DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الفراولة الأمريكية تصيبك بمرض خطير باعتراف واشنطن.. امتنع عن تناولها فورا

الفراولة الأمريكية تصيبك بمرض خطير باعتراف واشنطن.. امتنع عن تناولها فورا

في خبر صادم لمحبي الفراولة، أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى اكتشاف 17 حالة جديدة مصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي من النوع A، في ولايات كاليفورنيا، ومينيسوتا، وداكوتا الشمالية، ودخول 12 شخصا إلى المستشفى.

وتستمر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في إجراء تحقيق يرجح احتمالية وجود علاقة بين الإصابة بمرض التهاب الكبد من النوع A، وطلبيات الفراولة الطازجة والعضوية الخاصة ببعض العلامات التجارية داخل الولايات المتحدة، ظهرت في السوق في الفترة ما بين 5 مارس و 25 إبريل، وفقا لشبكة "سي إن إن".
وذكرت إدارة الغذاء والدواء في بيان صادر لها: "الأشخاص الذين قاموا بتجميد هذه الفراولة الطازجة لاستخدامها لاحقا، يجب ألا يتناولونها، ويجب أن يتخلصوا منها خاصة التي أنتجتها شركات FreshKampo أو HEB"، وسط إشارة المراكز الأمريكية المتخصصة في مكافحة الأمراض الوقائية إلى أن أعراض الكبد الوبائي تظهر في الفترة ما بين 15 يوم و50 يوم عقب تناول طعام أو شرب ماء ملوث.

وتشمل أعراض الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي من النوع A، التعب، والغثيان، والقيء، وآلام البطن، بالإضافة إلى لون البول الداكن. وطالبت إدارة الغذاء أي شخص تظهر عليه هذه الأعراض عقب تناوله الفراولة الاتصال بالطبيب الخاص به.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن عدد الحالات التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا حتى أمس السبت وصلت 650 إصابة أغلبها من الأطفال.
وأوردت واشنطن بوست تقريرا لها نقلا عن مركز السيطرة على الأمراض، يقول إن المرض يمكن أن يستمر لعدة أسباب وفي حالات نادرة قد يتسبب في فشل الكبد أو الموت، خاصة إذا كان المصاب ممن لديهم أمراض كبد أو يزيد عمره عن 50 سنة.

وطالبت إدارة الغذاء والدواء في بيان لها أمس السبت المستهلكين والمطاعم وتجار التجزئة بمنع بيع أو تقديم أو أكل فراولة عضوية طازجة تحمل علامة FreshKampo أو HEB خلال الفترة المذكورة.

وتفاعل المغردون مع التحذيرات، وقال استشاري طب الأسرة، جميل الرحيلي: "ربط مصدر مرض التهاب الكبد حاليا بتلوث الفراولة الأمريكية".

أضاف سامح أبو الخير: بعد ربط الفراولة المصرية بإصابات الالتهاب الكبدي دون دليل علمي، الآن تأكيدات بتسبب الفراولة الأمريكية بالمرض.

وتباع الفراولة الأمريكية من نوع دريسكولز 454 جرام في الأسواق السعودية أونلاين وعبر المتاجر، مقابل 38.95 ريال، وذلك بحسب موقع kanbkam.