DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شلل الأطفال يعود إلى لندن.. ما مدى خطورته؟

شلل الأطفال يعود إلى لندن.. ما مدى خطورته؟
شلل الأطفال يعود إلى لندن.. ما مدى خطورته؟
عينات الصرف الصحي في لندن اكتشفت بؤرة وبائية لشلل الأطفال - مشاع إبداعية
شلل الأطفال يعود إلى لندن.. ما مدى خطورته؟
عينات الصرف الصحي في لندن اكتشفت بؤرة وبائية لشلل الأطفال - مشاع إبداعية
كارثة صحية اكتشفتها السلطات البريطانية في مجاري الصرف الصحي بالعاصمة لندن، إذ تقبع بؤرة وبائية لمرض شلل الأطفال، والتي يحيط بها حالة من الغموض حول كيفية تشكلها.
وقالت الحكومة البريطانية إن المملكة المتحدة أعلنت "حادثة وطنية" نادرة بعد العثور على آثار لفيروس شلل الأطفال شديد العدوى في مياه الصرف الصحي في لندن.


نبذة عن شلل الأطفال


شلل الأطفال، مرض مُعدٍ ويسبب الإعاقة ومميت، يغزو الجهاز العصبي وينتشر بشكل أساسي من خلال تلوث البراز.
لا يوجد علاج حتى اليوم، لكن التطعيمات منذ الستينيات، ومعظمها في مرحلة الطفولة، قد غيرت قواعد اللعبة، ما سمح للعديد من البلدان بالقضاء على شلل الأطفال البري.


تفاصيل غامضة


بريطانيا مثل العديد من الدول المتقدمة، خالية إلى حد كبير من مرض شلل الأطفال منذ الثمانينيات بسبب ارتفاع معدل التطعيم، إذ لا يتم الإبلاغ، عن أي حالات، ومع ذلك، قالت وكالة الأمن الصحي والمنظم الطبي إن السلطات وجدت آثارًا لفيروس شلل الأطفال في عينات مياه الصرف الصحي التي جُمعت من أعمال معالجة الصرف الصحي في لندن، كجزء من "المراقبة الدورية"، وتغطي محطة معالجة مياه الصرف الصحي ما يقرب من 4 ملايين نسمة في شمال وشرق العاصمة.
وقال البيان: "التحقيقات جارية بعد العثور على عدة فيروسات وثيقة الصلة ببعضها البعض في عينات مياه الصرف الصحي المأخوذة بين فبراير ومايو".
وأوضح البيان إن الاكتشاف يشير إلى أنه من المحتمل "وجود بعض الانتشار بين الأفراد المرتبطين بشكل وثيق في شمال وشرق لندن وأنهم يلقون الآن سلالة فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني في برازهم".


وباء من الخارج

فيروس شلل الأطفال المشتق من النمط 2 - على عكس السلالة البرية أو التي تحدث بشكل طبيعي - هو شكل ضعيف من الفيروس الحي المستخدم في لقاحات شلل الأطفال الفموية، وهو غير مستخدم في بريطانيا، لأنه يمكن أن ينتشر إلى الأشخاص غير الملقحين، لكنها تظل شائعة في دول مثل باكستان وأفغانستان ونيجيريا.

وقالت السلطات الصحية البريطانية إن فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح والذي تم اكتشافه في المملكة المتحدة "في حالات نادرة يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا، مثل الشلل، لدى الأشخاص غير المُطعمين".

تعليق "الصحة العالمية"

وأعلنت منظمة الصحة العالمية المملكة المتحدة خالية من شلل الأطفال في عام 2003، وكانت آخر حالة إصابة بشلل الأطفال البري أو الذي يحدث بشكل طبيعي في عام 1984، وفقًا للحكومة.
وغرّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بأن "المراقبة والتطعيم والاستثمار في #EndPolio أمر بالغ الأهمية"، بعد أنباء إعلان المملكة المتحدة.


تحرك سريع

وقالت فانيسا صليبا، استشارية الأوبئة في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، في بيان: "فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات نادر والمخاطر على العامة منخفضة للغاية"
وقالت: "إننا نحقق على وجه السرعة من أجل فهم أفضل لمدى انتقال هذا المرض، وقد طُلب من هيئة الخدمات الصحية الوطنية الإبلاغ بسرعة عن أي حالات مشتبه بها" ، مضيفة أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي حالات أو تأكيدها حتى الآن".
وقالت الحكومة إن المملكة المتحدة تحافظ على تغطية اللقاح بنسبة تزيد عن 95%، إلى حد كبير من خلال برنامج تحصين روتيني للأطفال.
وقالت المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، التي تعمل على إنهاء جميع حالات الفيروس البرية والمتعلقة باللقاحات، إنه على الرغم من استئصاله إلى حد كبير، إلا أن المرض لا يزال مستوطنًا في أفغانستان وباكستان.
وقالت المجموعة في بيان "من المهم أن تقوم جميع البلدان، ولا سيما تلك التي لديها عدد كبير من السفر والاتصال بالبلدان والمناطق المصابة بشلل الأطفال، بتعزيز المراقبة من أجل الكشف السريع عن أي استيراد لفيروس جديد وتسهيل الاستجابة السريعة".

في غضون ذلك، يحث مسؤولو الصحة في لندن الآباء على ضمان تلقيح الأطفال الصغار بشكل كامل لمنع تفشي المرض. وقالت الحكومة إن خدمة الصحة الوطنية ستبدأ في التواصل مع آباء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في العاصمة والذين لم يواكبوا تطعيماتهم.