DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ودع حرارة الصيف.. 5 وجهات سياحية سعودية بأجواء باردة

ودع حرارة الصيف.. 5 وجهات سياحية سعودية بأجواء باردة

تخطط الأسر السعودية لقضاء الإجازة الصيفية، مع انتهاء موسم الامتحانات والعام الدراسي. وهناك العديد من الوجهات الباردة داخل المملكة والتي قد لا يعرفها البعض، وتتميز بأجواء باردة.

متنزه عسير


عسير - واس

يعتبر أحد أهم معالم سياحة الاستجمام في المملكة، وخاصة خلال الصيف، كما أنه مناسب للرحلات العائلية؛ كونه يوفر عدد من الخيارات والأنشطة المختلفة لكافة الفئات العمرية.

ويمنح المتنزه زواره تجربة مميزة مع الطبيعة والتنوع البيولوجي، إذ يحظى بوجود 300 نوع من الطيور والحيوانات المختلفة.

ولا يمنح الاسترخاء فقط، إذ يوفر أيضا خيارات أخرى لأصحاب المغامرة عبر نشاطيّ «الهايكينج» والطيران الشراعي، ويمكن للزوار ممارسة المشي الرياضي في الدروب والمسارات والأودية الضبابية التي تطل على القرى الصغيرة بمزارعها المتدرجة.

يقع على ارتفاع شاهق يبلغ 3000 متر عن سطح البحر في منطقة السودة وهو ما يمنح طقسا باردا في أوقات الصيف الملتهب في المملكة، وله طبيعة خلابة خاصة إذ يغطيه الضباب أغلب فترات العام.

وإن كنت ترغب في الإقامة لعدة أيام بالمنطقة يمكنك الاختيار بين فندق المهيدب ريزيدنس بسعر 368 ريالا لليلة، وفندق قصر الضباب بسعر 230 ريالا لليلة، وأعالي للوحدات السكنية بسعر 207 ريالات لليلة، وخليجية للشقق المفروشة بسعر 228 لليلة.

متنزهات الباحة

بحيرة سد أبها - واس

تلقب الباحة بمدينة الغيوم والضباب، إذ تتميز المرتفعات التي بكونها تحتضن السحب، كما تعج بالغابات الكثيفة التي تمثل نحو 14% من مساحتها، ويزينها أنشطة وتجارب سياحية ممتعة.

وتعد الباحة - لما تمتلكه من إمكانيات- من أهم مصائف المملكة خاصة والخليج بشكل عام، وتنتشر بها العديد من المتنزهات أبرزها منتزه الأمير حسام بن سعود، الذي يضم مسطحات خضراء وبحيرة صناعية وشلالات ونوافير تفاعلية.

وأعلى جبال السراة بمحافظة بني حسن يقع منتزه غابة خيرة، والذي يعد من أبرز الغابات وأعلاها، وتضم أيضامتنزه الأمير مشاري بن سعود والعديد من الشلالات والمدرجات الزراعية، فيما يأتي منتزه الخلب في محافظة المندق من أهم عوامل الجذب السياحي للمنطقة بما يتميز به من حدائق مثل الفراشة والبرج.

وعلى ارتفاع يتجاوز 1700 متر عن سطح البحر، بين السراة وتهامة، تقع غابة رغدان على المنحدر الصخري المطل على تهامة الباحة، وهي إحدى أيقونات المنطقة، وأحد أهم المزارات السياحية في الخليج العربي التي تتميز بوجود الجسر المعلق والانزلاق الحر.

وللراغبين في الإقامة بالباحة لقضاء إجازة صيفية، هناك عدد من الشقق الفندقية والفنادق التي يمكن المفاضلة بينه وهي سكاي بلو هوتيل 160 ريالا لليلة، ودار المجرات الذهبية للشقق 216 ريالا لليلة، دار الفخامة للشقق الفندقية 381 لليلة الواحدة، وشقق العييري الفندقية 105 ريالات لليلة.

بحيرة سد أبها

بحيرة سد أبها - واس

وعلى ارتفاع 2200 متر عن سطح البحر تقع بحيرة سد أبها، إحدى أهم البقاع الباردة في المملكة صيفا، وليس الارتفاع فقط ما يمنحها درجات الحرارة المنخفضة، إنما أيضا مياه البحيرة التي يزينها ويفيضها المطر في الكثير من أوقات العام؛ إذ أنها في أشد فصول السنة لهيبا وهو أغسطس لا تتجاوز درجات الحرارة فيها 35 مئوية.

وعلى ضفاف البحيرة تقع مدينة أبها الجديدة، والتي تحتضن أكبر فندق سياحي بالمنطقة، بالإضافة لوجود عددٍ من الفلل السكنية ذات الإطلالة المميزة على السد، ويوجد للأطفال مدينة الألعاب والحدائق العامة.

