عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رئيس وزراء بولندا يتهم الاتحاد الأوروبي بـ «الإمبريالية»

رئيس وزراء بولندا يتهم الاتحاد الأوروبي بـ «الإمبريالية»
اتهم رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي الاتحاد الأوروبي بـ«الإمبريالية» في تعامله مع الدول الأعضاء، الأضعف، ودعا إلى إجراء إصلاحات واسعة النطاق. وكتب مورافيتسكي في مقال لصحيفة دي فيلت الألمانية، أمس الأربعاء، أن ألمانيا وفرنسا يحظيان بأهمية أكثر من الدول الأخرى، وقال: «لذلك نتعامل مع ديمقراطية رسمية وحكم أقلية فعلي يحظى فيه الأقوى بالسلطة».
وأضاف إن الهدف هو هزيمة «تهديد الإمبريالية داخل الاتحاد الأوروبي»، وأوضح أن الإصلاحات يجب أن «تضع المصلحة المشتركة والمساواة على قمة مبادئ الاتحاد».
وتابع مورافيتسكي: «هذا يمكن أن ينجح فقط من خلال إحداث تغيير في وجهة النظر.. يجب على الدول الأعضاء في الاتحاد، وليس المؤسسات الأوروبية، تقرير مسار وأولويات عمل الاتحاد الأوروبي».
وكتب مورافيتسكي أن أساس التعاون يجب أن يكون دائمًا البحث عن الإجماع «وليس هيمنة الأقوى».
وكان زعيم حزب القانون والعدالة ياروسلاف كاتشينسكي دعا في حوار نُشر الإثنين إلى إعادة تنظيم العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في حال فوز الحزب في الانتخابات البرلمانية البولندية المقررة العام المقبل.
وفي سياق متصل، كشفت نتائج استطلاع للرأي نُشِرَتْ في بولندا، أمس، أن أكثر من نصف المواطنين البولنديين يؤيدون إعادة تطبيق التجنيد الإجباري. جاء ذلك في الاستطلاع التمثيلي الذي أجراه معهد «سي بي أو إس» لأبحاث الرأي، وشمل أكثر من 1000 شخص. وذكرت وكالة الأنباء البولندية «بي إيه بي» أن 54% من البولنديين يؤيدون إعادة تطبيق التجنيد الإجباري مقابل 15% رفضوا هذا الأمر بشكل قاطع. كما أبدى 78% من المشاركين في الاستطلاع تأييدهم لتدريب المدنيين عسكريًّا.