DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف تبلغ عن الاحتيال المالي؟.. عاجل

كيف تبلغ عن الاحتيال المالي؟.. عاجل
كيف تبلغ عن الاحتيال المالي؟.. عاجل
كيف تبلغ عن الاحتيال المالي (اليوم)
كيف تبلغ عن الاحتيال المالي؟.. عاجل
كيف تبلغ عن الاحتيال المالي (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تطور سريع وملحوظ شهده قطاع الخدمات الإلكترونية البنكية في المملكة، وبالتالي زادت طرق وأساليب عمليات الاحتيال المالي والتي أصبحت تشكل خطرًا كبيرًا على الأفراد والكيانات.
ويعرف الاحتيال المالي بأنه الاستيلاء على مال الغير دون وجه حق بارتكاب فعل أو أكثر ينطوي على استخدام أي من طرق الاحتيال بما فيها الكذب أو الخداع أو الإيهام، وفق نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم م/79 وتاريخ 10/9/1442هـ.

كيف تحدث عملية الاحتيال المالي؟

و أصدر البنك المركزي السعودي "ساما" تحذيرات عدة حول طرق الاحتيال المالي، فيستخدم المحتالين أساليب متعددة لإيقاع الأفراد في عمليات الاحتيال، عن استغلال حاجاتهم النفسية، وإيهام الأفراد بالثراء السريع أو الفوز بجائزة مالية أو تمويل مالي أو دخولهم كمستثمرين في شركة استثمارية تضمن لهم الربح السريع والفوري.
وكذلك قد يلجأ المحتالين إلى انتحال صفة مؤسسات رسمية مثل البنوك أو مؤسسات حكومية كالبنك المركزي السعودي والاتصال على هاتفك الجوال أو إرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني، ثم تطلب منك إفشاء بيانات بطاقاتك الائتمانية أو الأرقام السرية لحساباتك المصرفية بحجة تحديث البيانات أو فوزك بجائزة أو وجود مشكلة بحسابك المصرفي يستلزم حلها.
وكذا يؤدي التعامل مع جهات غير مرخصة وأفراد يعملون بطريقة غير نظامية إلى وقوعك ضحية للاحتيال، فمثلا تعرض عليك أحد الجهات خدمات تتعلق بمنح القروض بشروط وأسعار أفضل، أو سداد القروض والمتعثرات المالية بلا شروط منطقية، فيقومون بالتسديد عنك مقابل توقيعك على مستندات تلزمك بدفع مبالغ أكبر من مبلغ القرض.
وقد تعرُض بيانات حساباتك البنكية وبطاقاتك الائتمانية إلى التسريب بسبب عدم وجود برامج حماية في حاسبك الآلي أو الجوال.
بالإضافة إلى أن استخدام مواقع تسوق إلكترونية غير موثوقة عند الشراء قد يؤدي بك إلى خسارة أموالك، عن طريق سرقة المبلغ الذي دفعته للسلعة، أو تسليم سلع دون المستوى المطلوب أو عدم إرسال أي من السلع التي تم شراؤها، كما يتمكن المحتالون من الحصول على الأموال مباشرة أو من خلال الحصول على تفاصيل بطاقة الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية.

كيف تُبلغ عن الاحتيال المالي؟

في البداية يجب أن تعرف أن الجهات المالية لا تطلب من عملائها الإفصاح عن بياناتهم المالية الخاصة أو تطلب تحديث بياناتهم البنكية أو الشخصية عبر الهاتف، فالوسيلة الوحيدة لتحديث البيانات تكون خلال تواجدك بالبنك فقط.
وبسبب كثرة عمليات الاحتيال، خصصت شركات الاتصالات في المملكة خدمة مجانية للإبلاغ عن رسائل الاحتيال النصية SMS التي تطلب تحديث البيانات البنكية أو تعدك بالفوز بمكافآت وجوائز مالية وذلك بإعادة إرسالها متضمنة رقم جوال المرسل إلى الرمز الموحد (330330).
وأما إذا وقعت ضحية لأحد أشكال الاحتيال المالي فيجب أن تتوجه إلى البنك الخاص بك لإيقاف بطاقتك الائتمانية، ثم توجه إلى أقرب مركز شرطة لتبلغ عن واقعة الاحتيال أو قم بعمل بلاغ عن طريق تطبيق (كلنا أمن).