DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قطاع الطيران يسعى لبلوغ الانبعاثات الصفرية بحلول 2050

عبر أداة إلكترونية تمنح حسابات دقيقة للرحلات الجوية التجارية

قطاع الطيران يسعى لبلوغ الانبعاثات الصفرية بحلول 2050
قطاع الطيران يسعى لبلوغ الانبعاثات الصفرية بحلول 2050
الأداة توفر بيانات دقيقة وموثوقة حول انبعاثات الرحلات الجوية (اليوم)
قطاع الطيران يسعى لبلوغ الانبعاثات الصفرية بحلول 2050
الأداة توفر بيانات دقيقة وموثوقة حول انبعاثات الرحلات الجوية (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أطلق الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أداة «CO2 Connect»، التي يمكن استخدامها عبر الإنترنت لإجراء حسابات دقيقة لكمية الانبعاثات الكربونية لأي رحلة جوية تجارية، فيما يأتي تطوير CO2 Connect استجابة للطلب المتزايد على تعزيز شفافية بيانات الانبعاثات الكربونية المرتبطة بمعلومات حرق الوقود الفعلية والخاصة بشركات الطيران وعوامل الحمولة، ما يجعل هذه الأداة متميزة عن غيرها من نماذج البيانات النظرية الموجودة في السوق اليوم.
وتتوفر أداة CO2 Connect للشركات من داخل وخارج سلاسل القيمة لقطاع السفر، مثل شركات إدارة السفر أو وكالات السفر أو شركات الطيران أو الشركات متعددة الجنسيات، ويمكن لهذه الشركات الوصول إلى بيانات الانبعاثات الكربونية ذات الصلة ودمجها بشكل مخصص في أدوات حجز الرحلات الجوية التي تستخدمها حاليا، ويمكن لمديري الرحلات أو المسافرين معرفة كمية الانبعاثات الكربونية لكل مسار، فيما تسمح CO2 Connect بتوحيد البيانات لأغراض إعداد التقارير.
وتستخدم أداة CO2 Connect من إياتا منهجية حساب الانبعاثات الكربونية التي جرى تطويرها حديثا، واعتُمدت من قبل مؤتمر خدمة المسافرين في شهر مارس من العام الجاري، وتم العمل على خطة تطوير هذه الأداة بفضل تضافر جهود 20 من أبرز شركاء إياتا من شركات الطيران وكبرى شركات تصنيع الطائرات، إضافة إلى التشاور مع الجهات المسؤولة عن وضع المعايير الدولية، وكذلك مقدمي الخدمات اللوجستية.
وتزود الشركة المتخصصة لإدارة السفر مع إياتا، العملاء ببيانات دقيقة وموثوقة حول انبعاثات الرحلات الجوية، ما يسمح للمسافرين باتخاذ قرارات مستنيرة عند حجز رحلاتهم الجوية.
وقال نائب الرئيس الأول للمنتجات والخدمات التجارية في إياتا، فريدريك ليجر: «يتربع موضوع الطيران المستدام والحد من الانبعاثات الكربونية على رأس أولويات القطاع، إذ تسعى شركات قطاع الطيران لبلوغ مرحلة الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050، مشيرا إلى أن هناك اهتماما متناميا من قبل المسافرين ببصمتهم الكربونية. واليوم وبفضل CO2 Connect من إياتا، بات بإمكان الأفراد والشركات الحصول على حسابات دقية وموحدة لاعتماد أكثر الخيارات استدامة لرحلاتهم الجوية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنواع الطائرات ومساراتها وفئة الخدمة. والأهم من كل ذلك أنه يمكن دمج البيانات لأغراض إعداد تقارير الشركات».
وأضاف: «يمكن للشركات المهتمة باستخدام CO2 Connect، دمج البيانات في الحلول التي تستخدمها لإدارة رحلاتها الجوية من خلال واجهة برمجة التطبيق أو عبر تقنية الملف المسطح»، وعلى عكس العديد من حاسبات الانبعاثات الكربونية الموجودة حاليا؛ تستخدم CO2 Connect البيانات الأولية المقدمة من شركات الطيران.
وتحتسب كمية الانبعاثات بالاعتماد على منهجية حساب الانبعاثات الكربونية المطورة من قبل قطاع الطيران، والتي تأخذ في عين الاعتبار الدليل التوجيهي بخصوص قياس خليط الوقود، على نحو يتماشى مع خطة التعويض الكربوني وخفضه في قطاع الطيران الدولي (CORSIA)، ونطاق محدد لحساب الانبعاثات الكربونية المتعلقة بأنشطة الطيران لشركات الطيران.
وتتضمن المنهجية أيضا دليلا توجيهيا بشأن الانبعاثات غير المرتبطة بثاني أكسيد الكربون ومؤشر التأثير الإشعاعي (RFI)، ومبدأ الحساب على أساس الوزن، توزيع كمية الانبعاثات الكربونية وفقا لعدد الركاب وحمولة الطائرة، وإرشادات حول وزن الركاب باستخدام الوزن الفعلي والقياسي، وعامل الانبعاثات لتحويل استهلاك وقود الطائرات إلى ثاني أكسيد الكربون، بشكل يتماشى مع خطة التعويض عن الكربون وخفضه في قطاع الطيران الدولي، إضافة إلى وزن فئة مقصورة الطائرة واستخدام عوامل الضرب لتعكس التكوينات المختلفة لمقصورات الطائرات التي تستخدمها شركات الطيران، إلى جانب دليل توجيهي بشأن التعويض الكربوني ووقود الطيران المستدام لاستخدامه كجزء من عملية حساب كمية الانبعاثات الكربونية.