DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأكثر ربحية عالميا.. أرامكو تسجل صافي أرباح 110 مليارات دولار في 2021

منح سهم مجاني لكل 10 وتوزيع 281 مليار ريال أرباحا نقدية

الأكثر ربحية عالميا.. أرامكو تسجل صافي أرباح 110 مليارات دولار في 2021
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
كشفت شركة أرامكو عن نتائجها المالية للعام الماضي، إذ سجلت زيادة في صافي الدخل بأكثر من الضعف على أساس سنوي ليصل إلى 412.4 مليار ريال (110 مليارات دولار)، وحافظت الشركة على سجلها الثابت في الأرباح في الربع الأخير، بينما أعلنت عن توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار) عن الربع الرابع من عام 2021، ليتم توزيعها في الربع الأول من العام الحالي.
وأوضحت الشركة تفاصيل إستراتيجيتها للنمو في أعمالها بقطاع التنقيب والإنتاج، التي تتضمن الاستمرار في زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2027، واحتمال زيادة إنتاج الغاز بأكثر من 50 % بحلول عام 2030.
وفي أعمال التكرير والمعالجة والتسويق، تخطط الشركة لتوسيع قدرة تحويل ما يصل إلى 4 ملايين برميل يوميا من السوائل إلى كيميائيات؛ لخلق قيمة إضافية ومستدامة من برميل النفط، بينما تعتزم تطوير قدراتها في إنتاج وتصدير الهيدروجين، وأن تصبح رائدة عالميا في احتجاز وتخزين الكربون.
وتستهدف الشركة الاستثمار في الطاقة المتجددة والحلول الطبيعية الخضراء، وتسعى إلى تحقيق طموحها للوصول إلى الحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية التي تقع ضمن النطاقين (1 و2) في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول 2050، ويتضمن ذلك وصول انبعاثات غاز الميثان في أعمال التنقيب والإنتاج إلى ما يقرب من الصفر بحلول عام 2030.
ووفقا لنتائج الشركة، ارتفع صافي الدخل بنسبة 124 % ليصل إلى 412.4 مليار ريال في العام الماضي، مقابل 183.8 مليار ريال في 2020، وتعكس الزيادة ارتفاعا في أسعار النفط الخام، وهوامش الربح القوية في أعمال التكرير والكيميائيات، وتوحيد النتائج المالية لسابك لعام كامل في القوائم المالية للشركة.
وبلغت التدفقات النقدية الحرة 403.0 مليار ريال في عام 2021، مقارنة بـ184.3 مليار ريال في 2020، وتواصل الشركة المحافظة على مركز مالي قوي، إذ كانت مديونيتها بنهاية عام 2021 بنسبة 14.2%، مقارنة بـ23 % في نهاية عام 2020.
وكشفت الشركة عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2021 بقيمة 70.3 مليار ريال، بالإضافة إلى توصية مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال من الأرباح المُبقاة، ومنح سهم لكل 10 أسهم، في حال الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة وموافقة الجمعية العامة غير العادية على إصدار وتوزيع هذه الأسهم، وبذلك يكون مجموع توزيعات الأرباح النقدية للسنة المالية 2021 بقيمة 281 مليار ريال، إضافة إلى منح الأسهم.
ويأتي ذلك ضمن أهداف الشركة لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة، بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.
وبلغت النفقات الرأسمالية 119.6 مليار ريال، بزيادة 18 % عن 2020، وعزت الشركة ذلك إلى نمو الأنشطة المتعلقة بمشاريع زيادة إنتاج النفط الخام، ومعمل غاز تناقيب، وبرامج الحفر التطويرية.
وتتوقع أرامكو أن تتراوح النفقات الرأسمالية في العام الحالي بين 150-187.5 مليار ريال، مع مزيد من النمو المتوقع حتى منتصف العقد الحالي تقريبا، ما ينسجم مع إيمان الشركة بالحاجة إلى استثمارات جديدة كبيرة لتلبية الطلب المتنامي، في ظل التراجع الذي تشهده الاستثمارات في قطاع الطاقة على نطاق واسع في العالم.

الناصر: خطة استثمارية لزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى للنفط
,قال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، م. أمين الناصر: «العام الماضي كان متميزا لأرامكو في النتائج المالية والتشغيلية والمبادرات والإنجازات والاستثمار في المستقبل، رغم التحديات والظروف الصعبة التي عاشها العالم بسبب جائحة (كوفيد-19)، وتبرهن نتائجنا القوية على تركيزنا الثابت على إستراتيجية النمو طويلة الأجل، والتي تستهدف تعزيز القيمة لمساهمينا، وفي الوقت نفسه تؤكد على انضباطنا المالي ومرونتنا في التعامل مع ظروف السوق المتغيرة». وأضاف الناصر: إن النظرة الحالية لسوق النفط تبدو متقلبة، غير أن خططنا الاستثمارية تهدف إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على المدى الطويل للحصول على طاقة موثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة، ويشمل ذلك زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من النفط الخام لدينا، وتنفيذ برنامجنا لتوسيع إنتاج الغاز، والتوسع في أنشطة تحويل السوائل إلى كيميائيات. وتابع: «ندرك أن الاستدامة البيئية وأمن الطاقة أمور بالغة الأهمية، ونواصل استثماراتنا في احتجاز وتخزين الكربون، ومصادر الطاقة المتجددة، وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، التي تدعم التحول في قطاع الطاقة على مستوى العالم، وتُسهم في تحقيق طموحنا للوصول إلى الحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية»