DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

«الصحة»: تقديم 58.3 مليون جرعة لقاح حتى الآن

إجمالي عدد المتعافين يرتفع إلى 667 ألفا

«الصحة»: تقديم 58.3 مليون جرعة لقاح حتى الآن
قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، إن العالم يقترب من تسجيل 400 مليون حالة مؤكدة، موضحا أن المنحنيات الوبائية حاليا تشهد أعلى مستوى لتسجيل الإصابات، فيما بدأت نفس المنحنيات في التراجع في الدول التي طبقت كافة الإجراءات الاحترازية وتقدمت في إعطاء اللقاحات.
وأكد أن المملكة تشهد انخفاضا في أعداد الإصابات مع ارتفاع في أعداد الفحوصات التي سجلت في بعض الأيام 150 ألف فحص، مشيرا إلى أن عدد الجرعات المقدمة سجل أكثر من 58.3 مليون جرعة منها 23.7 مليون بجرعتين من اللقاح.
وأعلن د. العبدالعالي خلال المؤتمر الصحفي لمستجدات فيروس كورونا الذي عقد أمس بمشاركة المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، عن تسجيل 3260 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا المستجد، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 708897 حالة، منها 1087 حالة حرجة، مؤكدا أن تلك الحالات تشهد تراجعا.
وأشار إلى أن عدد المتعافين سجل 666697 حالة بإضافة 3878 حالة تعافٍ جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 8954 حالة بإضافة حالة وفاة واحدة جديدة، مشددا على أهمية متابعة المنصات الرسمية للحصول على المعلومات الموثوقة.
«الداخلية»: فحص pcr إلزامي
وبشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة مستجدات فيروس كورونا وفقا للوضع الوبائي المحلي والعالمي، قال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب: إنه يشترط لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة تلقي الجرعة التنشيطية (الثالثة) من لقاح (كوفيد 19) لمن أمضى ثلاثة أشهر من تلقي الجرعة الثانية، ويستثنى من ذلك الفئات العمرية ممن هم أقل من 16 عاما، أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق (توكلنا)، إضافة إلى إلزام جميع القادمين إلى المملكة بمن في ذلك المواطنون - بغض النظر عن حالة تحصينهم - بتقديم نتيجة سلبية لفحص (PCR) معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات السريعة لفيروس كورونا (COVID 19 Antigen Test) خلال (48) ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة أو الدخول إليها، ويستثنى من ذلك من هم أقل من 8 سنوات، مع مراعاة أنظمة دول القدوم المتعلقة بإجراءات تحليل الإصابة بالفيروس للأطفال.
وأشار إلى أنه يُسمح للمواطن الذي تظهر نتيجة فحص إصابته بفيروس كورونا، بالقدوم للمملكة دون الحاجة لإعادة الفحص، بعد مضي 7 أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن استكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة، وبعد 10 أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن لم يستكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة دون الحاجة لإعادة الفحص، موضحا أنه سيتم العمل بذلك ابتداء من الساعة الواحدة من صباح بعد غد الأربعاء.
وشدد «الشلهوب» على أن فحص pcr إلزامي لجميع القادمين للمملكة بما فيهم المواطنون ولمن يتردد بشكل يومي على بعض الدول، وفي حال كان هناك استثناءات سيتم الإعلان عنها لاحقا، مشيرا إلى أنه تم ضبط أكثر من 24 ألف مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.