DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجمهورية الهيلينية.. لماذا تعتز اليونان بتلك التسمية؟

الجمهورية الهيلينية.. لماذا تعتز اليونان بتلك التسمية؟
الجمهورية الهيلينية.. لماذا تعتز اليونان بتلك التسمية؟
ألح على ذهن العديد من متابعي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى اليونان سؤال حول أصل تسمية اليونان بالجمهورية الهيلينية.
والجمهورية الهيلينية هي المسمى الرسمي لدولة اليونان، والتي تحمل عبق تاريخ ممتد منذ أيام الإغريق، واستخدمه الإعلام الرسمي بديلا عن "جمهورية اليونان" بوصفه التعبير الأدق.
ولا عجب أن يتمسك اليونانيون بالمسمى الذي يشير إلى ما أسهم به أجدادهم في مسيرة تقدم العلوم والفكر البشري منذ آلاف السنين.

الحضارة الهيلينية


اتخذت الحضارة الهيلينية اسمها من كلمة هيلين، وهي الاسم العرقي الذي يطلقه اليونانيون على أنفسهم، نسبة إلى جدهم الأسطوري هيلين، وبلادهم التي عرفت باسم بلاد هيلاس.
وبدأت الحقبة الهيلينية في الفترة المتأخرة من تاريخ الحضارة الإغريقية، وازدهرت في الفترة المسماة بالعصر الكلاسيكي، وتمتد منذ أوائل القرن الرابع ق.م وحتى موت الإسكندر المقدوني في 323 ق.م.
وفي هذه الفترة وصلت اليونان أو بلاد هيلان إلى أوج عبقريتها وعظمتها الفكرية والعلمية والفلسفية، بعد أن ترسخت بها مبادئ الفلاسفة العظام سقراط وأرسطو وأفلاطون، وما تبعهم من مدارس علمية.
وتختلف الفترة الهيلينية (اليونانية البحتة) عن الهيلينستية؛ التي نشأت من ثقافة مركبة من عناصر يونانية وشرقية حملها الإغريقيون إلى الشرق، ولقح فيها الشرقيون الحضارة الهيلينية بروحانية الشرق وعادته وعلومه، وكانت عاصمتها مدينة الإسكندرية المصرية.


الجمهورية الهيلينية الأولى


هو مصطلح تاريخي للدولة اليونانية المؤقتة خلال حرب الاستقلال اليونانية ضد الإمبراطورية العثمانية.
يستخدم للتأكيد على الطبيعة الدستورية والديمقراطية للنظام الثوري قبل إنشاء مملكة اليونان المستقلة، وربط هذه الفترة من التاريخ اليوناني مع الجمهوريتين الثانية والثالثة اللاحقة.
واعتمدت الجمعية الوطنية الأولى لإبيداوروس في أوائل عام 1822، أول دستور يوناني.
وفي عام 1827، أنشأت الجمعية الوطنية الثالثة في تروزن الدولة الهيلينية (اليونانية)، واختارت الكونت ايوانيس كابوديسترياس حاكمًا لليونان.
بعد اغتيال كابودسترياس عام 1831، غرقت البلاد في صراع أهلي، وقامت الجمعية الوطنية الخامسة بصياغة دستور ملكي جديد، بينما تدخلت 3 "قوى حماية" هي بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا، معلنة اليونان مملكة في مؤتمر لندن عام 1832، والأمير البافاري أوتو من فيتلسباخ ملكًا عليها.
تمثال لأحد فلاسفة الإغريق في اليونان - رويترز

الجمهورية الهيلينية الثانية


أُعلن عن قيام الجمهورية الهيلينية الثانية في 25 مارس 1924، في أعقاب هزيمة اليونان أمام تركيا في حملة آسيا الصغرى، التي ألقي اللوم فيها على حكومة النظام الملكي.
وجاء نظام الجمهورية الهيلينية الثانية عقب فترة من الحكم الملكي الدستوري في ظل حكم ملوك "بيت جلوكسبورج"، واستمرت حتى الانقلاب العسكري الذي أعاد النظام الملكي، عام 1935.

الجمهورية اليونانية الثالثة


وأُعلنت الجمهورية اليونانية الثالثة الحالية في عام 1974 خلال مرحلة "تغيير النظام"، بعد نهاية "نظام الكولونيل" العسكري الذي كان يسيطر على اليونان منذ انقلاب 21 أبريل 1967.
وكان المجلس العسكري مضطلعا بمهام الحكم في تلك الفترة حتى أغسطس 1974، عندما أدى الغزو التركي لقبرص إلى انهيار المجلس العسكري.
وفي 11 يونيو 1975، صدر دستور جديد معلنا اليونان ديمقراطية برلمانية رئاسية، والذي جرت عليه التعديلات في أعوام 1985 و2001 و2008 و2019، ولا يزال ساري المفعول حتى اليوم.