DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«عالمي ضغط الدم».. حملة الـ 6 ساعات تفحص 60 مستفيدا وتحيل 10 للمراكز الصحية

ضمن فعاليات «العيون التخصصي»

«عالمي ضغط الدم».. حملة الـ 6 ساعات تفحص 60 مستفيدا وتحيل 10 للمراكز الصحية
كشف مستشفى العيون التخصصي بالظهران، على 50 مستفيدًا، خلال اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، أمس، تحت شعار «اعرف ضغط دمك وتحكم فيه لتعش بصحة مستدامة»، وذلك في أحد المراكز التجارية بالدمام.
إرشادات ونصائح
وقالت رئيس تشغيل مستشفى العيون التخصصي بالظهران إيمان الملا: إن هذه الفعالية شهدت مشاركة عدد من الأطباء والمختصين، الذين قدموا التوعية فيما يخص ضغط الدم، ومجموعة من الإرشادات والنصائح التي تقي الفرد من خطر الإصابة، وما يجب على أفراد المجتمع اتباعه؛ لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مشيرةً إلى إبلاغ 10 أشخاص ممن تلقوا الكشف، بأهمية مراجعة أقرب مركز صحي يتبع له، وذلك نتيجة لما يعانون من مشاكل صحية.
أركان علمية
وأوضحت أن تفعيل هذا اليوم في أحد المراكز التجارية، جاء بهدف رفع مستوى الوعي، وتقديم التثقيف الصحي بهذا النوع من الأمراض لأكبر شريحة من أفراد المجتمع؛ كون المجمعات التجارية يتردد عليها العديد من المتسوقين، وتكون فرصة سانحة للتعرف على بعض المعلومات، والعمل على قياس الضغط للمتسوقين، متابعةً: اشتملت التوعية عددا من الأركان العلمية، التي توعي المجتمع.
طرق الوقاية
وبيّنت أن الهدف من الحملة هو التوعية بأعراض مرض ارتفاع ضغط الدم، وعلاقته بأمراض العيون، ومعرفة طرق الوقاية منه، وتسليط الضوء على انتشار المرض في المجتمع، وذلك بمشاركة العديد من الأقسام الطبية، ومنها التثقيف الصحي، والتمريض، والتغذية والخدمة الاجتماعية، وتضمنت الفعالية مبادرة «اعرف أرقامك وقياس ضغط الدم».
الوزن والتدخين
وأطلقت وزارة الصحة رسائل توعوية تخص ضغط الدم، وأن هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة به، مثل زيادة الوزن، والتدخين، وعدم ممارسة الرياضة، واضطراب النوم، وتناول كميات من الملح تزيد على 5 جرامات يوميًا، منوهةً بأهمية التوازن والمحافظة على عدم ارتفاع ضغط الدم حتى لا تتأثر الحالة الصحية.
حياة صحية
ولفتت إلى أن مرض ضغط الدم هو مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين، وعلى مدى طويل، وعادة لا توجد له أعراض، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، مثل السكتة الدماغية، وفشل القلب والكلى، موضحةً أن سبب الإصابة به هو زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية، ويعتمد اكتشاف الإصابة به على قراءة قياسات ضغط الدم، ويمكن التحكم به من خلال اتباع نمط حياة صحي وأخذ الأدوية «إذا لزم الأمر».
عامل خطر
وعرّفته الوزارة بأنه قوة دفع الدم من خلال الأوعية الدموية، ويعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر، ما يجعلها عامل خطر رئيس لأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل خطيرة أخرى، ويتحدد مقدار الضغط بكمية الدم، التي يضخّها القلب وحجم مقاومة الشرايين لقوة تدفق وجريان الدم.
اكتشاف مبكر
ويعد ارتفاع ضغط الدم عمومًا مرضًا يتطور على مدى سنوات، وبالإمكان اكتشافه في وقت مبكر للسيطرة عليه، وتحتاج الأنسجة والأعضاء الدم المحمل بالأكسجين من أجل أداء عملها، والبقاء على قيد الحياة، وعندما ينبض القلب فإنه يخلق الضغط الذي يدفع الدم من خلال شبكة من الأوعية الدموية على شكل أنبوب، التي تشمل الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، وهذا الضغط هو نتيجة قوتين، القوة الأولى الضغط الانقباضي، وهي القوة التي يضخ القلب بها الدم إلى جميع أنحاء الجسم، والقوة الثانية الضغط الانبساطي، وهو ضغط الدم الذي يحدث بين نبضات القلب.