DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عشرات القتلى والمصابين في مصر.. القصة الكاملة لحريق كنيسة أبي سيفين

عشرات القتلى والمصابين في مصر.. القصة الكاملة لحريق كنيسة أبي سيفين
اجتمع المصلون داخل كنيسة أبي سيفين في منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة المصرية، قبل التاسعة من صباح يوم الأحد. عشرات الرجال والنساء يحضرون القُدَّاس الأسبوعي ويصطحبون معهم أطفالهم.
وبينما يشرعون في صلاتهم، شب حريق هائل طال الكنيسة والمباني الملحقة بها، وتصاعدت ألسنة اللهب في لمح البصر مختلطة بعواميد الدخان الهائلة، دون أن تُفرِّق بين كبير وصغير، فحصدت أرواح 41 ضحية، فضلًا عن 12 مصابًا، وفقًا لوزارة الصحة المصرية.
آثار الحريق الذي اندلع في كنيسة أبي سيفين في مصر- dpa

الحزن يلف الجميع في محيط كنيسة أبي سيفين


انتشر رجال الأمن والإطفاء في محاولات لإخماد الحريق، بينما سيارات الإسعاف لا تتوقف عن نقل الضحايا إلى المستشفيات. أجواء حزينة يحيطها الموت من كل جانب، وسط جهد ضخم للسكان الموجودين في المكان ومحاولاتهم التي لا تنتهي لاحتواء الأزمة.
من بين الضحايا 3 توائم يبلغون من العمر 5 سنوات، ووالدتهم، وجدتهم، وخالتهم. فيما انتظرت العائلات الباكية بالخارج لتسمع أخبار الأقارب الذين كانوا داخل الكنيسة وفي المستشفيات القريبة.
رد فعل أهالي الضحايا بعد اندلاع حريق مميت في كنيسة أبي سيفين- رويترز

سبب حريق كنيسة أبي سيفين المصرية


أعلنت وزارة الداخلية المصرية ما خلصت إليه النيابة، في بيان رسمي، بأن الحريق "نجم عن خلل كهربائي بأجهزة التكييف بالطابق الثاني في الكنيسة".
وأوضحت الوزارة أنه نتيجة فحص الأدلة الجنائية، تبيّن أن الحريق نشب بجهاز تكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة، والذى يضم عددًا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي.
أدى الحريق إلى انبعاث كمية كثيفة من الدخان، كانت السبب الرئيسي للإصابات والوفيات التي كان أغلبها من الأطفال.
أحد ضحايا الحريق الذي اندلع في كنيسة أبي سيفين يتلقى العلاج الطبي في مستشفى بالجيزة- رويترز

شاهد عيان: المصلون سقطوا فوق بعض


وقال أحد المصلين بالكنيسة، ياسر منير، إن الناس تجمَّعوا في الطابقين الثالث والرابع ثم رأوا دخانًا كثيفًا ينبعث من الطابق الثاني.
وأضاف أنهم تدافعوا للنزول من السلم فسقطوا فوق بعضهم، مشيرًا إلى سماع دوي شرارة ونيران تتصاعد من النافذة، وفقًا لوكالة رويترز.
آثار الحريق الذي اندلع في كنيسة أبي سيفين في مصر- dpa

تشييع ضحايا كنيسة أبي سيفين


وأُقيمت صلاة الجنازة لضحايا الحريق في وقت متأخر من يوم الأحد، في كنيستي العذراء مريم والملاك ميخائيل بالوراق، وسط انهيار وصراخ أهالي الضحايا وجيرانهم.

السيسي يقدِّم التعازي ويوجّه بالتعامل الفوري مع الحادث


وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه يتابع عن كثَب تطورات الحادث الأليم في كنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة، ووجه جميع أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة.
كما أجرى السيسي اتصالًا هاتفيًا بالبابا تواضرس الثاني، بابا الكنيسة الأرثوذكسية، لتقديم التعازي.
انهيار أهالي الضحايا خلال تشييع جثامين ذويهم - رويترز


رئيس الوزراء المصري في كنيسة أبو سيفين


وتفقَّد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، موقع الكنيسة، وقال إن الحكومة تبذل قصارى جهدها لتقديم جميع أشكال الدعم للمصابين وأهالي الضحايا.
وقدَّم "مدبولي" التعازي لأسر ضحايا الحادث الأليم قائلًا: "كل الدعم لأسر الضحايا، وكذا المصابين.. ولن نترككم إلا وأنتم بصحة وعافية".
فيما قررت الحكومة المصرية دعم المصابين وأسر الضحايا بالتعويضات المالية والرعاية الصحية لحين تمام التماثل للشفاء.
أشخاص يحملون نعش أحد الضحايا الذين لقوا حتفهم في حريق كنيسة أبو سيفين- رويترز


وزير الصحة المصرية في كنيسة أبي سيفين


وقال وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، إن التحقيقات أكدت حدوث عطل في التيار الكهربائي صباح يوم وقوع الحادث، وأضاف أن كاهن الكنيسة استعان بمولد الكهرباء ولكن مع عودة الكهرباء انفجر المولد بسبب اختلاف ضغط التيار الكهربائي.
وتابع أن الغرفة التي بها المولد الكهربائي كانت مليئة بالأخشاب وقطع أثاث قديمة مما أدى إلى سرعة انتشار الدخان والنيران.
ردود فعل أهالي ضحايا كنيسة أبي سيفين خلال تشييع جثامينهم - رويترز

القيادة السعودية تعزي ضحايا كنيسة أبي سيفين


بعث خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية عزاء للرئيس المصري، قال فيها: "علمنا بنبأ اندلاع حريق في كنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة، وما نتج عن ذلك من وفيات وإصابات، وإننا إذ نعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين عن أحر التعازي وصادق المواساة، لنرجو للمصابين الشفاء العاجل، وألا تروا أي سوء أو مكروه".
جنازة ضحايا حريق كنيسة أبي سيفين في مصر- رويترز

وقال صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، في برقية تعازيه: "تلقيت نبأ اندلاع حريق في كنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة، وما نتج عن ذلك من وفيات وإصابات، وأعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين عن بالغ التعازي وصادق المواساة، سائلاً الله تعالى الشفاء العاجل للمصابين، وألا تروا أي سوء أو مكروه".
آثار الحريق الذي اندلع في كنيسة أبي سيفين في مصر- dpa