DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الإنفاق الاستهلاكي ينعش قطاع التجزئة.. وتعافي الطلب على العقارات

91.8 مليار ريال قيمة معاملات نقاط البيع في شهرين

الإنفاق الاستهلاكي ينعش قطاع التجزئة.. وتعافي الطلب على العقارات
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
كشف تقرير اقتصادي عن زيادة المعروض في قطاع منافذ التجزئة خلال النصف الأول من العام الحالي، إذ شهد الطلب المحلي تعافيا واسعا عقب تخفيف القيود المفروضة بسبب الجائحة.
وقال تقرير "سوق العقارات في المملكة للربع الثاني من عام 2022": إن النصف الأول من العام الحالي، شهد دخول نحو 55 ألف م2 إلى إجمالي المعروض من مساحات التجزئة في الرياض، ليصل إجمالي المساحات في العاصمة إلى 3.3 مليون م2 مربع، في حين ارتفعت مساحة التجزئة في جدة بمقدار 16 ألف م2 إلى 1.7 مليون م2، في حين ارتفعت في مكة المكرمة بمقدار 17.5 ألف م2 إلى 1.4 مليون م2، بينما لم تشهد حاضرة الدمام إنجاز أي مشاريع كبرى في النصف الأول من العام، ليبقى المعروض من منافذ التجزئة مستقراً عند 1.2 مليون م2.
وأظهرت أحدث البيانات الواردة من مؤسسة النقد العربي السعودي عن شهري أبريل ومايو من العام 2022 أن قيمة معاملات نقاط البيع قفزت بنسبة 16% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إجماليها إلى 91,8 مليار ريال، وعلاوة على ذلك، ارتفعت قراءة مؤشر مديري المشتريات لتصل إلى 57 في يونيو مقارنة بقراءته في شهر مايو (55.7) لتحافظ على اتجاهها الصاعد للشهر الثاني والعشرين على التوالي ما يدل على نمو صحي في نشاط القطاع الخاص غير النفطي خلال العام الحالي.
ورغم الانخفاض الذي شهده معدل الشواغر في العاصمة مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، بقي المعدل من خانتين في الربع الثاني، وأدت زيادة المتوفر من مساحات منافذ التجزئة في الرياض إلى انخفاض الإيجارات، وفي ملاحظة أكثر ايجابية ارتفاع الإيجارات في جدة بنسبة 3% في المتوسط في المراكز التجارية الإقليمية والمراكز التجارية الإقليمية الكبرى وكان أداء مراكز التجزئة في حاضرة الدمام ومكة مستقراً بشكل كبير خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.
ونوه التقرير بسعي الملاك في الوقت الحالي إلى تنفيذ إستراتيجيات متعددة لجذب مستأجرين جدد والاحتفاظ بالمستأجرين الحاليين، ومن بين هذه الإستراتيجيات إدخال مرافق المأكولات والمشروبات والمرافق الترفيهية داخل مراكز التجزئة لزيادة الإقبال وتتفوق حالياً المشروعات التي تعتمد نهجاً سوقياً مماثلاً على بقية مشاريع السوق من حيث الإشغال والإقبال.
وأسهم مهرجان موسم الرياض الترفيهي ومهرجان موسم جدة في انتعاش قطاع الضيافة والفنادق هذا العام، إذ استقبلت العاصمة نحو 15 مليون زائر على مدار مدة المهرجان الذي استمر لخمسة أشهر، مما أدى إلى ارتفاع معدل الإشغال في المدينة إلى 62% في الفترة بين يناير ومايو 2022 (من 46% في نفس الفترة من عام 2021) وارتفاع متوسط السعر اليومي بنسبة 23% ليصل إلى 179 دولارا. وأدى التحسن الذي شهدته المدينتان إلى ارتفاع معدل الإيراد لكل غرفة متاحة إلى 111 دولاراً، حيث استقبلت جدة ما يزيد عن 5 ملايين زائر خلال شهري المهرجان مما رفع معدل الإشغال من 42% في الأشهر الخمسة الأولى من 2021 إلى 49% في الفترة ذاتها من 2022 وارتفع معدل السعر اليومي بنسبة 5% ليصل إلى 200 دولاراً.
وعلى صعيد سوق الوحدات السكنية، أشار التقرير إلى أن الرياض استحوذت على النصيب الأكبر من الوحدات السكنية الجديدة حتى الآن في ظل إنجاز 16000 وحدة مما رفع المعروض من الوحدات السكنية في العاصمة إلى 1,4 مليون في الربع الثاني من 2022. بينما وصل إجمالي عدد الوحدات الجديدة المنجزة في جدة ومكة وحاضرة الدمام في النصف الأول من العام إلى 9000 وحدة. ومن المنتظر تسليم حوالي 16000 وحدة أخرى خلال المدة المتبقية من العام في الرياض (ما يوازي 1,1% من المعروض الحالي)، و10000 وحدة في حاضرة الدمام (2,7%) و9000 وحدة في جدة (1,1%) و5000 وحدة في مكة (1,2%).
وبحسب تقرير "جيه إل إل" فإن الرياض، شهدت الشهور الأخيرة تراجعاً في نشاط المعاملات السكنية، ولكن الإيجارات كانت ترتفع باستمرار بسبب انتعاش سوق العمل. وفي جدة أدت عملية إعادة التطوير الجارية والنمو الناتج عنها في الطلب على الإسكان إلى ارتفاع الأسعار والإيجارات بواقع 3% و7% على التوالي في الربع الثاني.
وفي سوق مساحات المكاتب، واصلت الرياض جذب الجهات الحكومية والمؤسسات التابعة لها وكذلك الشركات العالمية والمحلية الراغبة في توسيع حضورها أو الانتقال إلى موقع آخر داخل مركز الأعمال للمملكة. وشهدت جدة في النصف الأول من العام تسليم أكبر قدر من مساحات المكاتب بعد إنجاز العمل في 16000 م2 ليرتفع إجمالي المعروض من مساحات المكاتب في المدينة إلى حوالي 1,2 مليون م2. وخلال الفترة ذاتها، شهد إجمالي المعروض في الرياض دخول 14000 م2، بينما زاد المعروض في مكة المكرمة بنحو 1400 م2. وفيما يتعلق بالمعروض المستقبلي في النصف الثاني من العام، من المخطط تسليم 391 ألف م2 من مساحات المكاتب في الرياض وجدة ومكة المكرمة وحاضرة الدمام معاً.