DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دعم المسالخ بكوادر فنية متخصصة.. ورقابة على الأسواق

دعم المسالخ بكوادر فنية متخصصة.. ورقابة على الأسواق
أنجزت إدارة الأسواق والمسالخ، التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، استعداداتها وتجهيزاتها الشاملة، للأعمال الرقابية والتفتيشية على مختلف الأسواق والمسالخ في المنطقة الشرقية، خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مع تطبيق الاحترازات والإجراءات الوقائية.
كوادر فنية
وأشار مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة م. عامر المطيري إلى دعم جميع الأسواق بالكوادر الفنية والمتخصصة، بمتابعة من إدارة الأسواق والمسالخ، والتي ستكثف الجولات الرقابية الميدانية.
الطاقة التشغيلية
وأوضح أن عدد المذبوحات خلال الربع الأول من عام 2022 وصل لأكثر من 350 ألفًا، وتم توجيه جميع إدارات الأسواق والمسالخ بتفعيل وزيادة الطاقة التشغيلية، ودعمها بالكوادر البشرية المتخصصة، ووضع خطة رقابية صحية تضمنت استيفاء الشروط الصحية والفنية، التي توفر بيئة مناسبة لتداول اللحوم حسب الشروط والمواصفات التي تقرها الوزارة.
توعية وإرشاد
وأكد العمل على التوعية والإرشاد، وتوزيع طاقم العمل في المسالخ لتغطية جميع ساعات العمل، خاصةً في أوقات الذروة، بكفاءة عالية، وتخصيص فرق فنية لجميع المسالخ المركزية للإشراف على المستثمرين وأعمال النظافة وتطهير صالات الذبح.
عمالة سائبة
وتابع أن الفرق الرقابية مستمرة بأعمالها لمراقبة أسواق النفع العام، ومن ضمنها أسواق الأنعام، ومتابعة منع البيع على الطرق، أو بمحاذاتها، أو وضع شبوك للماشية على الطريق العام، بالتعاون مع الجهات المشتركة، بالإضافة إلى ضبط ومنع ممارسة العمالة الأجنبية السائبة للبيع في الحراج أو البيع بالتجزئة، مشيرًا إلى ضبط عدد من العمالة منذ بداية إجازة عيد الفطر المبارك، والتعامل معهم من قبل الجهة المختصة.
أنظمة الوزارة
وبيَّن أن ممارسة أي مهن داخل السوق دون تصريح من قبل هذه الوزارة سيتم التعامل معه من قبل المراقبين، ومنها ممارسة أي عمالة مخالفة للتحميل أو التنزيل دون وجود ترخيص بذلك منظم بأنظمة الوزارة، أو تعريض الحيوانات للأذى من خلال عمليات النقل.
فرص وظيفية
وأكد أن إدارة الأسواق المسالخ تعمل على متابعة تطوير الأسواق بالمنطقة، وخلق فرص وظيفية لتوطين المهن، وتمكين الشباب السعودي في ساحات المزاد، من خلال تنظيميها وإعادة توزيع ساحات المزاد بأحجام مختلفة تتناسب مع الفئات التي تم تحديدها.