DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

20.8 % ارتفاعا في الإنتاج الصناعي خلال يونيو

20.8 % ارتفاعا في الإنتاج الصناعي خلال يونيو
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
كشفت هيئة الإحصاء عن أن مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ارتفع في شهر يونيو الماضي، بنسبة 20.8 %، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2021، إذ استمر المؤشر في تحقيق اتجاهات نمو إيجابية نتيجة لارتفاع الإنتاج في أنشطة التعدين واستغلال المحاجر وأنشطة الصناعة التحويلية.
ووفقًا لتقرير الرقم القياسي للإنتاج الصناعي لشهر يونيو 2022، فإن نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي أصبح إيجابيًّا منذ مايو 2021، واستمر في الاتجاه التصاعدي خلال الأشهر التالية متسارعة في نهاية العام الماضي، وحتى الآن، وذلك بعد سلسلة من الأشهر التي شهدت معدلات نمو سلبية في عامي 2019 و2020، متأثرة جزئيًّا بآثار الوباء العالمي.
وأشار التقرير إلى أن الأهمية النسبية لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز بلغت 74.5 %، و22.6 %، و2.9 % على التوالي، إذ إن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.
وبحسب التقرير ارتفع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 19.2 % في يونيو 2022 مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، إذ زادت المملكة إنتاجها النفطي ليصل إلى أعلى مستوى له بأكثر من 10 ملايين برميل يوميا في شهر يونيو الماضي، فيما استمر نشاط الصناعة التحويلية في الارتفاع، إذ ارتفع أداء النشاط خلال شهر يونيو بنسبة 29.3 %، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2021 فيما ظهر نشاط إمدادات الكهرباء والغاز منخفضًا بنسبة 1.2 %، مقارنة بشهر مايو.
وذكر التقرير أن الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 1 % في يونيو على أساس شهري، مقارنة بمايو 2022، متأثرا بالارتفاع في نشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي ارتفع بنسبة 1 %. ولفت التقرير إلى أن نشاط الصناعة التحويلية استقر عند مستوى الإنتاج ذاته على أساس شهري، فيما ظهر نشاط إمدادات الكهرباء والغاز مرتفعًا بنسبة 9.3 %، ولكن نظرًا لتدني وزن هذا النشاط في المؤشر لم يكن له تأثير كبير على الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.
يُذكر أن الهيئة العامة للإحصاء تصدر عددًا من المنتجات الإحصائية المتعلقة بالصناعة، ومنها مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، وهو مؤشر اقتصادي يعكس التغيرات النسبية والتطور في حجم كميات الإنتاج الصناعي اعتمادًا على بيانات مسح الإنتاج الصناعي، الذي يتم تنفيذه شهريا، ويستهدف المنشآت الصناعية التي تعمل في الأنشطة المستهدفة، والمتمثلة في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز.