DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ضيوف الرحمن غير المتعجلين يغادرون المشاعر.. اليوم

ضيوف الرحمن غير المتعجلين يغادرون المشاعر.. اليوم
يودع حجاج بيت الله الحرام غير المتعجلين اليوم الثلاثاء، ثالث أيام التشريق المشاعر المقدسة، بعد أداء مناسكهم في مشعر منى برمي الجمرات الثلاث، قبل طواف الوداع والبدء بمغادرة مكة المكرمة نحو بلدانهم، في حين يتجه البعض منهم إلى المدينة المنورة.
وغادر أمس الأول، الحجاج المتعجلون، بعد أن تمكنوا من أداء نسك رمي الجمرات في اليوم الثاني من أيام التشريق في يسر وسهولة، قبل أن يتوجهوا بعدها إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع.
وكان متحدث وزارة الصحة د. محمد العبدالعالي كشف بأن الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة ولم يتم تسجيل أي تفشيات أو حالات مرضية مؤثرة على الصحة العامة في ظل توفير كافة الإمكانات الصحية في جميع المستشفيات بمشعري منى وعرفات ومكة المكرمة.
وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أعلنت نجاح خطة طواف الإفاضة في أول أيام التشريق خلال يومي العاشر والحادي عشر من شهر ذي الحجة، مشيرة إلى أن خطة طواف الوداع تأتي على مرحلتين خلال يومي الثاني عشر والثالث عشر، وروعي فيها تهيئة كامل أدوار مبنى المطاف، وكامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، والبدء في تطبيق خطة المرحلة الأولى لطواف الوداع للمتعجلين لليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.
وفي سياق متصل أكدت وزارة النقل جاهزية كافة الطرق المؤدية للمدينة المنورة بعد أن قامت الوزارة بتنفيذ عدد من أعمال الصيانة الوقائية ومبادرات السلامة على طريق المدينة المنورة/ مكة المكرمة السريع، لضمان سلامة وصول ضيوف الرحمن وسهولة تنقلهم إلى المشاعر المقدسة وأداء شعائر الحج بكل يسر. وأعدت الوزارة خطط وبرامج الاستعداد لموسم حج العام 1443هـ على طريق المدينة المنورة/ مكة المكرمة السريع، وذلك للتأكد من سلامة الطريق والجسور والأنفاق وكافة وسائل السلامة، وإيجاد الطرق البديلة لها في حالة الطوارئ، حيث تم تشكيل 3 فرق لتنفيذ ومتابعة الخدمات على الطرق، وفريق للإشراف والمتابعة لمشروعات الوزارة بالمدينة المنورة، وفريق للمشاركة في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني.