DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الترخيص الهندسي» شرط عمل مكاتب الحماية من الحريق

تعزيز سبل الوقاية مع ازدياد أعداد المعتمرين والزوار والحجاج

«الترخيص الهندسي» شرط عمل مكاتب الحماية من الحريق
طرحت المديرية العامة للدفاع المدني، عبر منصة استطلاع، لائحة تنظيم ممارسة الأنشطة الهندسية والفنية التجارية المتعلقة بالوقاية والحماية من الحريق والمصاعد، لمدة شهر، ينتهي في 12 مايو المقبل، ويهدف المشروع إلى تنظيم ممارسات المكاتب والشركات العاملة في مجال الوقاية والحماية من الحرائق والمصاعد لتحديد المهام والمسؤوليات لكل نشاط وذلك لضمان جودة الأعمال التي تقدم من خلالهم والإجراءات القانونية المتخذة وفق هذه اللائحة.
تنظيم الخدمات
وقال المشرف العام على إدارة السلامة بجامعة أم القرى م. محمد زمزمي: إن اللائحة تهدف للارتقاء بمستوى السلامة في تقديم الخدمات للمستفيدين واشتملت اللائحة على 26 مادة تنظم خدمات مجال الصيانة والتشغيل وفق أعلى المعايير العالمية في السلامة العامة، وهي إحدى متطلبات رؤية المملكة 2030، وذلك لا يتم إلا بلائحة تمثل خارطة طريق لضمان الجودة والسلامة أولا في كافة المجالات والخدمات، لا سيما مع الازدياد الكبير في أعداد المعتمرين والزوار وإعلان عدد الحجاج لهذا العام بمليون حاج بعد انتهاء جائحة كورونا ولله الحمد.
تطورات متسارعة
وقال المختص في إدارة المشاريع م. بندر الحديثي: من الأمور التنظيمية في المشاريع والأعمال بشكل عام إجراء دراسة وجمع معلومات عن المشروع أو العمل، ودائما ما تعتمد هذه الدراسة على المتطلبات سواء الداخلية في نفس المنشأة أو الخارجية من متطلبات الجهات الحكومية التي لها علاقة بالمشروع أو العمل. لذا فمن الضروري وخصوصا مع التطورات المتسارعة في وطننا الغالي أن تبادر الجهات المشرعة والمنظمة لسن اللوائح والاشتراطات للأعمال التي تتعلق بها وذلك لحفظ سلامة المواطنين والمقيمين من جهة، ومن جهة أخرى حوكمة وتنظيم العمل وفق مسار واضح ومرجعية ثابتة.
مرجع واضحوأصدرت المديرية العامة للدفاع المدني لائحة تنظيم الممارسات الهندسية والفنية والتجارية المتعلقة بالوقاية والحماية من الحريق والمصاعد لتكون مرجعا واضحا لممارسي العمل في هذا المجال ويعمل بفحواها لضمان سلامة المنشآت والأرواح بإذن الله، وفصلت اللائحة اشتراطات ومتطلبات ممارسة الأنشطة المتعلقة بذلك من تراخيص هندسية وخبرات علمية لمزاولة هذه الأعمال.
واشترطت اللائحة لممارسة نشاط المكاتب الهندسية للوقاية والحماية من الحريق، أن يكون حاصلا على ترخيص هندسي من الهيئة السعودية للمهندسين، أن يعمل لديه وبشكل مستمر بموجب عقد مهندس أو مهندسة على الأقل في مجال الوقاية والحماية من الحريق بمسمى مهندس سلامة من الحريق أو مهندس مكافحة الحرائق أو مهندس سلامة وتقنية إطفاء أو مهندس منع الخسائر أو مهندس الوقاية من الحريق، وأن يكون حاصلا على الاعتماد من الهيئة السعودية للمهندسين، وفي حالة عدم توفر ذلك الشرط لدى طالب الترخيص فيجب أن يعمل لديه بشكل مستمر مهندس على الأقل في كل تخصص من التخصصات التالية: هندسة كهربائية، هندسة ميكانيكية، هندسة معمارية، وأن يكون لديهم اعتماد مهني من الهيئة السعودية للمهندسين في مجال الوقاية والحماية من الحريق. حاصل كل منهم على مؤهل لا تقل مدته عن ثلاثة أشهر أو ما يعادلها من الدورات التراكمية في مجال الوقاية للحماية من الحريق.​
البوابة الالكترونية
ولا يتم قبول أعمال المرخص لهم بموجب هذه اللائحة إلا بعد التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المعتمدة للمديرية العامة للدفاع المدني، وعلى المرخص له بموجب هذه اللائحة الالتزام بتنفيذ مهامه الواردة في هذه اللائحة طبقا لنظام ولوائح وتعليمات الدفاع المدني وكود البناء السعودي وما يستجد عليها، ويعتبر المرخص له بموجب هذه اللائحة مسئولا أمام الدفاع المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة عن جدية ودقة الأعمال، كما يكون مسئولا عن أي خطأ أو تهاون أو تقصير أو إهمال في هذا الصدد.