DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أمير الطرب عبدالمجيد عبدالله.. تاريخ حافل بالنجاحات

أمير الطرب عبدالمجيد عبدالله.. تاريخ حافل بالنجاحات

غنى للمرة الأولى في حفل نادي الاتحاد السعودي وعمره 13 عامًا، وكانت البداية الحقيقية لعبدالمجيد عبدالله حين اكتشف أستاذه إبراهيم سلطان موهبتهُ في الموسيقى فذهب معهُ إلى الإذاعة بجدة وغنى عدة أغانٍ، منها لعبدالحليم حافظ وشريفة فاضل، وكان يغني لأصدقائه أغاني طلال مداح، واجه في بدايته معارضة الأهل باحتراف الغناء خاصة والدهِ، لكنه أقنعهم وكمل مشواره الفني بتألق شديد.


من خلال جمعية الثقافة والفنون في جدة تعرف على مجموعة من الملحنين، تعاون معهم في بداياته، ثم سجّل لقنوات التلفاز عددًا من أغنياتهِ منها "حبايب وقت ما يبغوا" من كلمات صالح جلال وتلحين الملحن حسن تمراز.


وفي رحلة فنية إلى القاهرة عام 1979م شجعه الملحن سامي إحسان ووقف معه لتسجيل بعض الأغاني، كانت هذه المرة الأولى التي يسافر فيها عبد المجيد عبد الله إلى خارج المملكة.

ولد عبدالله في 3 من أغسطس 1962 في جيزان بمحافظة العارضة السعودية، ولقب بأمير الطرب لموهبته الطاغية وتنوع أغانيه التي نالت شهرة كبيرة في الوطن العربي.

المطرب السعودي عبدالمجيد عبدالله

الأب الروحي سامي إحسان

الملحن سامي إحسان هو الذي من قدّم عبد المجيد للساحة الفنية بشكل منظم وبأعمال مميزة في القاهرة، وسجل عبد المجيد 4 أغنيات من ألحان إحسان الصبر (مفتاح الفرج، بارق الثغر والأغنيتان من كلمات إبراهيم خفاجي، إيش علينا من كلمات طلال سريحاني، شفتك وفي عيونك حزن) من كلمات محمد الفيصل.

سافر عبد الله إلى القاهرة مرة أخرى في عام 1984 مع سامي إحسان أيضًا وسجّل عدة أغنيات أهمها أغنيته الشهيرة "سيد أهلي" كلمات إبراهيم خفاجي، وقدمها عبد المجيد عبد الله بعد عودته من القاهرة في مسرح التلفزيون وحققت نجاحًا كبيرًا.

عام 1984م يعد الانطلاقة الفنية الحقيقية للمطرب عبد المجيد عبد الله، من خلال أغنية "سيد أهلي" على مسرح بالتلفزيون السعودي ليتعرّف الجمهور جيدا على صوته.


أول فرصة في الإذاعة السعودية

أول فرصة أُتيحت له عندما أعلنت الإذاعة السعودية عن اختيار أصوات ومواهب شابة، فتقدم واجتاز الغناء بنجاح. بعد ذلك التقى بالأستاذ الراحل جمال مرادني الذي علمه الكثير من فنون الموسيقى بالشكل الصحيح وكذلك علمهُ النوتة الموسيقية ووقف بجوارهِ كثيرا، وكان عبد المجيد عبد الله في ذلك الوقت يغني أغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب وطلال مداح.

مرحلة جديدة له مع الملحن البحريني خالد الشيخ الذي لحّن له عدة أغنيات حققت الشهرة والنجاح على في الخليج العربي، منها أغنيات: (طائر الأشجان، ارجع بالسلامة، زمان الصبا، رد السلام، ساكن القلب وآن الأوان).

نهاية التسعينات من القرن الماضي وبداية الألفية، كانت أغلب أغانيه للملحن صالح الشهري الذي قدّم لهُ أغاني ناجحة على مستوى العالم العربي مثل (رهيب، كيف أسيبك، خفيف الدم ودندنة وحيل الله)، تعاون أيضًا مع الملحن ممدوح سيف الذي لحّن له أغنية (يا طيب القلب)، وخلال هذه الفترة تعاون أيضًا مع الشاعر ساهر والملحن مشعل العروج (أنت العزيز -أعز إنسان).

عبدالمجيد عبدالله

التنويع والتجديد في الأغنية

اعتمد بعد ذلك على التنويع والتجديد لإيجاد فرص وإمكانيات كبيرة في التوزيع لإرضاء الملايين، وبدأ بألبوم ليالينا وأغنية (قلة) وهي أول تعاون رسمي مع الشاعر تركي وتوأمه الملحن طارق محمد، وامتد ذلك عبر ألبوم الحب الجديد إلى الآن.

تعاون أيضا مع الملحن سهم بداية من أغنية بريحك وناوي تخليني وكان التعاون بينهما واضح في ألبوم مليون خاطر بتسعة أغاني، ووجد الثلاثي الفني صوت عبد المجيد وألحان سهم، والشاعرة شموخ العقلا العالية تناغم في تعاونهم نتج عنه أغاني (لازاد، يا ما حاولت، ودي أكون، احكي بهمسك).


عبد المجيد ملحن

لحن عبد المجيد عبد الله لأول مرة بصوت غيره في ألبوم المطرب أصيل أبوبكر الذي طُرح في منتصف عام 1996م وكانت الأغنية بعنوان (أعجبك) من ألحانهِ وكلمات محمد القرني.

غنّى من ألحان مجموعة من الملحنين السعوديين والخليجيين المعروفين منهم الراحل الكبير طلال مداح الذي لحّن له ألبوم كامل حقق له نجاح جيد خاصة أغنيات "الحب قسمه ونصيب" و"عندك خبر" وغنّى أيضا من ألحان الفنانين عمر كدرس وسراج عمر ومدني عبادي وسامي إحسان وجميل محمود ومحمد المغيص وطلال باغر وصالح الشهرى وعبدالرب إدريس وممدوح سيف وخالد الشيخ.

قدّم إحدى أغنيات الفنان الكبير طارق عبد الحكيم القديمة وهي أغنية "أبكي على ما جرالي يا هلي" وحقق بها نجاح مبهر، قدّم مجموعة من أغنيات الفنان الكبير الراحل فوزي محسون مثل أغنيات "سبحانوا وقدروا عليك" و"بشرّوني عنك" و"روح أحمد الله وبس" وغيرها.

المطرب عبدالمجيد عبدالله

الابتعاد والعودة للحفلات

ابتعد عبد المجيد عبد الله عن الحفلات الغنائية بسبب مشكلة في الأذن الوسطى لمدة 5 سنوات تقريباً من عام 2017 إلى عام 2022، وكانت آخر حفلاته قبل عودته حفلة الكويت في مسرح دار الأوبرا عام 2017، وعاد أول مرة في 1 من يناير 2022 بحفلة التريو في الرياض، وتغنى بأغنيتين وبعد شهر تقريباً من حفلة التريو أقام حفلتين مُتتاليتين في الرياض في مسرح محمد عبده بعنوان "ليلة العودة" أو "ليلة عبد المجيد"، وبعد ليلة العودة أقام حفلة في دبي، و3 حفلات مُتتالية في دولة الكويت وحفلتين مُتتاليتين أيضا في جدة.