أمر في النظام، ولكن ليس لديك رقم جوال معرف في ملفك، وتظهر رسالة تعلمك بوجوب إدخال رقم الجوال الخاص بك لتتمكن من التسجيل.
وتستطيع الدخول إلى النظام مباشرة بما أنك مسجل، وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بك.
- في حال كان لديك حساب آخر بالإضافة إلى حسابك كولي أمر في النظام ولديك رقم جوال معرف في ملفك، أو في حال كان رقم الهوية أو رخصة الإقامة الذي أدخلته لمستخدم مسجل في النظام، بأي دور غير ولي أمر، تظهر رسالة تعلمك بذلك.
وتستطيع الدخول إلى النظام مباشرة بما أنك مسجل فيه من صفحة الدخول، وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بك، كل في حقله المخصص ثم نقر زر (دخول).

- بعدها أدخل رقم الهوية أو رخصة الإقامة لولي أمر مسجل في النظام ولا يملك ملفًا آخر، وليقوم النظام بالتأكد من أنها هويتك واسترجاع حسابك، في هذه الحالة، اتبع الخطوات التالية:
. أدخل رقم الهوية الخاص بأحد الطالب الذين جرى ربط ملفك به كولي أمره.
. انقر زر (التالي)، في حال لم يكن رقم هوية الطالب المدخل صحيح، تظهر رسالة تعلمك بذلك.
. أدخل رقم جوالك.
. انقر زر (إرسال)، تظهر رسالة تأكيدية، يحفظ النظام رقم جوالك في ملفك الشخصي تلقائيًا، ويُرسل رسالة قصيرة على هذا الرقم تحتوي اسم المستخدم الخاص بك، وكلمة سرك الجديدة، وذلك لاستخدامهما لتفعيل حسابك والدخول إلى نظام القبول والتسجيل.
. بعدها اختر جنسيتك، في حال اخترت الجنسية السعودية يتغير رقم "رخصة الإقامة" إلى "رقم السجل المدني".
. أدخل اسمك الأول واسم الأب واسم الجد واسم العائلة باللغتين العربية والإنجليزية، كل في حقله المخصص، على أن يكون الاسم مكونًا من أحرف فقط،
. اختر الجنس
. حدد تاريخ ميلادك بنقر زر التقويم.
. أدخل رقم جوالك.
. انقر زر (حفظ)، تظهر الرسالة التالية:


رسالة تظهر مع نهاية التسجيل في نظام نور بنجاح

يُرسل النظام رسالة قصيرة لرقم جوالك الذي أدخلته، وتحتوي على كلمة السر واسم المستخدم الخاصين بك لتقوم باستخدامهما في الدخول إلى النظام وتقديم طلبات تسجيل أبنائك ومتابعتها، إلخ.