DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لا يمس المحتوى.. تعديلات في نظام العَلم والشعار والنشيد الوطني

مصادر لـ"اليوم": الخطوة تهدف لمواكبة الحراك التشريعي الكبير للمملكة

لا يمس المحتوى.. تعديلات في نظام العَلم والشعار والنشيد الوطني
محددات وضوابط
وذكر المصدر أن الحاجة ظهرت إلى سد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام يُحدد نشيد الدولة، ويفصل الأحكام المتعلقة به؛ باعتباره متطلبًا مهمًا نص عليه النظام الأساسي للحكم في المادة الرابعة منه، بالإضافة إلى ضرورة وضع المحددات والضوابط لاستخدام شعار الدولة، وتحديد العقوبات التي تطبق في حال المخالفة، وتعزيز الحماية اللازمة للعلم السعودي وفق تشريع واضح، وآلية منضبطة لاستخدامه، وصيانته.
المناسبات والاحتفالات
وقال: فوق كل هذا إمكانية استخدام الشعار الوطني في بعض المناسبات، كالمناسبات الرياضية والاحتفالات الشعبية، وبما يضمن حماية العلم وكلمة التوحيد من الإهمال والسقوط غير المتعمد.
صناعة الطيران
إلى ذلك، طالب مجلس الشورى، في جلسته العادية الثالثة والعشرين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة «عبر الاتصال المرئي»، برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ د. عبدالله آل الشيخ، أمس، المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بدراسة ومعالجة أسباب الخسائر المتراكمة لشركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران، وإعادة تقييم خطتها المستقبلية وبناء شراكات مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة، داعيا إلى الإسراع في تنفيذ خطتها الرقمية ضمن إستراتيجيتها للرفع من مستوى الخدمة وتحسين تجربة العميل.
نقطة التعادل
وتضمن قرار المجلس، قيام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بإعادة تقييم تحقيق نقطة التعادل المالية في عام 2024، بالتوازن مع بقية أهدافها الإستراتيجية، واتباع التصنيفات المحاسبية والمالية المتعارف عليها في تقاريرها السنوية، والمحافظة على هويتها الوطنية بما في ذلك علامتها التجارية ومكتسباتها، ومواءمة إستراتيجيتها مع الإستراتيجية الوطنية للنقل.
وأكد في قراره على المؤسسة بتطوير خدماتها الرقمية، خصوصًا موقعها الإلكتروني والتطبيق، واستخدام التقنيات الذكية والتفاعلية لتحسين تجربة العميل، والتركيز في ذلك على الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وهي توصية إضافية مقدمة من الدكتورة عائشة عريشي تبنت اللجنة مضمونها.
واتخذ المجلس قراره بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1441/1442هـ، المقدم من لجنة النقل والاتصالات بعد استماعه إلى وجهة نظر اللجنة تلاها رئيس اللجنة هزاع القحطاني.
رقمنة الصكوك
ووافق مجلس الشورى في جلسته على قيام الهيئة العامة لعقارات الدولة بالإسراع في إنهاء عملية تطوير نظام «جيوا ملاك» لإكمال أعمال رقمنة الصكوك إلكترونيا وتسجيل جميع عقارات الدولة مكانيا ووصفيا.
كما تضمن قرار المجلس بأن على الهيئة العمل مع الجهات المعنية بأن تكون مرجعية الإشراف والتنظيم والرقابة على عقارات الدولة من اختصاص الهيئة العامة لعقارات الدولة، داعيًا إلى تجديد فترة التقديم على تملك العقار من خلال منصة إحكام «سنة» قابلة للتمديد، مع إيضاح الآلية التي ستتم بعد إغلاق المنصة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للعمل على ضبط أسعار خدمات المكاتب المساحية المقدمة لخدمة المتقدمين بطلبات التملك على منصة «إحكام».
وجاء قرار المجلس بعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية والاقتصادية تلاها رئيس اللجنة صالح الخليوي، بشأن ملاحظات الأعضاء ومرئياتهم حيال التقرير السنوي للهيئة العامة لعقارات الدولة للعام المالي 1441/1442هـ خلال مناقشته في جلسة سابقة.
نظام الأوسمة
وصوَّت المجلس بالموافقة على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 10/2/1393هـ؛ المقدم من عضو مجلس الشورى سعد العتيبي استنادًا إلى المادة «23» من نظام مجلس الشورى الذي درسته لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية بالمجلس.
وناقش مجلس الشورى تقريرًا مقدمًا من لجنة الشؤون الخارجية حول مقترح مشروع نظام الأوسمة والجوائز للسعوديين المقدم من عضو المجلس د. يوسف السعدون استنادًا إلى المادة «23» من نظام المجلس. كما ناقش المجلس خلال جلسته تقرير اللجنة الخاصة بشأن دراسة موضوع تنظيم ما يتعلق بعقد اتفاقيات التعاون العلمي والفني ومذكرات التفاهم بين الجامعات السعودية المؤسسات الأجنبية.
مذكرات تفاهم
وقد وافق مجلس الشورى في مستهل الجلسة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ومنظمة الأمم المتحدة، وذلك بعد أن قدمت لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية تقريرًا تلاه رئيس اللجنة اللواء طيار ركن علي عسيري حيال مشروع المذكرة.
علمت «اليوم»، أن التعديل الذي وافق عليه مجلس الشورى بالأغلبية والخاص بالعلم والشعار والنشيد الوطني، لا يمس المحتوى بل النظام فقط.
ووفقا للمصادر فقد جاءت فكرة تعديل نظام العلم، والذي مضى على صدوره ما يقارب 50 عامًا؛ لمواكبة الحراك الكبير للمملكة في السنوات الأخيرة والذي يشمل مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030.
دعا المؤسسة إلى استخدام التقنيات الذكية والتفاعلية لتحسين تجربة العميل
اهتمام بمراجعة وتطوير الأنظمة الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية 2030
تعزيز الحماية اللازمة للعَلم وفق آلية منضبطة لاستخدامه وصيانته
استخدام الشعار الوطني في الاحتفالات بما يضمن حماية كلمة التوحيد
«الشورى» يطالب «الخطوط الجوية» بمعالجة أسباب الخسائر المتراكمة وتحسين الخدمة