DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ضغط الدم.. والبروتين

ضغط الدم.. والبروتين
ضغط الدم.. والبروتين
البروتين يخفض مخاطر ضغط الدم المرتفع (اليوم)
ضغط الدم.. والبروتين
البروتين يخفض مخاطر ضغط الدم المرتفع (اليوم)
أشارت دراسة حديثة إلى أن ارتفاع ضغط الدم عندما يترك دون علاج، فإنه يلحق الضرر بالجهاز الدوري ويُعد عاملا هاما يساهم في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والحالات الصحية الأخرى.
وقد يساعد تناول نظام غذائي متوازن، بما في ذلك البروتين من مجموعة متنوعة من المصادر، البالغين على تقليل مخاطر الإصابة بضغط دم مرتفع، كما يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الرئيسية المساهمة في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
كشفت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Hypertension، أن الأشخاص الذين تناولوا أربعة أطعمة بروتينية أو أكثر والتي تشمل الحبوب الكاملة والحبوب المكررة واللحوم الحمراء المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات، انخفض لديهم بنسبة 66٪. خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بمن تناولوا أقل من اثنين.
يُعد تناول نظام غذائي متوازن ببروتينات من مصادر مختلفة، بدلًا من التركيز على مصدر واحد للبروتين الغذائي، قد يساعد في منع تطور ارتفاع ضغط الدم.
وأضاف باحثون من مركز أمراض الكلى في مستشفى نانفانغ، الجامعة الطبية الجنوبية في الصين: «قد تكون التغذية إجراء فعّالا يسهل الوصول إليه لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب الدهون والكربوهيدرات، يعد البروتين أحد العناصر الغذائية الأساسية الثلاثة».
هناك ارتباط قوي بين سوء جودة النظام الغذائي وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.
ونصحت جمعية القلب الأمريكية بتناول مصادر صحية للبروتين، معظمها من النباتات وقد تشمل المأكولات البحرية ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون.