DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أوروبا تستعد لفتح أبوابها أمام السعوديين.. بدون تأشيرة الشنغن

أوروبا تستعد لفتح أبوابها أمام السعوديين.. بدون تأشيرة الشنغن
تعمل السلطات المعنية بالاتحاد الأوروبي على نظام جديد لإعفاء مواطني المملكة العربية السعودية من الحصول على تأشيرة الشنغن اللازمة لدخول دول الاتحاد.
الخطوة الأوروبية تأتي بعدما أعلنت المملكة المتحدة، قبل نحو ثلاثة أسابيع، عن تيسيير حصول مواطنى السعودية على تأشيرة دخول إنجلترا- المنفصلة عن الاتحاد الأوروبي- باستلامها إلكترونيا قبل موعد السفر بـ24 ساعة.

- هل سيتمكن السعوديون من زيارة أوروبا بدون تأشيرة؟

ويساعد التحرك الأوروبي بالإعفاء من التأشيرات في رفع مستوى التبادل بين الاتحاد الأوروبي والسعودية على كافة المستويات، وذلك في مجالات التواصل على المستوى الشعبي سياحيا وتعليميا وتجاريا، بحسب ما أوضح باتريك سيمونيه، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة.
وقال سيمونيه في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إنه متفائل بإمكانية أن يزور السعوديون أوروبا قريبا بدون تأشيرة، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي يعمل بالتوازي مع نظام لإعفاء جميع مواطني دول الخليج من التأشيرات.
وأضاف أن النظام المرتقب يمدد ويسهل الحصول على التأشيرات متعددة السفرات للسعوديين.
ويعد الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للسعودية، بحسب سيمونيه، الذي شرح أن المملكة أكبر من مجرد مزود للطاقة، فهي شريك استراتيجي في التجارة والاستثمار، ودولة مهمة في المنطقة.
باتريك سيمونيه - الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي


شراكة استراتيجية أوروبية- خليجية

وبين سيمونيه أن التكتل الأوروبي يهدف إلى إعفاء مواطني جميع دول مجلس التعاون الخليجي من متطلبات التأشيرة، وفق ما ورد في البيان المشترك حول الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع دول الخليج.
وعبر عن إيمانه القوي بضرورة العمل على التقريب بين الشعوب وإتاحة التبادل الثقافي وبناء التفاهم المشترك حول القيم وأساليب الحياة بين أوروبا ودول الخليج العربي.
وأشار إلى أن تلك الشراكة الاستراتيجية لن تجد مكانا لها سوى بزيادة تدفقات الأشخاص إلى أوروبا ومنها، مؤكدا أن أوروبا كانت وما تزال ترحب بالسياحة السعودية.
الديبلوماسي الأوروبي أعرب عن سعادته بقرار السلطات السعودية السماح للسياح الأوروبيين بدخول المملكة- ولأول مرة- عبر إجراءات مبسطة، بقوله: "نثمن وندعم جهود الانفتاح التي بذلتها السعودية".
جواز السفر السعودي - واس

تعليقات سعودية

تصريحات الديبلوماسي الأوروبي بشأن دخول أوروبا بدون تأشيرة صنعت رواجا على وسائل التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج #اعفاء_السعوديين_من_تأشيرة_شنغن بين المغردين السعودييين والخليجيين.
وأرجع عدد من المغردين تلك الخطوة إلى ما يعيشونه من رؤية طموحة للقيادة السعودية ودور المملكة العظيم الذي تلعبه على الساحة الدولية.


10 خطوات للحصول على فيزا شنغن من السعودية


وحتى الإعلان الرسمي عن النظام المرتقب بين الاتحاد الأوروبي والسعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي، فإن مواطني المملكة والمقيمين بها عليهم التقديم لطلب الحصول على تأشيرة شنغن لزيارة أوروبا.
وتضم المنطقة الأوروبية شنغن 26 دولة، تشمل معظم الدول الكبرى كألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

1. حدد موعد السفر

يُقدم طلب الحصول على التأشيرة خلال فترة لا تزيد عن 6 أشهر ولا تقل عن أسبوعين قبل الموعد.

2. حدد البلد

في حال أردت زيارة أكثر من بلد داخل الاتحاد الأوروبي فيتعين عليك التقدم للحصول على التأشيرة من سفارة الدولة، التي ستقضي فيها أغلب الوقت.

3. حدد الغرض من الزيارة

تختلف نوع التأشيرة (مثلا طبية، سياحية) باختلاف طبيعة الغرض من الزيارة.

4. حدد عدد مرات الدخول

حدد عدد المرات التي تريد فيها دخول منطقة شنغن بموجب تأشيرتك.
تأشيرة شنغن ذات الدخول لمرة واحدة صالحة للسفر لمرة واحدة فقط، فإذا غادرت لن تتمكن من العودة بالتأشيرة نفسها.

5. استكمل الأوراق المطلوبة

تأكد من حيازتك لكافة الأوراق المطلوبة، وأبرزها جواز السفر ساري المفعول، ونموذج الطلب والتأمين الصحي للسفر.

6. حدد موعد للتقديم

التقديم للحصول على تأشيرة شنغن يكون عن طريق السفارة أو القنصلية أو مركز طلبات التأشيرة التابع للدولة الذي ترغب في زيارتها.

7. تابع إجراءات تقديم الطلب

تحقق لدى الجهة الدبلوماسية التي تقدمت بطلبك خلالها، فبعض البلدان تطلب ملء نموذج طلب إلكتروني عبر الإنترنت، وأخرى تطلب ملء نموذج طلب تأشيرة شنغن الموحد.

8. دفع الرسوم الخاصة

تأشيرات شنغن لها نفس التكلفة وهي 80 يورو للبالغين، ويعفى الأطفال دون سن 6 سنوات.

9. احضر في الموعد المحدد

في المرة الأولى للحصول على تأشيرة شنغن، سيتوجب إجراء مقابلة شخصية، وتقديم بصمات أصابع.
اتصل بجهة التقديم لمعرفة ما إذا كنت بحاجة للذهاب شخصيا.

10. انتظر النتيجة

من المرجح أن تتلقى النتيجة خلال أسبوعين تقريبا، وفي بعض الأحيان يستغرق الأمر نحو 60 يوما.
مدينة لوفين البلجيكية - رويترز

وتصدرت عدة وجهة سياحية للسائح السعودي، مؤخرا بينها النمسا والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا واليونان وأذريبجان وجورجيا.

أفضل 5 وجهات سياحية في الاتحاد الأوروبي


أصدرت منظمة "أفضل الوجهات الأوروبية" (EBD) قائمة بالدول الأكثر طلباً في أوروبا لعام 2022، وتشمل:

1- ليوبليانا - سلوفينيا

العاصمة السلوفينية مدينة محبي المغامرة والمناظر الطبيعية الخلابة والثقافة والمأكولات وحياة المدينة المتنوعة.

2- ماربيا - إسبانيا

وخاصة مدينة ماربيا المعروفة بـ "عاصمة الشمس" في أوروبا.. تصلح لعشاق الرياضة والذواقة، وتعد نقطة جذب للشركات والمستثمرين.
وتزهو المدينة المرموقة بمركزها التاريخي بأزقته الأصيلة المليئة بالزهور والنباتات المعلقة على الجدران والشرفات.

3- أميان - فرنسا

مدينة أميان هي ملاذ الباحث عن قضاء عطلة مميزة، صُنفت كرابع أكثر المدن خضرة في فرنسا وهي المدينة الفرنسية الوحيدة التي لديها ثلاثة مواقع تراثية على لائحة اليونسكو، وهي مكان المهرجان الدولي للحدائق حيث أجمل حديقة في أوروبا.

4- بلوفديف - بلغاريا

هي أقدم مدينة مأهولة بالسكان في أوروبا، وواحدة من أقدم مدن العالم، وهي المركز الثقافي الرئيسي لبلغاريا المنضمة حديثا للتكتل الأوروبي، كما فازت بلقب عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2019.

5- لوفين - بلجيكا

في قلب بلجيكا، وشرق العاصمة بروكسل، تقع المدينة السياحية الزاخرة بعروض التراث والفن والثقافة والعلوم وفن الطهي والتسوق، فهي أرض الشيكولاتة والمدينة الخالية من السيارات.