أبها الجديدة المطلة على البحيرة تقع على مساحة تبلغ 400 ألف متر مربع، وبها أكثر من 35 لعبة عالمية، وتحوي بين شوارعها 16 مطعمًا ومقهى، كما تمنح زوارها تجربة للتنزه عبر مساحة شاسعة من الحدائق الخضراء من جميع الاتجاهات.

وهناك عدة تجارب رائعة يمكن خوضها في المنطقة، إذ يوجد مراكز ترفيهية وألعاب مائية، ويمكن ركوب التليفريك والتنقل بين التلال الخضراء بطول 5 كيلومترات، ويستطيع الزوار خوض رحلة عبر كورنيش أبها والذي يُسمى بممشى الضباب.

ويمكن للزوار الإقامة في عدة فنادق متفاوتة الأسعار والجودة بمحيط البحيرة؛ ومن بينها فندق ريحانة للورود بسعر 228 ريالا لليلة، وقصر المنتدى للشقق السكنية بسعر 228 ريال لليلة، وفندق أويو أعالي للوحدات السكنية بسعر 208 ريالات لليلة، والسهاب للشقق السكنية بسعر 112 ريالا لليلة.

أودية الطائف


طريق الهدا - واس

من بين جميع المصائف في المملكة، تعد الطائف هي الأكثر جمعا بين مقومات الجذب السياحية، إذ تمزج بين التراث والطقس المعتدل وعناصر الإقامة المميزة.

وتمنح مدينة الطائف زوارها العديد من التجارب السياحية التي تتنوع بين التنزه بالجبال والوديان والمتنزهات وزيارة القصور والأسواق التاريخية.

وهناك عدة متاحف وقصور تاريخية تستحق الزيارة خلال الجولة الصيفية في الطائف من بينها متحف أم الدوم، ومتحف الشريف، وأيضا قصر شُبرا، وقصر جبرة التاريخي، الذي يرجع تاريخ بنائه إلى أكثر من 1300 سنة، وقصور عائلة بوقري بالإضافة إلى الأسواق القديمة وأسوارها.

ويتسم مناخ الطائف بالتنوع وفق طبيعتها الخاصة، إذ يغلب على قمم جبالها البرودة، والاعتدال في الوديان وهو ما يظهر حليا في أجواء طريق السيل أو الهدا.، كما تختلف طبيعتها بين المتنزهات، وينابيع الماء، والسدود، مما يتيح العديد من الخيارات السياحية أمام زائريها .

وتوفر الطائف تجربة المشي الجبلي «الهايكنج» في جبل «دكا»، إذ يحرص الزوار على مراقبة غروب الشمس من القمة.

ويمكن للزوار المفاضلة بين عدة أماكن متنوعة الأسعار والجودة للإقامة في الطائف، وأبرزها منتجع لافونتين ذي غزال بسعر 402 ريال لليلة، ومنتجع قرية الريف بسعر 330 ريالا لليلة، وفندق قرية دار الورد بسعر 553 ريالا لليلة، وفندق روافد بسعر 400 لليلة.

تبوك

تبوك - واس

زيارة لمدينة تبوك شمالا ستمنحك تجربة تراثية مع مناخ معتدل، إذ تعد من المدن الضاربة بجذورها في التاريخ؛ إذ تأسست قبل 5 قرون، ولديها مقومات جغرافية متنوعة بين بحر وسهل وجبل.

تتوسط تبوك المنطقة الواصلة بين صحراء النفود شرقا وساحل البحر الأحمر غربا، فيما تقبع 5 من محافظاتها على ساحل البحر الأحمر وهي محافظة حقل وضباء والوجه وأملج والبدع، وتعد كثبان النفود الطابع المميز لمحافظة تيماء.

ولكونها تنعم بوفرة في المياه، فهي تشتهر بالزراعة، إذ تنتج القمح، والفواكه، والخضروات، ومن أبرز منتجاتها الورود والتي تسوق محليا وعالميا.

وتضم تبوك ومحافظاتها مواقع عديدة للآثار، وتمتلك مسارات سياحية جاذبة لزوارها منها «قلعة تبوك».

ومن أهم معالمها؛ آثار شعيب أحد المعالم السياحية المهمة في المنطقة ويعود تاريخها إلى زمن الأنباط، وجبال الديسة التي تتميز بالتشكيلات الطبيعية الأخاذة، وبئر هداج أشهر آبار المملكة ويعود بناؤه إلى الألف الأولى قبل الميلاد، بجانب قلعة البلدة وقلعة الملك عبد العزيز وقصر الحمرا.

ويمكنك الإقامة بعدة فنادق، منها الروضة للغرف الفندقية بسعر 99 ريالا لليلة، فندق جاردن فيو بسعر 290 ريالا لليلة، فندق بورتون للأجنحة الفندقية بسعر 173 ريالا لليلة، وأجنحة ريحانا الفندقية بسعر 200 ريال لليلة، وفندق سويس إن بسعر 397 ريالا لليلة.