DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الطاقة الذرية: «زابوريجيا النووية» لا تشكل خطرا

الطاقة الذرية: «زابوريجيا النووية» لا تشكل خطرا
الطاقة الذرية: «زابوريجيا النووية» لا تشكل خطرا
قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي ، يوم الخميس ، إنه "لا يوجد تهديد مباشر" على السلامة في محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية على الرغم من استمرار تعرضها للقصف.
وأبلغ جروسي مجلس الأمن الدولي في نيويورك أن الوضع يمكن أن يتغير في أي لحظة، ودعا موسكو وكييف إلى السماح للخبراء الدوليين بدخول المحطة بأسرع ما يمكن.
وقال: "أنا شخصيا جاهز لقيادة مثل هذه المهمة".
كما دعت الولايات المتحدة إلى السماح بزيارة للخبراء. وقالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي للحد من التسلح والأمن الدولي، بوني جينكينز للمجلس "هذه الزيارة لا يمكن أن تنتظر أكثر من ذلك".
وتعهد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا بتعاون موسكو، وقال إن الزيارة يجب أن تتم بشكل مثالي قبل نهاية آب/أغسطس. وقال نيبينزيا"نحن على استعداد لتقديم كل مساعدة ممكنة لحل المسائل التنظيمية".
وشدد بعد الاجتماع على حقيقة أنه لا توجد دولة في المجلس المكون من 15 عضوا تلقي باللوم على روسيا في الهجمات على المحطة النووية.
وقبل ساعات فقط من انعقاد الجلسة بناء على طلب روسيا، تعرضت محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوبي أوكرانيا - الأكبر في أوروبا ومن بين الأكبر في العالم- لهجوم بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، وفقا لممثل قوات الاحتلال الروسية ، فلاديمير روجوف.
وقال روجوف إن إطلاق النار جاء من مناطق أوكرانية. ولم يتسن التحقق من المعلومات بشكل مستقل. وقالت إدارة تشغيل المحطة "إرنوهاتوم" إن المنطقة تعرضت لعشر ضربات، لكن الوضع في المحطة مازال تحت السيطرة وأن النشاط الإشعاعي ليس أعلى من المعتاد.