DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شبكة عصبية لتسريع التنمية المستدامة بدعم الذكاء الاصطناعي

أطلقها ITU لتوفير فرص تواصل ومعارض افتراضية لتعزيز الشراكات

شبكة عصبية لتسريع التنمية المستدامة بدعم الذكاء الاصطناعي
شبكة عصبية لتسريع التنمية المستدامة بدعم الذكاء الاصطناعي
أداة لمساعدة المستخدمين على إقامة اتصالات مع المبتكرين والخبراء (اليوم)
شبكة عصبية لتسريع التنمية المستدامة بدعم الذكاء الاصطناعي
أداة لمساعدة المستخدمين على إقامة اتصالات مع المبتكرين والخبراء (اليوم)
تهدف منصة مجتمعية جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، أطلقها الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، مؤخرًا، إلى تعزيز التعاون العالمي بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي لدفع عجلة التنمية المستدامة.
وصُممت الشبكة العصبية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام لتسريع التبادلات بين الحكومة والصناعة، وتعزيز الشراكات لتحقيق الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة لعام 2030.
أولويات التنميةوتشمل أداة التواصل الجديدة التوفيق الذكي المدعوم بالذكاء الاصطناعي من أجل مساعدة المستخدمين على إقامة اتصالات مع المبتكرين والخبراء، وربط الأفكار المبتكرة بفرص التأثير الاجتماعي، ولمّ شمل المجتمع لمناقشة تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام الاجتماعي.
ويوفر برنامج الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام الذي ينظمه الاتحاد بالشراكة مع 40 منظمة تابعة لمنظومة الأمم المتحدة المنظم بالاشتراك مع سويسرا، منصة عالمية رائدة وشاملة متمحورة حول الأعمال، تسعى إلى تعزيز الذكاء الاصطناعي من أجل النهوض بأولويات التنمية العالمية، مثل الصحة والمناخ والنوع الاجتماعي والازدهار الشامل والبنية التحتية المستدامة وغيرها.
طرق جديدةوقال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات «هولين جاو»: تُوظِف هذه الأداة المتطورة الجديدة الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام لخدمة الأمم المتحدة ومجتمعنا العالمي بطرق لم تكن ممكنة قبل بضع سنوات، مضيفا: «مع تغيير الجائحة المستمر لبيئات عملنا وتعلمنا التي أصبحت تعتمد إلى حد كبير على الإنترنت، تستفيد الشبكة العصبية في الوقت الحاضر من قوة الذكاء الاصطناعي لتحفيز العمل الهادف، وجلب المزيد من الشركاء في إطارها، وتعزيز الذكاء الاصطناعي سعياً إلى تحقيق التنمية المستدامة.
تطبيقات عمليةوأوضح مدير مكتب تقييس الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات «تشيساب لي»، أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، يقدمان بعض التطبيقات العملية للغاية عبر صناعات وقطاعات متعددة، وتطبيقات ذات إمكانات كبيرة تُستخدم كقوة من أجل الصالح العام، مستطردًا: يكتسب الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مكانةً متزايدةً في العمل الذي يضطلع به الاتحاد في مجال التقييس من خلال البحوث والتحاليل ومناقشات أصحاب المصلحة التي تركز على تنسيق الشبكات وإدارتها، وتشفير الوسائط المتعددة، وتقييم جودة الخدمة، ومختلف جوانب إدارة الاتصالات وتشغيلها وخدماتها، فضلاً عن الشبكات الكبلية، وجميع هذه العوامل تدعم التحول الرقمي المتسارع في القطاعات الرأسية في الصناعة.
قبل التقييسوقد لجأت عدة مبادرات ما قبل التقييس تابعة للاتحاد إلى الذكاء الاصطناعي لإيجاد حلول، والمساعدة في وضع معايير لتحسين الرعاية الصحية، والقيادة الذاتية والمساعدة، والكفاءة البيئية، وإدارة الكوارث الطبيعية، والتعلم الآلي في إطار شبكات الجيل الخامس، ومؤخراً، في مجال الزراعة الرقمية.
ويسلّط تقرير بشأن أنشطة الأمم المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي صادر في ديسمبر الماضي، الضوء على أكثر من 200 مشروع ومبادرة في مجال الذكاء الاصطناعي، تم تقديمها من 40 منظمة تابعة لمنظومة الأمم المتحدة، تطبق تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام الاجتماعي.
وفي إطار تحدي الذكاء الاصطناعي/ التعلم الآلي في تكنولوجيا الجيل الخامس، يتنافس الطلاب والخبراء على حل ألغاز واقعية تتعلق بهذا التحدي.
توفيق ذكيويمكن لأعضاء المجتمع، من خلال الشبكة العصبية، الاتصال ببعضهم البعض واستلام محتوى مخصص ومتابعة المشاركة المتماشية مع ملفاتهم الشخصية وأهدافهم واحتياجاتهم. وبما أنه لا يوجد تفاعُلان بشريان متشابهان، فإن المنصة الشاملة تُعبّر عن الاحتياجات المجتمعية والفردية على السواء.
وسوف تقوم آلية التوفيق الذكي، المصممة وفقاً لمبادئ المبادرة العالمية للموارد المشتركة للذكاء الاصطناعي والبيانات، بتوصيل المبتكرين في مجال الذكاء الاصطناعي بأي شخص لديه مشكلة متعلقة بذات المجال، وذلك كخطوة باتجاه إيجاد حلول متصلة بالذكاء الاصطناعي على نطاق عالمي.
وعلى سبيل المثال، يمكن أن تولد الآلية توفيقاً بين البيانات المفتوحة وخوارزميات الذكاء الاصطناعي، والتخزين السحابي وقوة الحوسبة، وبيانات المشاكل والخبرة المتخصصة، والتمويل والتوجيه، ونقل الميدان، والتماشي مع أهداف التنمية المستدامة، وغير ذلك.
منصة شاملة وقُدّم حدث الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام في الأصل ليكون قمة لمدة خمسة أيام، وأصبح منصة رقمية تعمل على مدار العام، دائماً على عبر الإنترنت، وتقدم جلسات أسبوعية مباشرة، على مدى ألف ساعة من المحتوى حسب الطلب، وفرصا للتواصل، ومعارض افتراضية، وعروضا توضيحية، وملصقات ومدونات خبراء.
وتتسم جميع هذه العناصر بكونها قابلة للبحث ومصممة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.