DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أمير الشرقية يوجه بدراسة مسببات «الحوادث الجسيمة» والحد من «الدهس»

ترأس اجتماع السلامة المرورية وثمن جهود خفض الوفيات

أمير الشرقية يوجه بدراسة مسببات «الحوادث الجسيمة» والحد من «الدهس»
التكامل بين جميع الجهات لمعالجة أسباب وقوع الحوادث
دراسة المواقع التي تتكرر فيها الحوادث ومعالجتها
تركيب 40 جهازا لرصد المخالفات المرورية
تخصيص 73 مليون ريال لاستكمال المتطلبات الهندسية
إنشاء مواقف للشاحنات والنقل المشترك مستقبلا
رفع السلامة على 10 طرق مؤدية إلى قطر استعدادا لـ «كأس العالم»
فعالية توعوية ترفيهية تجذب 150 ألف زائر من جميع الفئات العمرية
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة، أهمية العمل المستمر على دراسة مسببات الحوادث الجسيمة، والتكامل بين جميع الجهات، لمعالجة كل ما قد يكون سببا في وقوع حادث مروري، لخفض نسب الحوادث بشكل عام، والحوادث الجسيمة خاصة، والمؤثرة على السلامة العامة.
دراسة المواقع
وثمن سموه، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الدوري، بديوان الإمارة، أمس، بحضور أعضاء اللجنة من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالسلامة المرورية، وأرامكو السعودية، وغرفة الشرقية، وعدد من أصحاب الخبرة، جهود جميع الجهات، التي كان لها أثر في انخفاض الحوادث والوفيات والإصابات البليغة في المنطقة، مشددا على بذل المزيد من الجهود للحد من حوادث الدهس داخل المدن ودراسة المواقع التي تتكرر فيها هذه الحوادث لمعالجتها.
أعضاء جددورحب سموه، في بداية الاجتماع، بأعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة، والأعضاء الجدد، وقدم سموه الشكر، للأعضاء السابقين على جهودهم أثناء عضويتهم في اللجنة.
مؤشرات الأداء من جهته، قدم أمين عام اللجنة عبدالله الراجحي، عرضا عن مؤشرات الأداء وإحصائيات تفصيلية للحوادث الجسيمة، التي تشمل حوادث الوفيات والإصابات البليغة، والتي انخفضت في النصف الأول من هذا العام بنسبة 2 % مقارنة بعام 2021م، ونتج عن ذلك، انخفاض في عدد المتوفين بنسبة 11 %، وبلغ عدد المتوفين 243 حالة وفاة.
عدد المصابين
وأشار إلى ارتفاع عدد المصابين بنسبة 3 %، وبلغ 1127 إصابة بليغة، مضيفا: بمقارنة مؤشرات الأداء للنصف الأول من هذا العام مع مؤشرات خط الأساس في عام 2019م، فقد شهدت أعداد الحوادث الجسيمة بالمنطقة الشرقية انخفاضا بنسبة 26 %، ما نتج عنه انخفاض في عدد المتوفين بنسبة 38 %، وانخفاض عدد المصابين بنسبة 24 %.
السلامة المرورية
واستعرض الأمين العام مقارنة مؤشرات أداء السلامة المرورية بالمنطقة خلال النصف الأول من هذا العام، مع المستهدفات الوطنية، وتجاوزت المنطقة الشرقية مستهدفات 2022م لمعدل وفيات الحوادث لكل 100 ألف نسمة بنسبة 38 % ومستهدفات 2022م لمعدل الإصابات البليغة لكل 100 ألف نسمة بنسبة 50 %، وبلغت معدلات المنطقة 8.9 حالة وفاة و41.32 حالة إصابة بليغة لكل 100 ألف نسمة.
تحليل أولي
وفي سياق العرض، تطرق أمين عام اللجنة إلى التحليل الأولي للحوادث الجسيمة خلال النصف الأول من عام 2022م، واتضح من خلال منصة تحليل الحوادث الجسيمة أن الأنواع الرئيسية للحوادث الجسيمة هي حوادث صدم مركبة متحركة وحوادث الدهس وحوادث انقلاب المركبة، التي شكلت نسبة 74 % من إجمالي الحوادث الجسيمة بالمنطقة، ونتج عنها 77 % من الوفيات بعدد 188 حالة وفاة وأكثر من 77 % من الإصابات البليغة بعدد 878 حالة إصابة.
الطريق الآمن
وقدم أمين عام اللجنة، عرضا لآخر مستجدات مبادرة الطريق الآمن، حيث أنجزت القوة الخاصة لأمن الطرق تركيب إجمالي عدد 40 جهازا لرصد المخالفات المرورية، وبذلك تم استيفاء جميع المتطلبات الضبطية لهذه المبادرة.
المتطلبات الهندسية وتابع: أما بالنسبة للمتطلبات الهندسية، فقد تم تخصيص مبلغ وقدره 73 مليون ريال من قبل وزارة النقل والخدمات اللوجيستية، لاستكمال هذه المتطلبات، وتعمل أمانة اللجنة مع الشركاء والمؤسسة العامة لتحلية المياه لبناء نظام الري، وربطه مع الشبكة الداخلية لمحطة شدقم للحصول على الكمية المتفق عليها لري خط التشجير بما يقارب 80 ألف شجرة، وتعمل الأمانة أيضا مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية لتخصيص مواقع مواقف الشاحنات والنقل المشترك وتنفيذها في خططها المستقبلية.
طرق رئيسية
واشتمل العرض على توصيات اللجنة لرفع مستوى السلامة المرورية على 10 طرق رئيسية بطول 2000كم في المنطقة المؤدية إلى دولة قطر، وذلك استعدادا للزيادة المتوقعة في الحركة المرورية المصاحبة لمونديال كأس العالم 2022م.
فعالية توعوية
وأوضح الأمين العام في عرضه أن أمانة اللجنة تجهز لتنظيم فعالية توعوية ترفيهية للسلامة المرورية في الشهر القادم باسم «المنتزه» وستمولها شركة أرامكو السعودية، وبدعم من شركة المجدوعي بعدد من السيارات كجوائز للزوار، ويتوقع أن تجذب هذه الفعالية حوالي 150 ألف زائر من جميع الفئات العمرية.
تحديث الإستراتيجية
واطلع أعضاء اللجنة على آخر مستجدات مشروع تحديث إستراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية وإعداد خطة واضحة المهام للعشر السنوات القادمة بتمويل من أرامكو السعودية.