DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3 عوامل تدفع أسعار النفط للتراجع بنهاية الأسبوع

3 عوامل تدفع أسعار النفط للتراجع بنهاية الأسبوع
3 عوامل تدفع أسعار النفط للتراجع بنهاية الأسبوع
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
دفعت الاضطرابات في كازاخستان وانقطاعات الإنتاج في ليبيا وتقرير التوظيف الأمريكي الذي جاء دون التوقعات وتأثيره المحتمل على سياسة المجلس الاحتياطي الاتحادي، أسعار النفط إلى التراجع بنهاية تعاملات الأسبوع.
وانخفضت العقود الآجلة، أمس الأول، لمزيج برنت 24 سنتا توازي 0.3 % لتبلغ عند التسوية 81.75 دولار للبرميل. وهبطت كذلك العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي 56 سنتا توازي 0.7 % لتبلغ عند التسوية 78.90 دولار للبرميل.
والخامان بصدد تسجيل زيادة تقترب من 5 % في الأسبوع الأول من العام مع بلوغ الأسعار أعلى مستوياتها منذ نهاية نوفمبر مدفوعة بالمخاوف بشأن الإمدادات.
وسيطرت قوات الأمن على ما يبدو على شوارع مدينة ألما آتا، كبرى مدن كازاخستان، أمس الأول، في حين أعلن الرئيس استعادة النظام الدستوري في معظمه بعد يوم من إرسال روسيا قوات للتصدي لانتفاضة.
وتراجع إنتاج ليبيا إلى 729 ألف برميل يوميا، من إنتاج مرتفع بلغ 1.3 مليون برميل يوميا العام الماضي، فيما يرجع جزئيا إلى أعمال صيانة خط أنابيب.
وارتفع المؤشران دولارا في وقت سابق من الجلسة، لكن سوق النفط، إلى جانب أسواق الأسهم ومؤشر الدولار، تعرضت لضغوط بعد أن جاءت أرقام التوظيف الأمريكية أقل مما كان متوقعا.
وتراجعت أسعار النفط يوم الخميس من أعلى مستوياتها في أكثر من شهر مع تمسك المنتجين في أوبك بخطة زيادة الإنتاج وقفزة في مخزونات الوقود بالولايات المتحدة وسط تراجع للطلب.
وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 87 سنتا، بما يعادل 1.08 %، إلى 79.93 دولار للبرميل وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا، أو 0.8 %، إلى 77.23 دولار للبرميل.
وكانت عقود الخامين قد ارتفعت يوم الأربعاء إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر نوفمبر.
وتخلت أسعار النفط عن مكاسب حققتها في وقت سابق يوم الثلاثاء، وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت 25 سنتا إلى 78.74 دولار للبرميل، وتراجعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا إلى 75.89 دولار للبرميل.
وارتفعت أسعار النفط يوم الإثنين، وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 67 سنتا أو 0.86 % إلى 78.45 دولار للبرميل وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 77 سنتا أو 1.02 % إلى 75.98 دولار للبرميل.